اللغة العربية وثوابت الأمة
لقد ضمن الإسلام للغة العربية الفصحى معنى القداسة؛ لأنه نزل بها كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فالله – سبحانه وتعالى- هو الفعال لما يشاء المختار لما يريد فقد أراد ولا رادَّ لإرادته أن يختار اللغة العربية لكي تكون لغة القرآن الكريم وقال في محكم تنزيله في سورة يوسف: “إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون”، وقال في سورة الشورى: “وكذلك أوحينا إليك قرءانا عربيا”، وقال في سورة فصلت: “كتاب فصلت ءاياته قرءانا عربيا لقوم يعلمون”، فقد ضمن الإسلام للغة العربية البقاء فقال: “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” وضمن لها الاستعمال الباقي المستمر فالآذان يتردد كل يوم عدة مرات بالعربية الفصحى على أسماع الأمة الإسلامية قاطبة والصلوات تقام باللغة العربية الفصحى ويرتل المصلي الفاتحة في كل ركعة من الفرائض والنوافل كما أن خطب الجمعة تلقى باللغة الفصحى وكذلك خطبة العيدين والدروس تلقى في المساجد والمحاريب باللغة الفصحى السهلة المناسبة لجمهور المستمعين، فالإسلام يدعو إلى العناية باللغة العربية؛ إذ فيها عناية بالقرآن الكريم وفهم القرآن يحتاج إلى معرفة اللغة العربية.
ومنذ أن استقرت كلمة الإسلام في المغرب والقراء يلقنون المغاربة العربية ويبصرونهم بالدين حتى أصبحوا من أكبر دعاته، فجاهدوا في سبيله الجهاد الأكبر وبذلوا النفس والنفيس لإبلاغ دعوته إلى أقاصي البلاد فهم الذين فتحوا الأندلس وسهلوا طريقا للعرب وهم الذين اقتحموا مجاهل إفريقيا وحملوا الهداية الإسلامية والثقافة العربية إلى السوادين… ونتيجة طبيعية استعرب المغاربة بعد إسلامهم وتعلموا لغة التنزيل الذي هو دستور الإسلام والمصدر الأول لجميع أحكامه وتعاليمه، وإنما بالعربية تفهم أصوله وفروعه وتقرر شرائعه وأحكامه[1] وأشرب المغاربة منذئذ بحب الله وحب رسوله العربي وأحبوا العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب وهكذا أنشأوا بالإسلام واللغة العربية أمة موحدة متماسكة وانصهرت ساكنة المغرب، وتوحدت في ظلال القرآن الكريم، وأعطى المغاربة على اختلاف طبقاتهم ثمرات عقولهم في خدمة لغة القرآن الكريم وبذلك ترسخت ثوابت الأمة المغربية، وبذل العلماء جهدهم واستفرغوا وسعهم على علوم القرآن والفقه والتاريخ والآداب وغيرها من العلوم باللغة العربية مما يعتبر خير شاهد على وجود هذه الأمة وعمق انتمائها الحضاري والتاريخي. يقول السيد محمد رشيد رضا في كتابه “الوحي المحمدي”: عن لغة القرآن وما زال الحكماء والباحثون في مصالح البشر العامة يتمنون لو يكون لهم لغة واحدة مشتركة يتعاونون بها على مناهج التعليم والأدب والاشتراك في العلوم والفنون والمعاملات الدنيوية وهذه الأمنية حققها الإسلام بجعل لغة الدين والتشريع والحكم لغة جميع المؤمنين به والخاضعين لشريعته، ولذلك كرر في القرآن بيان كونه عربيا وحكما عربيا، وكرر الأمر بتدبره والتفقه فيه والاتعاظ والتأدب به. وأما غير المؤمنين فيتعلمون لغة الشرع الذين يخضعون لحكمه. وكذلك كان الأمر في الفتوحات الإسلامية العربية كلها[2]…
