Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

هوادي التعرّف (9)

     نشأ علم التصوف، كتجربة روحية، على أيدي علماءَ عاملين حفظَ الله بهم هذا الدين، ووضعوا له مبادئ وقواعد دقيقة، وضوابط وشروط صارمة، شأنه شأن بقية العلوم الشرعية سواء بسواء. ومن بين الذين ألّفوا في علم التصوف ومبادئه ومعارفه: العلامة الفقيه عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي (990-1040هـ)، وهو من علماء وفقهاء القرويين، ويُعدُّ كتابه المنظوم “مبادئ التصّوف وهوادي التعرّف” مرجعا مُهِمّاً عند أهل السلوك، حيث اشتهر وعُرف به داخل المغرب وخارجه، وتلقته الأمة بالقبول، واعتنى به الناس حفظا وشرحا وتعليقا وختما.

     وقد حرص ابن عاشر بإجماع علماء المغرب عموما على تحصيل علم التصوف على “طريقة الجنيد السالــك”، فألزموا أنفسهم وألزموا غيرهم به، حيث جعلوه عندهم من الثوابت التي تمتزج فيها أعمال الجوارح بأعمال القلوب، قال رحمه الله:

وبعد فالعـــون من الله المجيــد          في نظم أبيـــات للأمــي تفيـد

في عقـد الأشعري وفقه مالك          وفي طريقـــة الجنيد السـالـك

     وإذا ألزم بها الأمي، فالعلماء بها ألزم، فافهم.

     وفي ما يلي شرحٌ مختصرٌ لمنظومة “مبادئ التصّوف وهوادي التعرّف” لَعلَّهُ يكون للقلوب دواء، وللعقول اهتداء. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

      توطئة (تتمة)

التصوف علمٌ مُدوّن

      إنّ التصوف هو مجموعة معارف وقواعد وسلوكات كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف مِن بعدهم؛ فلما كُتبت العلوم وألّف الفقهاء في الفقه وأصوله وقواعده، وأهل العقيدة في علم الكلام وضوابطه، وغير ذلك… اختص المقبلون على الله بالقلب والقالب باسم الصوفية، واختصوا بمواجد وأذواق قلبية، وأحوال نفسية ناشئة عن المجاهدة والمحاسبة.

      وقد تكلموا وألّفوا في هذه الأذواق والمواجد التي تحصل عن المجاهدات، ثم تستقر للمريد مقاما، ثم يترقى منها إلى غيرها، فصار علم التصوف في الملة، بمبادئه ومعارفه، وبضوابطه وقواعده، علما مدونا، ولازال رجال العلم والفقه وغيرهم من جميع التخصصات يخوضون في بحره بحسب ما يفيض عليهم من تلك المواجد والأذواق والأحوال، كُلٌّ وفق مقامه.

      كان من بين هؤلاء الرجال الذين ألّفوا في علم التصوف ومبادئه: العلامة عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي (990-1040هـ)، وهو من علماء وفقهاء القرويين، ويُعَدُّ من أبرز علماء المذهب المالكي، كما تبحّر وتضلع كذلك في علوم القراءات والتفسير والأصول والحديث وعلم الكلام والمنطق وغيرها. ألّف رحمه الله تآليف عديدة نافعة، في غاية التحرير والإتقان، بلغت أربعة عشر كتاباً، كان أهمها وأشهرها نَظْمُه في الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية ومبادئ التصوف، والذي سماه: “المرشد المعين على الضروري من علوم الدين”، والذي يُعدُّ مرجعا مهما عند فقهاء المذهب المالكي، حيث اشتهر وعُرف به داخل المغرب وخارجه، وتلقته الأمة بالقبول، واعتنى به الناس حفظا وشرحا وتعليقا وختما.

      وقد عكف العلماء على شرح متن ابن عاشر، وتفاوتت هذه الشروح من المختصر إلى المتوسط إلى الموسَّع، ومن أشهر شروح هذا المتن:

      1-  “الدر الثمين والمورد المعين شرح المرشد المعين” للعلامة سيدي محمد بن أحمد بن محمد الفاسي، الشهير بـ “ميارة” (ت 1072هـ)؛

      2-  “مختصر الدر الثمين و المورد المعين” وقد اختصره العلامة “ميارة” من كتابه السالف الذكر “الدر الثمين”؛

      3-  “المباشر على ابن عاشر” للعلامة محمد النابغة الغلاوي الشنقيطي؛

      4-  “النور المبين على المرشد المعين” للعلامة محمد بن يوسف المعروف بالكافي؛

      5-  “إرشاد المريدين لفهم معاني المرشد المعين” للعلامة علي بن عبد الصادق بن أحمد العيادي (تـ 1138هـ)؛

      6-  “التقريب والتبيين لحل ألفاظ المرشد المعين” للعلامة محمد العربي بن محمد الهاشمي الزرهوني (تـ 1260هـ)؛

      7-  “مفيد العباد العاكف فيه والبادي على شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين” للعلامة أحمد بن البشير الشنقيطي رحمه الله (تـ 1276هـ)؛

      8-  “المورد المعين في شرح المرشد المعين” للعلامة محمد بن الطيب بن عبد السلام الحسني القادري (تـ1187هـ)؛

      9-  “مورد الشارعين في قراءة المرشد المعين” للعلامة عبد الصمد بن التهامي بن المدني كنون (تـ 1352هـ)؛

      10-  “الحبل المتين على نظم المرشد المعين” للشيخ محمد بن محمد بن عبد الله المراكشي، المعروف بابن المؤقت رحمه الله (تـ 1369هـ)؛

      11-  “التمكين من أدلة منظومة المرشد المعين” للأستاذ أحمد الورايني، رسالة دكتوراه بدار الحديث الحسنية، 1989م.

يُتبع..

التعليقات

  1. عبد الله

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
    إن الدال على الخير كفاعله .
    نطلب الله لكم المعونة والسداد والتوفيق والمزيد من التألق.
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  2. محمد ابن الطيب البوشيخي

    الأستاذ الكريم
    لقد اضأتم لنا جانبا كان معتما عن تدوين التصوف، وأعطيتم نموذجا بكتاب المرشد المعين للشيخ عبد الواحد بن عاشر، فازددنا يقينا بأن التصوف كان في صلب العلوم بل ذؤابتها، وعرفنا بفضلكم أن هذا الكتاب كان موضوع شروح وهوامش وضعت على متنه، وهذا يعني أنه كان معروفا مقبولا في الحواضر والبوادي محفوظا لدى العالم مفهوما لدى الأمي، ولعب بذلك دورا محوريا في بلورة الأمة المغربية وإصلاح ظاهرا وباطنها، وتشبثها بثوابتها التي حافظت ولا تزال على وحدتها السياسية والمذهبية وغيرهما.
    وما مجهوداتكم المعتبرة إلا محاولة موفقة لرد الأمور إلى نصابها، وإعادة القطار إلى سكته، فالأصل هو ما كنا عليه، والنشاز هو ما بعضنا عليه..
    سدد الله خطاكم، وحفظكم ورعاكم

أرسل تعليق