ابن القطان – المشيخة (54)
هذا هو الجزء الرابع والخمسون من هذه المقالات عن ابن القطان، وهو تتميم لما سبق من الكلام عن مشيخته. وتلك سلسلة أعرض فيها من وقفت له منهم على رواية جملة من دواوين العلم، أو ذُكر له شيء من التآليف فيه، ومن جملة أغراضي من ذلك: استعمالُه بعد الفراغ من جمعه في مناقشة كلام قيل عن ابن القطان، من كونه أخذ الحديث مطالعة. ولست ألتزم هنا بنسق معين في عرض هذه المشيخة، وإنما أجلب منهم من آنَسُ من نفسي أني استفرغت وسعا في جمع مادة ترجمته.
أبو يحيى المواق: أبو بكر بن خلف الأنصاري القرطبي الفاسي
(تـ 599هـ)
[القسم الثامن]
نبهت في المقالات: الرابع، والخامس، والسادس، والسابع من هذه الأقسام على ما وقع لبعض الفضلاء في الآخذين عن الإمام المواق، إذ أدخل فيهم: ولده أبا عبد الله ابن المواق الحافظ، وأبا محمد ابن القرطبي، ومحمد بن طلحة الأموي، وأبا علي الرندي، وقد بينت أن سبب الوهم في غير أبي عبد الله ابن المواق حصولُ الاشتباه بين المواق الفقيه الفاسي، وبين أبي بكر ابن صاف المقرئ الإشبيلي، لكون كل منهما يعرف بابن صاف، وإن كان الأول قد غلبت عليه النسبة إلى المواق، وهؤلاء المذكورون -غير ابن المواق- من تلامذة المقرئ لا الفقيه، وبقي القول أنه لو سلك سالك هذا النهج لأدخل كل من ذكر بالأخذ عن ابن صاف المقرئ وهم عالم كثير، سأورد جملة منهم تنبيها:
1. فمنهم: أبو بكر ابن مَلَطُون: محمد بن عبيد الإشبيلي (في حدود 600)[1]. ومنهم: عيسى بن محمد بن حبيب الحميري الطِّلْيَاطِي –من أهل طلياطة شَرَف إشبيلية- (605) تلا بالسبع عليه[2].
2. ومنهم: أبو الحسن ابن خروف: علي بن محمد بن علي الحضرمي (609) الإمام النحوي المشهور، تلا بالسبع عليه[3]؛
3. ومنهم: أبو الحسين عبيد الله بن محمد المذحجي الباغي (612) قرأ على ابن صاف بحرف نافع[4]؛
4. ومنهم: أبو بكر السبئي: محمد بن عبد النور بن أحمد الإشبيلي (614)[5]؛
5. ومنهم: أبو العباس ابن منذر: أحمد بن منذر بن جهور الإشبيلي (قبل 618)[6]. نقل ابن عبد الملك عن أبي القاسم ابن فرقد أنه قال: “كان أبو بكر ابن صاف يفخر ممن قرأ عليه بأبي بكر ابن طلحة وأبي العباس ابن منذر“[7]؛
6. ومنهم: ابن سيد الناس اليعمري: أحمد بن عبد الله بن محمد الإشبيلي (618)[8]؛
7. ومنهم: الحافظ أبو القاسم المَلَّاحي: محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم الغرناطي (619)[9]؛
8. ومنهم: أبو الحسن علي بن إسماعيل المقرئ الإشبيلي (620) روى عنه القراءات[10]؛
9. ومنهم: أبو الحسن البلوي: علي بن محمد بن عبد الرحمن الإشبيلي (623) أخذ عنه ابن الأبار والرعيني[11]؛
10. ومنهم: أبو عمرو ابن مَغْنِينْ: عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الكتامي الإشبيلي (624) أخذ عنه القراءات[12]؛
11. ومنهم: أبو القاسم ا بن فرقد: محمد بن عامر بن فرقد الإشبيلي (627)[13]، وذكر ابن الأبار أن ابن فرقد ذكر أبا بكر ابن صاف في فهرسته، ووصفها بأنها حافلة، ونص على أنها من موارده في كتابه التكملة[14]، وقال ابن عبد الملك: “قد ضمن أبو القاسم هذا ذكر مشيخته في برنامج احتفل فيه وأفاد به، وقفت عليه في خطه قديما، ولم يتأت لي الانتفاع به لذهابه بإضاعة من لا يقدر قدره إياه، وإنا لله وإنا إليه راجعون“[15]؛
12. ومنهم: أبو بكر ابن عربي الحاتمي: محمد بن علي بن محمد الطائي الصوفي المشهور (638)[16]، في لسان الميزان في ترجمته ما نصه: “قد كتب بخطه في إجازته للملك المظفر غازي بن العادل أنه قرأ القرآن بالسبع على أبي بكر محمد بن خلف بن صاف اللخمي“[17]؛
13. ومنهم: أبو أمية ابن عفير الأموي: إسماعيل بن سعد السعود الإشبيلي (639)[18]، قال ابن الأبار: “أخذ عنه القراءات وسمع منه صحيح البخاري وغير ذلك“[19]؛
14. ومنهم: أبو عبد الله القرطبي: محمد بن عبد الله الأنصاري الإشبيلي (641) أخذ عنه القراءات[20]؛