إن دور اللغة العربية في بناء الشخصية الإنسانية وتحديد هويتها وترسيخ الانتماء الذي هو أول بذرة في نمو وتقدم أي مجتمع والانتماء المقصود هو الانتماء إلى الثوابت التي تحدد هوية الفرد والمجتمع من دين ووطن وثقافة، وقد أدركت كل الأمم المتحضرة هذه الحقيقة، فها هي بريطانيا وفرنسا تعمل جاهدة على دعم لغتها وثقافتها وتفوقها السياسي والاقتصادي واستعملت اللغة الواحدة لجمع القبائل والشعوب في دولة واحدة فقد جمعت اللغة الألمانية 248 قبيلة أو إمارة أو ملكية أو جمهورية في دولة واحدة ما بين ( 1803- 1923) كما جمعت اللغة الإيطالية سبع كيانات سياسية كانت مستقلة بعضها عن بعض في دولة واحدة في الفترة نفسها[3] …
إن اللغة العربية الفصحى هي التي تصل بين العرب وتوحدهم وبينهم وبين الشعوب الإسلامية التي آمنت بالقرآن كتابا وبمحمد – صلى الله عليه وسلم- نبيا ورسولا، وأصبح الإسلام بقيمه وتراثه وتاريخه مكون حضارة وثقافة مليار من ساكنة هذا الكوكب وهذا ما عبر عنه شاعر الإسلام محمد إقبال بقوله:
إن كان لي نغم الهنود ولحنهم *** لكن هذا الصوت من عدنان[4]
إن الاعتزاز باللغة العربية يعتبر جزءا من كياننا وعنوانا على هويتنا، إذ لكل أمة ثوابت نابعة من طبيعتها وتراثها وتاريخها فإذا تجاوزت الأمة هذه الثوابت ونحتها جانبا أو همشتها بل إن تخليها عن ثوابتها وخصوصية شخصيتها سيعرضها للذوبان في خضم الرؤى والتيارات التي يعج بها العالم المعاصر ذلك لأن وحدة الصف تنبع أساسا من وحدة الفكر والهدف وأي وحدة عضوية لابد أن تسبقها وحدة فكرية.
ولا يفوتنا بهذه المناسبة التذكير أننا لا ننكر تعلم اللغات الأجنبية، لأنها لغة العلم والحضارة وديننا يحبذ ذلك ويحث عليه والحديث الشريف يقول: “من تعلم لغة قوم أمن شرهم” ولكن المهم ألا يكون على حساب لغتنا العربية وهويتنا الإسلامية وثقافتنا وحضارتنا.
لقد أجمعت الأمة على أن وحدة المغرب المذهبية تقوم على العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني، وأن هذه الثوابت الدينية والوطنية كانت وستظل أسس استقرار المغرب واستمراره.
قال الإمام الشافعي – رضي الله عنه- : “فعلى كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما بلغه جهده حتى يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ويتلو به كتاب الله وينطق بالذكر فيما افترض عليه” وقال الإمام الزمخشري: “الله أحمد أن جعلني من علماء العربية وجبلني على الغضب للعرب والعصبية وأبى لي أن أنفرد من صميم أنصارهم وأمتاز وأنضوي إلى لفيف الشعوبية وأنحاز. وقال الدكتور طه حسين:” إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا معرفة لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضا”[5]. يقول الله تعالى في كتابه العزيز: “وإنه لتنزيل رب العالمين، نزل به الروح الأمين، على قلبك لتكون من المنذرين، بلسان عربي مبين” [سورة الشعراء/ الآيات: 192-195]، وقال تعالى: “وكذلك أنزلناه قرءانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا” [سورة طه/ الآية: 110].
——–
1. عبد الله كنون، النبوغ المغربي.
2. يسألونك في الدين والحياة ج 2، ص: 321.
3. جريدة الأسبوع – الجمعة 30 نوفمبر 2007.
4. اللغة العربية وهوية الأمة: مجلة الفرقان – العدد 68 شتمبر 2007.
5. مجلة الفرقان العدد 68 – شتمبر 2007.
-
عرَّف القدماء اللغة بأنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، ولم تستطع التعريفات الحديثة للغة أن تتجاوز هذا التعريف الموضوعي، غير أن تعريف اللغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها بحقيقتها وعلاقتها بالإنسان.. فاللغة هي الإنسان، وهي الوطن والأهل، واللغة التي هي نتيجة التفكير.. هي ما يميز الإنسان عن الحيوان وهي ثمرة العقل والعقل كالكهرباء يعرف بأثره، ولا تري حقيقته.
