Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

محمد بن عمر الأقوِمِ

      وأنا أنقب في بعض أعداد مجلة دعوة الحق الغراء، بحثا عن الثقافة المغربية الأصيلة التي عرّف بها ثلة من المفكرين الأفذاذ على مدى سنوات طويلة على صفحات هذه المجلة، عثرت على مقالة للأستاذ الفاضل محمد بن عبد العزيز الدباغ بعنوان: “كتاب مناقب الشيخ أبي عبد الله محمد بن عمر الأقوم” المتوفى سنة 643هـ، وهو كتاب من تأليف تلميذه إبراهيم بن محمد بن عنان السطيفي، والكتاب الذي سأعرف به في هذه المقالة ينتمي إلى مخطوطات خزانة القرويين المباركة، وقد اعتنى به الأستاذ الدباغ باعتباره محافظا للخزانة المذكورة، ومما أثار انتباهي هو شخصية محمد بن عمر الأقوم نفسها التي تكاد تكون مجهولة إلا عند ثلة من المتخصصين، ومعه الكتاب الذي اضطلع بتأليفه التلميذ المحب إبراهيم السطيفي، واقتنعت في نهاية المطاف بضرورة الإسهام في التعريف بهذين العلمين في تاريخ مغربنا الفكري معتمدا على ما كتبه العلامة محمد الدباغ.

      يقول الأستاذ الدباغ في مقاله: “كتاب مناقب الشيخ أبي عبد الله محمد بن عمر الأقوم” مجلة دعوة الحق، عدد: 339، نونبر/دجنبر 1998، “في الخامس عشر من ذي الحجة عام ثلاثة وأربعين وستمائة انتقل إلى رحمة الله رجل صوفي من أهل الفضل والصلاح، هو أبو عبد الله محمد بن الشيخ أبي علي عمر ابن الأقوم المعروف بالأعرج، وهو رجل من نفزاوة من بلاد الجريد، كان قوي الإيمان شديد الحرص على المعرفة، قريبا لصرخة من التجأ إليه، بدت عليه ملامح كثيرة من مظاهر الولاية فأعجب به معاصروه، وكثر مناصروه، لم يكن رحمه الله معتمدا على الجانب العلمي في سلوكه فقط، ولكنه كان حريصا على الربط بين السلوك والعلم، فأضفى على مجالسه حلة من المعرفة الدينية تستمد عناصرها من الكتاب والسنة، وتسير وفق اتجاهات صوفية معهودة في ذلك العصر، إلا أنها في الغالب كانت مبنية على الوضوح وعدم المغالاة”.

      أما عن قصة كتابة كتاب “مناقب الشيخ أبي عبد الله محمد بن عمر الأقوم”، لتلميذه إبراهيم السطيفي فيقول: الأستاذ الدباغ في مقاله، ص: 96، كان للشيخ الأقوم “تلميذ يحبه حبا جما ويعنى به ويعمل على التأسي بأخلاقه، اسمه إبراهيم بن محمد بن عنان السطيفي، تتبع أخباره وسجل آثاره، ودون مناقبه في كتاب يعد من الكتب الصوفية التي اهتمت بدراسة السلوك، وعملت على تحليل بعض الأحوال، وبررت وقوع الكرامات من الناحية الدينية والعقلية”.

      أما عن المخطوطة موضوع الكتاب فيروي لنا الأستاذ الدباغ قصتها قائلا: “لقد عثرنا في خروم خزانة القرويين على نسخة من هذا الكتاب اشترك في نسخها شخصان، ويرجع تاريخ نسخها المسجل بالخط الثاني إلى العشر الوسطى لجمادى الآخرة من عام خمسة وثمانمائة، وذلك بحضرة غرناطة على يد المسمى يوسف بن أحمد بن يوسف التجيبي الشهير بالجياني، نقلها ناسخها من كتاب مؤرخ في أيام العشر من المحرم المعظم المكرم من سنة ست وأربعين وستمائة، تحتوي هذه النسخة على مائة وخمسة وثلاثين صفحة، وقد اخترقت الأرضة كثيرا من أوراقها، ومع ذلك فهي صالحة للقراءة، وقد أضيفت إليها أوراق ذات فوائد ونقول شعرية، وبعدها مناجيات لابن عربي الحاتمي رحمه الله.

