Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

نحن والقرءان

يجلي لنا قول الله تعالى: “فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم، ِنه لقرءان كريم، في كتاب مكنون، لا يمسه إلا المطهرون. تنزيل من رب العالمين” [الواقعة، 75-80]، ضربين من البنائية متقابلين؛ بنائية الكون، التي أطلق الكشف عنها إمكان البحث المنهاجي الذي فجّر كل العطاءات المعرفية والمادية الماثلة أمامنا اليوم، كما يجلي لنا بنائية القرءان المجيد التي يفتح إدراكها المجال أمام القراءة المنهجية للآيات صعدا نحو مآلات معرفية لا حصر لها. وعن هذه الوحدة العضوية في القرءان الكريم عبّر الإمام الشاطبي رحمه الله بقوله: “يتوقف فهم بعضه على بعض بوجه ما، وذلك أنه يبين بعضه بعضا، حتى إن كثيرا منه لا يفهم معناه حق الفهم، إلا بتفسير موضع آخر، أو سورة أخرى؛ ولأن كل منصوص عليه فيه من أنواع الضروريات مثلا مقيد بالحاجيات، فإذا كان كذلك؛ فبعضه متوقف على البعض في الفهم؛ فلا محالة أن ما هو كذلك، فكلام واحد؛ فالقرءان كله كلام واحد  بهذا الاعتبار”. [الموافقات 4/275]. كما نص رحمه الله على أن القرءان والأكوان مجليان متكاملان للحقائق؛ فسمى الأول “الاعتبار القرآني” [الموافقات 4/253]. وسمى الثاني: “الاعتبار الوجودي” [4/254]. وفي بيان تكامل الاعتبارين قال: أحدهما: ما يكون أصل انفجاره من القرآن ويتبعه سائر الموجودات؛ فإن الاعتبار الصحيح في الجملة هو الذي يخرق نورُ البصيرة فيه حجب الأكوان من غير توقف؛ فإن توقف، فهو غير صحيح أو غير كامل. والثاني: ما يكون أصل انفجاره من الموجودات جزئيها أو كلّيها، ويتبعه الاعتبار في القرءان” [الموافقات 4/253].

وقد وجدنا أن هذا الإدراك كلما تحقق عبر تاريخ تعامل هذه الأمة مع الوحي، يكون منتجا لوحدة معرفية تُلملم شتات الإنسان المعرفي، وتُوحد بين زوايا إدراكه. وتكسبه جهاز تنسيق معرفي يُمكّن من انتظام الأصول المنهجية وطرق الاقتراب والتناول وفق نواظم توحيدية، مما أوجد نسقا إسلاميا متميزا في المعرفة، قوامه الوحدة والاتساق، وتيسير سبل التعاضد المنهاجي بين ما كان ظاهره التباين والتنافر. وقد أسهم ذلك عبر تاريخنا في إطلاق قدرات الإنسان التفسيرية لبصائر الوحي، والتسخيرية لمفردات الكون، وإن عدم إدراك بنائية الوحي ووحدته العضوية، ومواءمته للإنسان في تكامل مع الكون وتفسير له على المستوى القصدي، قد كان عبر تاريخ المسلمين، وراء الوقوع في أضرب من التعضية والتمزيع، تسببت في خلط منهاجي، كانت له آثار غير إيجابية على مختلف المعارف المرتبطة بالوحي وعلى واقع الأمة.

وقد حدا اليقين الناجم عن قوله تعالى: “اِن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم” [الإسراء 9] بأجيال علماء الأمة إلى الاجتهاد للوقوف على أسباب الارتباك المنهاجي الذي أدى إلى تشخصات وتطبيقات عبر تاريخنا، كانت بعيدة عن الحالة الأقوم التي يهدي إليها القرآن المجيد، وتهدي إليها السنة النبوية المطهرة، وقد توخت اجتهادات علمائنا في عمومها، ردم المسافة التي تفصل بين الإنسان والوحي؛ كما توخت صد أشكال الاختراق التأويلي والمنهاجي، التي تحول دون الناس والإفادة من بصائر الوحي وهادياته، مجسدين بذلك قول رسول الله  صلى الله عليه وسلم: “يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين”. [رواه الإمام أحمد وصححه ورواه البيهقي].

الأمين العام

للرابطة المحمدية للعلماء

أرسل تعليق