15. ومنهم: أبو الحسن الزهري: علي بن عبد الرحمن بن علي الإشبيلي (643)[21]، ذكر ابن الأبار أنه أخذ عنه القراءات الثماني[22]؛
16. ومنهم: أبو جعفر الفحام: أحمد بن علي بن محمد المالقي (645) قال ابن الزبير -فيما نقله عنه السيوطي- أن ابن صاف أجاز له[23]؛
17. ومنهم: أبو الحسن الدّبّاج: علي بن جابر بن علي (646) قرأ عليه القراءات[24]، ومن طريقه يروي الحافظ ابن حجر كتاب “الكافي” في القراءات لمحمد بن شريح الرعيني عن ابن صاف المقرئ سماعا في تلاوة عن مؤلفه ابن شريح[25]؛
18. ومنهم: أبو علي الشَّلَوْبِين: عمر بن محمد بن عمر الإشبيلي (645) إمام النحو المشهور بالأندلس، لازم ابن صاف الإشبيلي حتى أحكم الفن –فيما قاله الذهبي-[26]، ذكره في شيوخه جماعة كابن الزبير، والذهبي، والسيوطي[27]؛
19. ومنهم: أبو الخطاب محمد بن أحمد بن خليل السكوني الفقيه الأصولي المتكلم الأديب الكاتب البليغ (652)، قال ابن عبد الملك: “كتب إليه مجيزاً ولم يلقه“[28]؛
20. ومنهم: أبو نصر فتح السكوني مولاهم المكتب الإشبيلي أخذ عنه القراءات فيما ذكر ابن الأبار[29]، وزاد ابن عبد الملك أنه تلا عليه السبع[30]؛
فهؤلاء واحد وعشرون رجلا ممن أخذ عن ابن صاف المقرئ، ولم يكن القصد تتبعهم، وإنما الغرض التمثيل.
وقد بقي من عناصر ترجمة المواق ما تعلق بمروياته ومؤلفاته سأفرد لها إن شاء الله تعالى القسم التاسع من هذه المقالات.
يتبع في العدد المقبل..
————————————-
1. التكملة لكتاب الصلة، 2/265، الذيل والتكملة، 6/428.
2. التكملة لكتاب الصلة، 3/432، الذيل والتكملة، س: 5، ق2: /505.
3. التكملة لكتاب الصلة، 3/383، الذيل والتكملة س5، ق: 1/319، تاريخ الإسلام، 13/220.
4. بغية الوعاة، 2/129.
5. التكملة لكتاب الصلة، 2/300، الذيل والتكملة، 6/411، تاريخ الإسلام، 13/421.
6. التكملة لكتاب الصلة، 1/213، الذيل والتكملة س: 1، ق: 2/551، شجرة النور، 1/427.
7. الذيل والتكملة، 6/236.
8. التكملة لكتاب الصلة، 1/213، الذيل والتكملة، س: 1، ق1/183.
9. التكملة لكتاب الصلة، 2/318، الذيل والتكملة، 6/414.
10. التكملة لكتاب الصلة، 3/389، الذيل والتكملة س: 5، ق: 1/197.
11. التكملة لكتاب الصلة، 3/393، برنامج الرعيني ص: 113، الذيل والتكملة س: 5، ق: 1/310، تاريخ الإسلام، 13/744، غاية النهاية، 2/122.
12. التكملة لكتاب الصلة، 3/179، تاريخ الإسلام، 13/772.
13. التكملة لكتاب الصلة، 2/334-335، الذيل والتكملة، 6/421-425.
14. التكملة لكتاب الصلة، 2/334-335.
15. الذيل والتكملة، 6/424.
16. تاريخ الإسلام، 14/273، لسان الميزان، 7/391، طبقات المفسرين للسيوطي، ص: 113، طبقات المفسرين للداودي، 2/204، غاية النهاية، 2/183.
17. لسان الميزان، 7/391.
18. التكملة لكتاب الصلة، 1/312، تاريخ الإسلام 14/289، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 3/63.
19. التكملة لكتاب الصلة، 1/312.
20. التكملة لكتاب الصلة، 2/277.
21. التكملة لكتاب الصلة، 3/401، صلة الصلة، 4/141، الذيل والتكملة س: 5، ق: 1/248-249، تاريخ الإسلام 14/459، معرفة القراء الكبار، 3/1284، غاية النهاية، 1/485.
22. التكملة لكتاب الصلة، 3/401، تاريخ الإسلام، 14/459.
23. بغية الوعاة، 1/346.
24. التكملة لكتاب الصلة، 3/401، برنامج الرعيني، ص: 88، صلة الصلة، 4/142، الذيل والتكملة س5، ق1/198، بغية الوعاة، 2/153، تاريخ الإسلام، 14/552-553، سير أعلام النبلاء، 23/209-210، شذرات الذهب، 7/407، غاية النهاية 1/468.
25. المعجم المفهرس، ص: 387.
26. تاريخ الإسلام، 14/529.
27. صلة الصلة 4/75، تاريخ الإسلام، 14/529-530، بغية الوعاة، 2/225.
28. الذيل والتكملة س: 5، ق: 2/631، تاريخ الإسلام، 14/742.
29. التكملة لكتاب الصلة، 4/20.
30. الذيل والتكملة س: 5، ق: 2/535.
أرسل تعليق