Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

صفة القادة (3)

      قال الله تقدست أسماؤه: “أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا اْلاَلبَابِ الَذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ” [الرعد، 21-23]، وقال: “رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ” [البينة، 8].

      هذا الحديث تتمة لما سبق عما ينبغي أن تكون عليه قلوب المؤمنين من الخوف من الله جل وعلا لجلاله وعظمته وصفته، ومقامات الخائفين تختلف باختلاف ما يغلب على قلوبهم من المكروهات كخوف الموت قبل التوبة، أو خوف تبدل رقة القلب بالقسوة، أو خوف الميل عن الاستقامة، أو خوف الاستدراج بالنعم، أو خوف ما لا يدرى حدوثه في بقية العمر، او خوف خاتمة السوء، أو الخوف من سكرات الموت، أو عذاب القبر، أو هيئة الموقف بين يدي الله، أو الخوف من حرمان الجنة مع المحرومين أو الحجاب عن الله تعالى.. وأخطرها رتبة خوف الحجاب عن الله وهو خوف العارفين، والخوف من سوء الخاتمة أغلب على قلوب المتقين.

      وسوء الخاتمة أيها الإخوة على درجتين: إحداهما أن يغلب على القلب عند سكرات الموت وشدته إما الشك وإما الجحود؛ وذلك يقتضي البعد الدائم والعذاب الخالد؛

      والثانية: أن يتسخط الأقدار، أو يجور في وصيته، أو يموت مصرا على ظلم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في دعائه “اللهم إلي أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت”[1] ومعناه: أن يستولي الشيطان على الإنسان حينئذ فيضله ويحول بينه وبين التوبة، ويمنعه الخروج من مظلمة أو يؤيّسه من رحمة الله، فعن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله يقول: “يبعث كل عبد على ما مات عليه”[2].

      فإن قيل فما السبب الذي يفضي إلى سوء الخاتمة؟ فالجواب أن الختم على الشك وسوء الظن سببه أن يعتقد في ذات الله تعالى وصفاته وأفعاله خلاف الحق؛ وأما الختم على المعاصي والموبقات فسببه ضعف الإيمان في الأصل، وذلك يؤدي إلى الإدمان على المعاصي، وهي مطفئة لنور الإيمان على ضعفه؛ وإذا ضعف الإيمان ضعف حب الله والشوق إلى لقائه؛ فإذا جاء الموت ازداد ذلك الحب ضعفا فمن وجد في قلبه حب الله أغلب من حب الدنيا، فهو أبعد من هذه الخاتمة.

      فمن أراد طريق السلامة تزحزح عن أسباب الهلاك، على أن العلم بتقليب القلوب، وتغيير الأحوال يهز قلوب المؤمنين.. قلب المؤمن أشد اضطرابا من السفينة في لجة البحر في يوم عاصف، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم”[3]، وقال: “فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا”[4]، وقال: “إِنَّ الْعَبْدَ لَيَعْمَلُ فِيمَا يَرَى النَّاسُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَإِنَّهُ لَمِنْ أَهْلِ النَّارِ وَيَعْمَلُ فِيمَا يَرَى النَّاسُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَإِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِخَوَاتِيمِهَا”[5].

      وعن عبد العزيز بن رفيع قال: “إذا عرج بروح المؤمن إلى السماء قالت الملائكة سبحان الذي نجى هذا العبد من الشيطان، يا ويحه كيف نجا”[6].
وإذ قد بان لكم أيها الأفاضل معنى سوء الخاتمة فاحذروا أسبابها، واعلموا أن كل نفس من أنفاسكم خاتمتكم؛ إذ في كل نفس يمكن أن تختطف روحك فلا تنم إلا على الطهارتين الباطنة والظاهرة، فأعمر نهارك ويقظتك يصلح نومك.

      ذكر المفسرون في قوله تعالى: “يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُومَرُون” [النحل، 50]، أن من حملة العرش من يسيل من عينيه الأنهار، فإذا رفع رأسه قال سبحانك ما عبدناك حق عبادتك فيقول: لكن الذين يحلفون باسمي كاذبين لا يعلمون ذلك وقرأ عمر بن عبد العزيز يوما “وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُواْ مِنْهُ مِن قُرْءَانٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً” [يونس، 61]، فبكى بكاء شديدا، وبكى أهل الدار، فجاء ابنه وقال يا أبت ما يبكيك؟ فقال يا بني، ود أبوك أنه لم يعرف الدنيا، ولم تعرفه، والله يا بني لقد خشيت أن أهلك والله يا بني لقد خشيت أن أكون من أهل النار.

      ووقف الفضيل بعرفة والناس يدعون وهو يبكي بكاء الثكلي المحترقة قد حال البكاء بينه وبين الدعاء فلما كادت الشمس أن تغرب رفع رأسه إلى السماء وقال: “واسوءتاه منك وإن عفوت”.

      فهذه مخاوف الصالحين، ونحن أجدر بالتقوى والورع منهم، ولا تقوى مع الاستهانة والاستخفاف بالذنوب بل التقوى بصفاء القلوب وصلاح العمل؛ وإنما استهنا بأمر الله لغلبة جهلنا وقوة قسوتنا.. ومن العجيب أننا إذا أردنا المال اتجرنا وسافرنا؛ وإذا أردنا الدنيا اجتهدنا وتعبنا، ثم إذا طمحت أعيننا نحو جنة الخلد، قنعنا بأن نقول اللهم اغفر لنا وارحمنا والذي ننشده ونرجوه ينادينا “وَأَنْ لَيْسَ لِلاِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الاَوْفَى” [النجم، 38-40]، “وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ” [فاطر، 5]. ثم لا ننتبه، ولا نعتبر، ولا نخرج عن وهمنا وغرورنا..

      اللهم أعنا على أنفسنا بما أعنت به الصالحين على أنفسهم، اللهم إنا نسألك إصلاحنا يا رب العالمين.

———————————————-

  1. سنن النسائي كتاب الاستعادة رقم: الحديث 5531.

  2. أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ، عَنْ سُفْيَانَ، وَأَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ جَرِيرٍ عَنِ الأَعْمَشِ كتاب صفة القيامة.

  3. سنن الترميدي، كتاب: الفتن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب: ما جاء ستكون فتن كقطع الليل المظلم، رقم الحديث: 2195.

  4. جامع العلوم والحكم: الحديث الثامن والعشرون “أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد” وقد رواه أبو داود والترمذي، وقال حديث حسن صحيح.

  5. صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب: الأعمال بالخواتيم وما يخاف منها، رقم الحديث: 6128.

  6. تلبيس إبليس لابن الجوزي، الباب الثالث: فِي التحذير من فتن إبليس ومكايده.

أرسل تعليق