Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

مفهوم الاستخلاف في القرآن الكريم

أصل الاستخلاف في اللغة من الجذر (خ ل ف)، وهو يرجع إلى معان منها: مجيء شيء بعدَ شيءٍ يقومُ مقامَه، ومنه الخلَف: العوض عن شيء فائت، ومنه الخلافة. والاستخلاف: جعل الخَلف عن الشّيء، والسين والتاء فيه للتأكيد.

وفي القرآن الكريم ورد لفظ الاستخلاف ست مرات، وورد من نفس المجال المفهومي ألفاظ: الخليفة والخلفاء والخلائف تسع مرات، ومع أن عدد ورود اللفظ قليل إلا أن دلالاته على قدر كبير من الأهمية:

فالاستخلاف يشكل بداية الوجود الإنساني على الأرض، الذي أعلن عنه الله -جل جلاله-  أمام ملائكته: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الاََرْضِ خَلِيفَةً) [سورةالبقرة/الآية:29]، وبموجب هذا الاستخلاف زود الإنسان بما يكفل له القيام بهذه المهمة، وفي مقدمة ذلك العلم الذي لم يمنح لمخلوقات غيره كالملائكة: (وَعَلَّمَ ءادَمَ الاََسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ، قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، قَالَ يَا ءادَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمُ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالاَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ)[ سورة البقرة/الآية: 30-32].

لقد قدر الله عز وجل بمشيئته أن يكون الإنسان مستخلفا في الأرض وقدمه في ذلك على الملائكة، فكانت تلك بداية التقدير له، بوضعه محورا لما سيجري على الأرض من أحداث جسام، كان على رأسها اصطفاء الرسل الذين سيكونون حلقة الوصل بين الله -عز وجل- : المستخلِف، والإنسان: المستخلَف.

ولذلك جاء ذكر الاستخلاف في القرآن الكريم مقرونا بالأرض أكثر من مرة: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءامَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الاََرْضِ كَمَا اَسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ) [سورة النور/الآية:53]، ومعنى الاستخلاف في الأرض: إمكان التصرف والتوطن فيها. وتكرار ورود الاستخلاف مقترنا بالأرض يشير إلى سِمَتين لهذا المفهوم:

الأولى: أن الاستخلاف منوط بهذه الأرض التي جعلت مكانا للاستقرار الدنيوي للإنسان، بما فيها من مكونات طبيعية جعلت ملائمة لقيام حياة إنسانية فوقها. ومعنى هذا أن نجاح الإنسان في القيام بمهمة الاستخلاف متوقف على حسن تدبيره لما في الأرض وما على الأرض من مكونات.

والسمة الثانية: هي وقتية الاستخلاف؛ لأن ارتباطه بالأرض يعني أنه ينتهي بانتهائها، وهذا ينسجم مع دلالة لفظ الاستخلاف، فهو يعني النيابة عن الغير أو التصرف في ملك الغير.

ولأن الاستخلاف مجرد نيابة عن المالك للتصرف في ملكه، فإن من حق المالك المستخلِف أن يبدل المستخلَفين إذا ما أخلوا بشروط الاستخلاف: وهذا ما أكدته الآيات: (فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ اَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) [سورة هود/الآية: 56]، (وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ -اخَرِينَ) [ سورة الانعام/الآية: 134].

فهو استخلاف مؤقت تتعاقب عليه الأجيال وفق سنن إلهية محكمة وقواعد ربانية منضبطة في مقدمتها استيفاء شرط الإيمان والعمل الصالح: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءامَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ)، ومن العمل الصالح: الإنفاق مما استخلف فيه: (ءامِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ) [سورة الحديد/الآية: 7].

ومن خلال هذه الشروط نتبين أن استخلاف الإنسان في الأرض لم يكن مطلقا، وحقيقة الاستخلاف كما أراده الله -عز وجل- المستخلِف هي أنه استخلاف بقصد إصلاح الأرض وعمارها، لا بقصد إفسادها وخرابها، ولذلك شاءت الأقدار الإلهية أن من أفسد في ما استخلف فيه، أتى الله بمن يستخلفه ويصلح ما أفسده. وقد استعمل القرآن الكريم لهذا المعنى، أحيانا، لفظ التوريث: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ االاََرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) [سورة الاَنبياء/الآية: 104]  فبمقتضى هذا القانون أورث الله أقواما صالحين أرض أقوام مفسدين، وتلك سنة كونية ربانية لا تتخلف، قص علينا القرآن الكريم بعض فصولها:

(وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الاَرْضِ وَمَغَارِبَهَا التِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَاءيلَ، بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ) [سورة الأعراف/الآيتان: 136- 137].

(وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَئُُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً) [سورة الاحزاب/الآية: 27].

ومن الخصائص المميزة لمفهوم الاستخلاف والخلافة ورودهما في سياق القصص القرآني، وخاصة قصص الأنبياء مع أقوامهم، وفيه إشارة إلى أهمية الاعتبار من تلك القصص، وأن الخلافة والاستخلاف مهما طال أمدهما فهما إلى زوال، ولذلك وجب العمل بمقتضيات هذا الاستخلاف: (وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الاَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُواْ ءالاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الاََرْضِ مُفْسِدِينَ) [سورة الأعراف/الآية: 73].

