Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

عسل النحل غذاء وشفاء.. (1)

1. مكونات العسل الطبيعي

إن من عجائب القدرة الإلهية وبلاغة الحكمة الربانية أن أخرج الله تبارك وتعالى من بطون النحل، مواد طبيعية عظيمة النفع، فهناك العسل الطبيعي، والغذاء الملكي، والشمع، والسم، والمادة الصمغية المسماة بالبروبوليس، وقد أبرز القرآن الكريم أهمية هذه المواد بالنسبة للصحة إذ قال الله سبحانه وتعالى “وأوحى ربك إلى النحل أن اِتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذُللا يخرج من بطونها شراب مختلف اَلوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك ءَلاية لقوم يتفكرون” [النحل، 68-69]. فكل ما ينتج النحل فيه فوائد صحية متعددة، لكن يبقى العسل أشهر هذه المواد والأكثر استعمالا فما هي مكوناته؟

إن تركيب العسل الكيميائي جد معقد؛ لأنه يمر بعدة مراحل ويتأثر إنتاجه بالكثير من العوامل، كدرجة حرارة الخلية، ونسبة التهوية، ونسبة الرطوبة أو كمية الماء، وخمائر أو أنزيمات التي تفرزها النحلة، وطبيعة النباتات التي زارتها، وجودة التربة، والحالة الفيزيولوجية لمستعمرة النحل، وعوامل الطقس زمن إنتاج العسل..

2. محتوى عسل النحل من السكريات والماء

تتراوح نسبة الماء في المتوسط بين 14 و25 في المائة، مع العلم أن النسبة الأمثل من الماء هي 17 إلى 18 في المائة، فهذه الكمية من الماء تحدد نوعية العسل، وجودة تخزينه؛ لأن كثرة الماء تحول دون عملية التخمير.

كما تتراوح نسبة السكر بين 95 و 99 في المائة من المادة اليابسة، يحتوي عسل النحل على حوالي خمس عشرة نوع مختلف من السكريات، لا تتواجد كلها في آن واحد، يعد الكلكوز 31% والفركتوز أو لفلوز 38% أهم السكريات البسيطة في عسل النحل.. كما أثبتت الدراسات العلمية أن طبيعة وجود السكر رهين بنوعية النباتات التي ترعى عليها النحلة، كما نجد أن عسل النحل يتميز بحلاوة تفوق حلاوة السكر الأبيض، لكنه يقدم سعرات حرارية أقل لتوفره على الفركتوز والكلكوز.

3. المكونات الأخرى

يحتوي عسل النحل على كمية ضئيلة من البروتينات (0,26%) الآتية من رحيق الأزهار وإفرازات النحلة وحبوب اللقاح، ويحتوي على كمية قليلة من الدهنيات. وتتراوح نسبة الأملاح المعدنية في نسبة 1%، وهي بالأساس البوتاسيوم، والكالسيوم والصوديوم، ووالمنيزيوم، والنحاس، والكلور، والمنغنيز، وعدد من المعادن النادرة (Oligo-élèments) تختلف نسبها بحسب النباتات ونوعية التربة، وقد أظهرت التجارب العلمية أن هذه المعادن بالرغم من ضآلتها تجعل الجسم يستفيد منها بسرعة و بشكل أكمل.

كما نجد أن عسل النحل يحتوي على العديد من الأنزيمات وفيتامينات من نوع بـ (B1، B2،3، B5،  B6، PP) المتواجدة في حبوب اللقاح، ويحتوي عسل النحل أيضا على مضادات حيوية، كما يتوفر على أصباغ مثل كروتنويد والفلفونويد و مواد عطرية لها دور مهم في منافع العسل الصحية.

يتميز تركيب عسل النحل الكيميائي بتواجد أنواع مختلفة من المواد الغذائية والطبية التي تعمل بشكل تآزري بحيث يستحيل إعداد شراب مثله بطريقة اصطناعية، لذلك يعتبر العسل الطبيعي من أهم الأغذية التي يعتمد عليها علم العلاج الطبيعي في هذا العصر..

يتبع في العدد المقبل..

أرسل تعليق