Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

الدعاء والإمامة

      قال تعالى: “وإذ اِبتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين” [سورة البقرة، الآية: 124].

      يلفت نظر المتفقه لهذه الآية الكريمة أننا إزاء دعاء من إبراهيم عليه السلام، واستجابة من الله تعالى، والدعاء الإبراهيمي هنا مسبوق بثلاثة أمور:

     •  أولها: ابتلاء لنبي الله إبراهيم؛

     •  والثاني نجاحه التام والمتميز في هذا الابتلاء والاختبار؛

     •  والثالث استحقاقه الإمامة على الناس. والاستجابة الإلهية مقترنة بشرط عدم الوقوع في مهاوي الظلم.

     لقد ابتلى الله تعالى إبراهيم عليه السلام بكلمات. أي بخطاب من الله تعالى يحدد ويرسم ما ينبغي أن يكون عليه اعتقاده وسلوكه في هذه الحياة الدنيا[1]. وقد نجح إبراهيم عليه السلام افي هذا لاختبار كما نص على ذلك قوله تعالى: “فأتمهن”. وتدل الفاء هنا على الفور، الذي ينبئ عن شدة العزم على الامتثال كسلوك وَفِيّ وصادق عرف عن هذا النبي في قوله تعالى: “إبراهيم الذي وفى” [سورة النجم، الآية 37]، وفي قوله أيضا: “قد صدقت الرؤيا” [سورة الصافات، جزء من الآية 105].

     لم يكن نجاح إبراهيم مجرد نجاح عادي، وإنما كان نجاحا تاما تميز فيه برغبته الفطرية أن تشاركه في ثمراته وامتداداته طوائف من ذريته. وهذا هو شأن كل إنسان يطمح إلى أن يشاركه الآخرون ما هو فيه من خير. ولهذا سبق لإبراهيم أن دعا الله تعالى فقال-كما يحكي القرآن المجيد- “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي” [سورة إبراهيم، جزء من الآية 40].

     استحق إبراهيم على نجاحه التام والمتميز الإمامة: أولا: إمامته للناس، وثانيا: استجابة الله تعالى بأن تكون هذه الإمامة أيضا في العدول وأهل العدل من ذريته لقوله تعالى: “ومن ذريتي”. ولا يخفى أن الإمامة متفاوتة في مراتبها وأنواعها ودرجاتها كإمامة الرسالة والنبوة، وإمامة الخلافة، وإمامة الصلاة…

     وعلى كل حال إن أدنى مراتب الإمامة كون المرء قدوة لبنيه وأهل بيته وتلامذته ومريديه، وأعلاها مرتبة الرسالة. لقد حقق الله تعالى إجابة دعاء إبراهيم في المؤمنين من ذريته كإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون وداود وسليمان… وجعل خاتمهم وآخرهم محمدا صلى الله عليه وآله وسلم.

     الرغبة في الامتداد عن طريق الذراري والأحفاد، شعور فطري. نعم لا شك في ذلك، لكن لا ينبغي أن يذهب بصاحبه إلى السقوط في مهاوي سوء الأدب مع الله تعالى، فلا يراعي شرطا من شروط دعاء الله عز وجل. ولهذا لم يقل إبراهيم في دعائه “وذريتي”؛ لأن هذا مستحيل فضلا عن كونه ليس من آداب الدعاء. فنسل المرء كما قد يتكون ممن يصلح للإمامة قد يتكون أيضا ممن لا يصلح لها. وهكذا راعى إبراهيم عليه السلام شرطا وأدبا من شروط وآداب الدعاء. قال الشيخ محمد رشيد رضا: “من خالف في دعائه سنن الله في خليقته أو في شريعته فهو غير جدير بالإجابة، بل هو سيء الأدب مع الله تعالى؛ لأنه يدعوه لأن يبطل لأجله سنته التي لا تتبدل ولا تتحول أو ينسخ شريعته بعد ختم النبوة وإتمام الدين”[2].