ويفهم من هذا التحذير أن أهم خطر يتهدد حياة الإنسان في الأرض التي استُخلِف فيها هو الفساد، ولذلك لم يكن عبثا قول الملائكة لرب العزة حين أعلمهم باستخلافه الإنسان في الأرض:

(أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء) [سورةالبقرة/الآية:29].

التعليقات

  1. manel

    شكرا لكم و بارك الله فيكم

  2. aya

    merciiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiii w choukran

  3. سعاد

    ماذا نعني بالتقيد المطلق

  4. raouia

    الاستخلاف في القرءان

  5. أنا عربي

    الله يعطيكم العافية ويبارك فيكم

  6. zeineb

    merciii bien c’est un trés beau sujet, fort intéressant

  7. abiromri

    c est un bon site mais comment en peux avoir plus de cs sujet svp un repense

  8. امير مناعي

    good

  9. مختار عباس الريح

    جزاكم الله عن الإسلام خير الجزاء، واسأل الله العلي القدير أن يجمعنا وإياكم في جنات النعيم
    الموضوع رائع جدا ومختصر ومفيد لتوضيح الاستخلاف.

  10. نادية تليلي

    الله يعطيكي العافية شكرا لك

  11. balkis

    الله أبارك فيكم وطول في عمرك للإفادة والسلام

  12. helmi naffati

    شكرا لك على هذه المعلومات

  13. koukou

    merci merci

  14. rourou

    merci pour tous les profs
    et je suis tres fier pour vous

  15. محب لله والعلم

    مشكوووورين جدا على هذا الموقع الرائع.

  16. يسر بن تيشة

    السّلام عليكم و رحمة اللّه الكريم و بركاته
    أمّا بعد
    للخلافة مقوّمات وهي 3 وتتمثّل في:
    1. المستخلف ألا وهو اله : يوجّه فعل الإنسان عبر الوحي.
    2. المستخلف وهو الإنسان: وظيفته هي التّعمير والإصلاح وذلك بإتباع منهج الوحي.
    3. المستخلف عليه ويتمثّل في الكون: هو مسرح الخلافة ويمكن أن نقول أيضا هو مجال الاكتشاف والإبداع.
    كما أنّ للخلافة أهداف و تتمثّل في:
    • عبادة اللّه وتنفيذ أوامره وأحكامه على الأرض.
    • اختبار النّاس وامتحان أهليّتهم للخلافة.
    • تعمير الكون إصلاح الأرض ومجانبة الفساد.
    • الحفاظ على حياة النّاس وأموالهم.
    • تحقيق العدل ونشر قيم الخير والمحبّة والتّسامح.
    • تحقيق النّفع والتّقدّم للذّات وللمجتمع وللبشريّة عامّة.

    يقول اللّه تعالى: "وما خلقت الجنّ والإنس إلّا ليعبدون."
    كما قال جلّ جلاله: "هو الّذي جعل لكم الأرض ذلولا."

  17. قيس

    جزاكم الله عنّا كلّ خير وزادكم فقها وتمكينا وجعلنا وإيّاكم من عباده الصّالحين.

  18. hasnae

    baraka Allah fiki Wa zadaki mine fadlihi wa a3anaki 3ala nachri al ha9.

  19. ربيعة

    قال تعالى:
    {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْاَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}[الأحزاب: 72] .

  20. بركات رياض

    شكراً جزيلاً لك أيها الأخت الفاضلة الدكتورة فريدة زمرد.

    فهذا سيساعدني في تحضير رسالة الدكتوراه.

  21. ذاكر

    الله أبارك فيكم وطول في عمرك للإفادة والسلام.

  22. نوال الزاكي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    قال تعالى: (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْاَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ، وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ)[ سورة القصص/ الآيتان: 5-6].

    ومن مقدّماتٍ اشترطها الحق تبارك وتعالى لحملِ هذه الأمانةِ الغاليةِ العظيمةِ الجليلة؛ (وحي السماء أمانة) وهي نفسُ المقدماتِ التي اشترَطها الحقُّ تعالى على أتباعِ الأنبياءِ والرسلِ قبلَ النصرِ والتمكينِ والاستخلاف، فما هي هذه المقدّماتُ التي تسبقُ حمل الأمانة؟!
    أقولُ إن الأمانةَ اليومَ ليستْ نبوّةً ولا رسالةً جديدة؛ لأن الله تبارك وتعالى قد ختمَ النبوّةَ والرسالةَ بسيدِ المرسلينَ محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-، (إنها الاستخلافُ في الأرض)، وهي ميراثُ النبوّة، ووظيفةُ الأنبياءِ الأصفياء، قال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [ سورة النور/ الآية: 55].
    وإن مقدّماتِ الاستخلافِ في الأرض لحملِ أمانةِ وحي السماءِ بعد الأنبياء قد بيّنها الحق تبارك وتعالى ورسولُه عليه الصلاة والسلام وهي:
    1. الإيمانُ الصادقُ الخالصُ لله تعالى؛
    2. العملُ الصالح المنبثقُ من هذا الإيمان الراسخ؛
    3. الاختبارُ والتمحيصْ: قال تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ )[ سورة البقرة/ الآية:214]؛
    4. تهيؤُ الأجواءِ لاحتضانِ أهل الإيمان والصبرِ والصدق والإخلاص.

أرسل تعليق