والأصل في اللغة أن تكون مسموعة أي أن إنسانا ينطقها بلسانه وشفتيه فيسمعها إنسان آخر بأذنيه، ولكن عندما عرفت الكتابة بالرسم أو بالحرف منقوشة على الحجر أو مكتوبة على الورق أصبحت هناك لغة مقروءة أي أن الإنسان يقرأها بعينيه. وأصبحت هناك لغتان إحداهما سمعية والأخرى بصرية.
هذا ولقد مرت علاقة الإنسان باللغة في مرحلتين:
الأولى: مرحلة من قديم الأزمان وهي مرحلة اختراع اللغة على نحو ما بتيسير من الله، وهي مرحلة معقدة بل شديدة التعقيد.
الثانية: مرحلة تلقي اللغة، وهي مرحلة يعيشها أبناء كل لغة على حدة، فنحن نعيش في إطار العربية، كما عاش أجدادنا منذ مئات السنين، لقد تناولوا هذه اللغة بروح التقديس، وعالجوا كلماتها كما تلقوها بالكثير من الحفاظ على تراثها، والرعاية لأصولها، حتى جاءت إلينا معبرة عن تاريخ بعيد، وتراث عريق، تنطق على ألسنتنا، كما كانت تنطق على ألسنتهم دون استغراب منا حيث أن أصواتها وصيغها، وتراكيبها هي هي كما كانت، لم يصبها كثير من التغيير رغم تطاول رغم تطاول القرون، وتتابع الأجيال، وهو أمر نادر الحدوث في عالم اللغات، لم يسجله التاريخ إلا للغة العربية، التي نقرأ نصوصها القديمة فلا نحس بقدمها، بل إننا نأنس بها، ونستمتع بتكرارها وتمثلها واستخداماتها في أحيان كثيرة، على حين أن لغات أخري قد أصبحت من مخلفات التاريخ ولم يمض على إنشائها قرن واحد فقط.
ولم تعرف الإنسانية على طول تاريخها لغة خلدها كتاب، إلا اللغة العربية التي بدأت بكتاب الله(القرآن الكريم) مرحلة جديدة في حياتها الخالدة حيث ساعدت قراءة القرآن على توفير قاعدة أدائية في الجانب الصوتي، وهو أكثر جوانب اللغة تعرضا للتغيير والانحراف والتشويه.
وهكذا شاءت إرادة الله أن تكون اللغة العربية لغة الإسلام ومن هنا كانت تلك الحملات الضارية التي انصبت على اللغة العربية بهدف النيل منها بشتى الطرق والصور، مما أوجب على أبنائها المخلصين لها ولربهم أن يعملوا جهدهم لتيسير تناولها وتعلمها للأجيال الجديدة من الأمة العربية والإسلامية ومن رغب في تناولها وتعلمها.
أكثر جوانب اللغة تعرضا للتغيير والانحراف والتشويه هي القاعدة الأدائية في الجانب الصوتي منها وهو ما نعرفه بالقراءة، والقراءة عملية معقدة ذات أبعاد متميزة، ولكنها متكاملة، لا ينفصل واحد منها عن الآخر، أي أن القراءة في حقيقة أمرها نظام صوتي يتعامل مع السليقة اللغوية لدى القارئ أو المتعلم أو السامع فيسهل عليه عملية الإدراك اللغوي.
ولقد حاول المغرضون بكل قواهم وأساليبهم المتعددة أن يلصقوا صفة التعقيد بالنظام الصوتي للغة العربية وهذا أمر بعيد كل البعد عن الحقيقة، ولكنهم نجحوا بعض الشيء في أن يلحق القصور والتخبط بمرحلة تلقي اللغة وتعلمها.
وحتى يستقيم الأمر سنبين بعض المفاهيم المتداولة في علم الأصوات اللغوية، فمن المعروف أن الأصوات تنقسم إلي مجموعات مختلفة، تبعا لاعتبارات مختلفة، فهناك اعتبار المخرج، واعتبار التصويت، واعتبار التوتر، وهي الجوانب الثلاثة الأساسية في تقسيم الأصوات عند تلقي اللغة لابد من الاهتمام بهذه الاعتبارات الثلاثة.
التعليقات