     لقد استجاب الله تعالى لهذا الدعاء الإبراهيمي الذي فيه من الأدب الجم بقدر ما فيه من حب للخير، فقال الله سبحانه وتعالى: “لا ينال عهدي الظالمين” [سورة البقرة، الآية: 124] أي لا ينال العهد بالإمامة للظالمين. والظلم أنواع ودرجات أعظمها ظلم النفس بالشرك لقوله تعالى: “إن الشرك لظلم عظيم” [سورة لقمان، الآية: 13]. وقوله: “والكافرون هم الظالمون” [سورة البقرة، الآية: 254][3]، وظلم الناس بالبغي وبأنواع العدوان المادي والجسدي والمعنوي. وبذلك اختلفت ولا زالت تختلف وجوه نقض الإنسان عهده مع الله تعالى[4].

     إننا نحن البشر، وكما قال الرازي رحمه الله: “كنا من أول عمرنا إلى آخره لا نزال نتزايد في درجات النقصان والتقصير واستحقاق الذم، وهو سبحانه لا يزال يزيد في الإحسان واللطف والكرم، واستحقاق الحمد والثناء؛ فإنه كلما كان تقصيرنا أشد كان إنعامه علينا بعد ذلك أعظم وقعا… فلا تزال أفعالنا تزداد قبائح ومحاسن أفعاله على سبيل الدوام بحيث لا تفضي إلى الانقطاع. ثم إنه قال في هذه الآية: “لا ينال عهدي الظالمين”، وهذا تخويف شديد، لكنا نقول: إلهنا صدر منك ما يليق بك من الكرم والعفو والرحمة والإحسان، وصدر منا ما يليق بنا من الجهل والغدر والتقصير والكسل، فنسأل بك وبفضلك العميم أن تتجاوز عنا يا أرحم الراحمين”[5].

—————————

 1.  وهي أصول الحنيفية؛ ومنها أمره بذبح ولده إسماعيل عليه السلام بوحي من الله. وقد سمى الله تعالى ذلك بلاء في قوله: “إن هذا لهو البلاء المبين” [سورة الصافات، الآية: 106]، وعلى كل حال اختلف المفسرون في تحديد ورسم نوع هذه التعاليم، يراجع الرازي، مفاتيح الغيب، ج 4، ص: 40، وتفسير المنار، ج ،1 ص: 432. وعزة دروزة، التفسير الحديث، ج ،6 ص: 239. وتفسير التحرير والتنوير، ج 1، ص: 703.
2.  رشيد رضا، تفسير المنار، ج 1، ص: 434.

 3.  و لهذا شملت الآية عند بعض المفسرين بني إسرائيل الذين وقفوا من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم موقف البغي والظلم والجحود، والذين كانوا يتبجحون بأنهم على هدى  فكذبوا في دعواهم هذه برغم انتسابهم إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام. عزة دروزة، التفسير الحديث، ج 6، ص: 240.

 4.  أوصلها الرازي إلى ستة وجوه: مفاتيح الغيب، ج ،4 ص: 47.

 5.  مفاتيح الغيب، ج 4، ص: 48.

التعليقات

  1. سعيد معطاوي بلعباس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستاذي الجليل مولاي إسماعيل الحسني دائما موفق في اختيار المواضيع التي نحن في أمس الحاجة اليها..
    شكر الله لك هذا الاهتمام ووفقك لما تحبه وترضاه..

  2. فاتحة الهودزي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم أستاذي الفاضل …..
    بارك الله فيك على هذه الموعظة الحسنة التي اتحفتنا بها..
    واستطعت فعلا أن تجعل القارئ يستقي منها آداب الدعاء، فالأدب مطلوب في أدق الأمور، فما بال إذا كان الأمر
    يتعلق بالخالق عز وجل، وهذا للأسف ما يفتقر إليه العديد من العباد، سواء كان سببه الجهل أو سوء استقبال وجه الله بالدعاء
    ربنا اجعلنا ممن يحسنون الدعاء…
    وجزاك الله خيرا شيخنا الفاضل وجعل كل حرف أهديته للمسلمين بثقل جبل في ميزان حسناتك..
    ونفعنا الله بعلمك الغزير، وفهمك الثاقب ويسر الله لك طريق المعرفة أكثر فأكثر
    فما أحوج الأمة إلى أمثالك
    دمتم في حفظ الله

  3. احتشاو ابراهيم

    السلام عليكم
    بارك الله فيك دكتور
    والله أمتعتنا بمواضيعك الشيقة والحصرية
    دمت لنا
    وفقك الله في مسيرتك العلمية
    تحياتي

أرسل تعليق