Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

السلطة والمجتمع بتافيلالت خلال بداية القرن العشرين..(3)

ج. سلطة الزعامات المحلية

تزعم مبارك بن الحسين التوزنيني الملقب بـ “أويفروتن” أي صاحب القول الفصل في المنازعات، وأيضا بـ “مولاي المؤقت” أو “المهدي المنتظر” المقاومة بتافيلالت ضد الاستعمار الفرنسي، فداع صيته بين الناس فعينوه خليفة عليهم بجانب الخليفة مولاي المهدي سنة 1914. وقد اكتسب التوزنيني شهرة واسعة خاصة بعد انتصارات المقاومة على القوات الغازية بكل من موقعة قصبة تغمرت ومعركة البطحاء سنة 1918. ووسع التوزنيني حركته، فبعث برسائل إلى مختلف قبائل آيت عطا من تافيلالت إلى درعة يدعوها إلى الجهاد، وكون مجلسا للحرب يضم ممثلين عن كل الأخماس المكونة لقبائل آيت عطا فضلا عن القبائل المكونة لحلف آيت يافلمـان وبعض قبائل تافيلالت مفضلا بذلك مبدأ الأخوة الدينية على الانتماء القبلي، فانضم إلى مجلسه آيت مرغاد وآيت إزدك وآيت حديدو وعرب الصباح فضلا عن أهل تدغة وآيت خباش وآيت إعزى وبني امحمد، كما انضم إليه سيدي العربي شيخ الزاوية الدرقاوية بفركلة ومقدم قصر أبو عام محمد بن الحاج علال الملقب بولد جماعية.

وقد اتخذ التوزنيني قصر الريصاني مقرا لحكمه وعين بلقاسم النكادي رئيسا على الجميع وقائدا للجيش يساعده أربعة رؤساء حرب منهم حسن العيساوي من أبي الجعد وباعلي من تزارين إلى جانب كاتبه الخاص الفقيه محمد بن الحسن الجراري. كما قام التوزنيني بإعداد جيش قوي يتجاوز عدده أربعة آلاف مقاتل، وحاول كسب تأييد زعماء المقاومة بالمناطق الأخرى فراسل أحنصال في أزيلال والحسين أوتمكا وموحا أوسعيد في الأطلس المتوسط[1] وغيرهم. هذا في الوقت الذي عارض فيه الأعيان والزعماء الموالين للاستعمار، بل وهاجم ممتلكاتهم. إلا أن هذه السياسة ومكائد المستعمرين ودعمهم من طرف الكلاوي باشا مراكش الذي هاجم منطقة تدغة لقطع الصلات عن التوزنيني فضلا عن تأليب آيت مرغاد ضده، أدت إلى تلقي سلطة التوزنيني الضربات من الخلف وكانت أشدها مضاضة تلك التي جاءته من أقرب الناس إليه وهو قائده بلقاسم النكادي. فقد أدت خلافات بين الرجلين إلى اغتيال التوزنيني من طرف قائده النكادي في أكتوبر من سنة 1919.

فخلى الجو لبلقاسم ليصبح الزعيم الوحيد بتافيلالت فاتخذ قصر الريصاني –الذي لا يزال يحمل اسم قصبة بلقاسم النكادي أو قصبة أبو القاسم الزياني- قاعدة لحكمه وجمع حوله القبائل الأكثر إخلاصا له مثل آيت خباش وآيت حمو. واستطاع أن يحقق عدة انتصارات بمنطقة درعة وقاوم بقوة التغلغل الفرنسي بتافيلالت. غير أن سياسة بلقاسم الاستبدادية وفرضه للضرائب الشرعية وغير الشرعية على سكان المنطقة وخاصة المعارضين له، فضلا عن المناورات الفرنسية، لم تجلب له إلا المزيد من الأعداء والأتعاب وسهل بالتالي الدخول النهائي للاحتلال الفرنسي إلى المنطقة صبيحة يوم 15 يناير 1932.

د .سلطة الزوايا

كباقي مناطق المغرب عرفت مؤسسة الزوايا بتافيلالت تحولا جذريا مع مستجدات الغزو الأجنبي للبلاد من القيام بالأدوار التقليدية في التوجيه الديني وإصلاح ذات البين بين القبائل المتنازعة، إلى ولوج العمل السياسي مع ما يتطلب ذلك من اتخاذ المواقف واحتلال المواقع. أغلب هذه الزوايا تقع بمشيخة السفالات وتم تأسيسها من طرف زعماء أتوا من خارج المنطقة ويطلق عليهم اسم المرابطين.

وإجمالا يمكن أن نصنف الزوايا الفيلالية من خلال موقفها من المستعمر إلى ثلاثة أصناف: الأول له موقف ضد كل أجنبي، بحيث لا يجب التعامل معه بأي شكل من الأشكال فبالأحرى تسهيل تغلغله داخل بلاد تدين بالإسلام. وقد تزعم هذا الصنف مقاومة الأجنبي وساند قادتها وخير مثال على ذلك سيدي أحمد بلمدني صاحب الزاوية المسماة باسمه والواقعة بمقطع الصفا في الجنوب الشرقي لمنطقة تافيلالت. الصنف الثاني من الزوايا انكمش دوره وانقرض مع الدخول الاستعماري ويتعلق الأمر خاصة بالزوايا الصغيرة التي لم يكن لها نفوذ قوي داخل المجتمع الفيلالي كزاوية عمار وزاوية أحمد بنبذلة وغيرها. والصنف الأخير اختار سبيل التهدئة والمهادنة للحفاظ على مصالحه أمام تضارب الأطماع بين الزعامات المحلية من جهة وبين القوات الغازية من جهة ثانية. وفي هذا الصدد يذكر الرحالة الألماني جيرهارد رولفس[2] أنه خلال زيارته لمنطقة تافيلالت اتصل بشيوخ بعض الزوايا وبالخصوص زاوية من لا يخاف لتبليغهم رسائل ووصايا لم يكشف عن مضمونها إلا أن وصف الكاتب عن حرارة الاستقبال من طرف هؤلاء الشيوخ توحي بأنهم قبلوا على الأقل بقانون اللعبة والتعامل مع الأجنبي مهما كانت أهدافه ظاهرة أم خفية عليهم.

يتبع في العدد المقبل بحول الله تعالى..

————————————

1. بوراس (عبد القادر): “التوزنيني مبارك بن الحسين قائد المقاومة في تافيلالت”، معلمة المغرب. (ص 2634).

2. (Rohlfs. Gerhard): le Tafilelt, op-cit (p 29)

التعليقات

  1. سلمى عبد النبي

    ابعث لكم تحياتي و اشكركم

  2. طه الوليد

    شكرا جزيلا

أرسل تعليق