Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

ابن القطان – المشيخة.. (57)

هذا هو الجزء السابع والخمسون من هذه المقالات عن ابن القطان، وهو تتميم لما سبق من الكلام عن مشيخته. وتلك سلسلة أعرض فيها من وقفت له منهم على رواية جملة من دواوين العلم، أو ذُكر له شيء من التآليف فيه؛ ومن جملة أغراضي من ذلك: استعمالُه بعد الفراغ من جمعه في مناقشة كلام قيل عن ابن القطان، من كونه أخذ الحديث مطالعة. ولست ألتزم هنا بنسق معين في عرض هذه المشيخة، وإنما أجلب منهم من آنَسُ من نفسي أني استفرغت وسعا في جمع مادة ترجمته.

 إبراهيم بن محمد بن فارس أبو إسحاق الشاعر الكانمي (تـ 608 أو 609 هـ)

[القسم الثاني]

سبق في مقال القسم الأول من هذه المقالات، الكلامُ على اسم “الكانمي”، ونَسَبِه، ونِسْبَتهِ، ومصادر ترجمته؛ وضاق المقام عن التوسع في مناقشة أمر النسبة، ولكن لا مناص من إيراد ما أثبته الكانميُّ نفسُه من أمر نسبته، والناس مصدقون فيما إليه ينتسبون، فقد أورد ابن الأبار من شعره قوله:

إنِّي وإن ألبَسَتْني العجـــــمُ حُلّتها       فقد نَماني إلـــــى ذكوانها مُـــــضَرُ

فلا يَسُؤكَ مــــن الأغماد حالــــكها       إن كان باطنها الصمصامةُ الذَّكَرُ”[1].

فالشاعر في البيت الأول يصرح بالاعتزاء إلى “ذكوان” وهي إحدى القبائل العربية المعروفة.

حليته

قال ابن الأبار في التحفة: “كان لونه غِربيباً، وأمره غَريباً”[2]، وقال في التكملة: “كان لونه مسودا، وله في ذلك أشعار نادرة[3].

قال ابن الشعار: “الأديب النحوي الشاعر الأسود[4].

حاله

كان أبو إسحاق الكانمي أحد شعراء آخر المائة الخامسة، وأول السادسة، ممن ذُكر بالإجادة، واشتهر بالتحقق بالآداب. ورد إلى مراكش، وكانت في هذا الإبان إحدى عواصم الدنيا التي تجبى إليها ثمرات أفكار العلماء، وتساق إلى ملوكها، وأعيانها ما أبدعته قرائح الشعراء.

وهناك بمراكش لقي أعيانها من أمراء الناس، وعلمائهم، وأدبائهم.. ؛ فقال غرر شعره، وتناقله الناس، وأخذ عنه الأعيان كأبي الحسن ابن القطان، ومازال أمره في ارتفاع حتى طار ذكره في وقته كل مطار، ونجد لذلك صدى عند ياقوت الحموي (626)؛ فإنه قال: “في زماننا هذا شاعر بمراكش المغرب يقال له: الكانمي مشهور له بالإجادة، ولم أسمع شيئا من شعره ولا عرفت اسمه[5].

وأما ثناء العلماء عليه فكثير باذخ، منه قول ابن الأبار في التكملة: “كان عالما بالآداب، شاعرا مفلقا، مع التيقظ، والفهم، وصدق التأله، سمعت شيوخنا يصفونه بذلك ويُجملون الثناء عليه[6]، وقوله في التحفة: “كان شاعرا محسنا[7].

ونقل ابنُ الشعار عن شيخ الشيوخ عبد الله بن عمر الجويني الدمشقي وهو ممن لقي الكانمي، وعرفَه عن خُبْرٍ لا عن خَبَرٍ قولَه:  “كانت العجمة في لسانه، لكنه يعرب عن شعر فصيح، ولفظ صحيح، ووزن مستقيم، ومعنى قويم. وكان يحفظ “الجمل” في النحو، وكثيرا من أشعار العرب[8].

وقال الذهبي: “وما عرفت شاعرا من أرضه سواه[9].

مروياته

لم أقف للكانمي على شيء منصوص عليه مما رواه، أو أقرأه إلا مقامات الحريري، فقد ذكر مترجِموه أنه أقرأها تفهما بمراكش. وممن نص على ذلك: ابن الأبار حيث قال في التكملة: “أقرأ مقامات الحريري تفهما، ولا أدري عمن رواها[10]، وقال في التحفة: “سكن مراكش وأقرأ بها الآداب.. قرأ المقامات[11].

وسأعرض في المقال المقبل من وقفت عليه من الآخذين عنه، مع تحرير قضية وقعت في بعض كتب التراجم، وهي تكرار ذكر نفس المترجم في موضعين منها، مما يدل عِنْدَ مَنْ صنع ذلك أن “الكانمي” نِسبةٌ عُرف بها رجلان، كل منهما شاعر، وكلٌّ منهما يسمى: إبراهيم، ويكنى: أبا إسحاق.

يتبع في العدد المقبل..

———————————————–

1. تحفة القادم، ص: 157-158.

2. تحفة القادم، ص: 157.

3. التكملة لكتاب الصلة، 1/299، ونقله المقريزي في المقفى الكبير دون عزو 1/317.

4. قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان، 1/85.

5. معجم البلدان، 4/432.

6. التكملة لكتاب الصلة، 1/299، ونقله المقريزي في المقفى الكبير دون عزو، وبتصرف يسير 1/317.

7. تحفة القادم، ص: 157.

8. قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان، 1/86.

9. تاريخ الإسلام، 12/258.

10. التكملة لكتاب الصلة، 1/299.

11. تحفة القادم، ص: 157.

أرسل تعليق