Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

نظرات في التحدي التربوي (3)

قال الله تباركت أسماؤه: “وَلَقَدْ اتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَن اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ” [لقمان، 11].

أجمل القرآن الكريم الخطوط الضرورية العامة في التربية الأسرية من خلال التوجيه الأخلاقي والحكَمي الذي كان يقوم به الأنبياء والصّديقون والصالحون قولا وعملا وحالا، ومن هؤلاء لقمان عليه السلام إذ لم يكن نبيا، ولكن كان عبدا صالحا، ريانا من أصول المعرفة والحكمة، فخاطب ابنه وهو في مقام النصح والتوجيه كما حكى القرآن عنه بقوله: “يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ” [لقمان، 12]، وقوله: “يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَامُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُور” [لقمان، 16].

 ومن بلاغة القرآن وبديع إعجازه أن اختصر الحديث عن مضمون الحكم اللقمانية بقوله: “وَلَقَدْ اتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ” [لقمان، 11]، فدل ذلك على أن شكر الخالق جل ذكره هو المقصد الأسمى من تعلم الحكمة وتحصيل المعرفة، وأن  شكره تعالى هو الغاية العالية من جميع الأعمال.

وعرض القرآن لثلاثة أمثلة من قصص الأنبياء فيها عبرة ودرس في ميدان التربية الأسرية، وهي: مثال قصة نوح عليه السلام وابنه وهي قصة العصيان، وابتلاء الآباء بعقوق الأبناء وفساد مسلكهم، وانحرافهم عن الجادة “.. وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ قَالَ سَأوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ اَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ” [هود، 42-43].

والمثال الثاني: هو قصة إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام، وهي قصة الطاعة، وأنموذج الحب والتربية والاهتمام والثقة المتبادلة بين الأب وأولاده: وعندما ندرس أو نتأمل شخصية إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم ترتسم في أذهاننا شخصية الإنسان الذي يبذل كل طاقاته في أن يجعل حياته كلها لله، ولعل هذا الذي أهله للإمامة في دين الناس، ولمرتبة الخلة الإلهية.

وهذه المرتبة أعلى درجات المحبة والعلاقة بين الإنسان وربه. “قَدْ كَانَتْ لَكُمْ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَذِينَ مَعَهُ” [الممتحنة، 4]، ومن الطبيعي أن نلاحظ أن إبراهيم الذي عاش لله تبارك وتعالى بملء قلبه ووعيه ووجدانه وسلوكه في الحياة، عمِل على أن يقوم بحركة تربوية عميقة في محيطه الخاص بحيث يستطيع أن ينقل هذا الإسلام الروحي العميق -الذي عاشه مع الله عز وجل- إلى أولاده وإلى الناس كافة، وهذا ما أخبر به القرآن في قوله تعالى: “وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اَصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ” [البقرة، 131].

فقد كان الإسلام عنوان الخط التربوي الذي أراد إبراهيم عليه السلام لبنيه، ولهذه الأمة وللعالم، أن يتمثلوا الدين من خلاله.

وعندما نقرأ قوله تعالى: “فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ” [الصافات، 101]، نجد أن إبراهيم كان يتطلع إلى ولد بعد طول انتظار، فرزقه الله غلاما حليما برا طيبا كريما، لا يغل على أحد، ولا يغتاظ من أحد، “فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ” [الصافات، 102]، وهذه الآية توحي بأن إسماعيل كان ملازما لأبيه ملازمة الظل لصاحبه في المدة التي قضاها معه، وهذا شيء معلوم من الإنسان الشيخ الكبير حينما يرزق ولدا كريما  بعد يأس، ويبدو أن إبراهيم أعطى كل إيمانه لربه، وكل علمه بمقومات النبوة وشرائطها، وكل تجربته الروحية والعملية، كل ذلك أعطاه لولده إسماعيل، بحيث تحول الولد إلى حالة إسلامية كاملة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

ثم جاء الابتلاء الذي أراد الله عز وجل منه أن يعلمنا من خلاله القدوة في أعلى صورها ومستوياتها في معنى الإسلام لله، حين طلب من الأب أن يذبح ولده، وطلب من الابن أن يذبح شعوره تجاه نفسه وحياته. “قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ اِفْعَلْ مَا تُومَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ” [الصافات، 102-103]، فلما”أسلما” هذا هو المقصود والهدف، ومعنى هذا أن إبراهيم عليه السلام قد نجح في أن يربي ولده على درجة عالية من الإسلام الذي يفقد فيه الإنسان إحساسه وغرائزه أمام إرادة الله تعالى، استطاع إبراهيم عليه السلام أن يرفع درجة هذا الولد عند الله سبحانه وتعالى، وأن يقربه إلى ربه ليحصل على أكرم عطاء، وأشرف فضل، لقد كان رسولا لولده وأهله، كما كان رسولا للناس كافة، ونجح إبراهيم عليه السلام أن يصوغ شخصيات رسالية من بعده، فهو في الوقت الذي صنع شخصية إسماعيل حتى جعله رفيقا في المهمة الكبرى، وهي رفه أسس البيت،”وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ” [البقرة، 124]، “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” [البقرة، 126]، وجعله يعيش في قلب الأجواء الروحية التي جعلت من بناء البيت حركة في الروح لا مجرد حركة في المادة، في هذا الوقت أيضا استطاع أن يصوغ شخصية إسحاق ويعقوب كذلك: “أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ ءَابَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” [البقرة، 132].

يتبع في العدد المقبل..

أرسل تعليق