      وتجدر الإشارة إلى أن إبراهيم السطيفي بنى كتابه حول شيخه على “القدرة التي منحت لشيخه في الكشف عن المعاني وتأويل الأحلام، ثم تحدث بعد ذلك عن مختلف مزاياه العلمية والعقائدية والأخلاقية”، ونستفيد أيضا من الأستاذ الدباغ أن أحد أبرز شيوخ الإمام أبي عبد الله محمد الأقوم، هو العالم الصوفي الكبير أبو الفضل القمودي، وهو أحد رواد التفسير الإشاري للقرآن المجيد، وكان القطب أبو مدين الغوث قد توسم في القمودي خيرا كبيرا، ورجاه أن يقيم عنده ببجاية ليساهم في توجيه أتباعه، وذلك حينما مر به وهو متوجه من تونس إلى مراكش فارا من بعض معارضيه.

      وقد حكى إبراهيم السطيفي في “كتابه عن شيخه الأقوم” عن الشيخ أبي الفضل القمودي أنه لما وصل إلى مراكش التقى بأحد ملوكها وجلس في مجلس من مجالسه العلمية، فرأى الفقهاء يشرحون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب”، وهو حديث وارد في صحيح البخاري، وأنهم كانوا على بينة من أمرهم فيما يشرحون، إلا أنهم كانوا يعتمدون على الجوانب الظاهرة التي تلائم معنى الحديث النبوي، فلما طلب القمودي التدخل آثر أن يتحدث عن معنى رمزي استنتجه عن طريق الإشارة لتحديد مضمون هذا الحديث، فقال: قال الملك المهيمن: “لن تسعني سمائي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن”، فالقلب بيت الرحمن، ومهبط ملائكة المنان، والكلب الهوى؛ فأي قلب غلب عليه الهوى وملكه واحتوى عليه، لا تدخله الملائكة الصمدية المالكة، ثم أتى بعد ذلك من العلم المكنون والسر المصون والخير المضمون، ما أعجب به الملك والحاضرون”. فأنت ترى أيها القارئ الكريم العمق الفكري والتأملي والتأويلي لدى هؤلاء الرواد، ومنه نعلم أن التتلمذ بمفهومه الصوفي العميق كان جماعا للعلم والفضل والصلاح، وتحقيقا للجمع بين علوم الذات وعلوم الصفات، وتحقيقا تأويليا للنصوص والآيات بحثا عن المعاني والمقاصد التي ترتقي بالإنسان.

      يتأكد هذا حينما نطالع بعض العلائق التي ربطت الشيخ بالأستاذ والتلميذ؛ ذلك أن بصمات الشيخ القمودي كانت واضحة في تلميذه الأقوم، وكذلك كان شأن هذا الأخير مع تلميذه ووارث سره الشيخ السطيفي، ويفيدنا الأستاذ محمد الدباغ في مقاله بمجلة دعوة الحق، ص: 97، انه: “من أحسن ما يمكن تسجيله في علاقة الشيخ محمد الأقوم بشيخه القمودي، أنه رجا من هذا الأخير إرشاده إلى كتب يدرسها، إذ لا تكفي الأحوال والمقامات في علاقة الإنسان بنفسه، وكان الشيخ متلكئا في ذلك، وأخيرا أرشده إلى بعض الكتب، فلما أطل عليها إطلالته الأولى، سكر بمعناها وتاه في مضمونها، فالتجأ إلى أستاذه مستفسرا عن مشكلة من مشاكلها، فإذا بشيخه يجيب: أفهمها منك إليك، وخذها عنك لديك، فقد قال من فاق الخلق بخلقه ودينه، ورسالته ومعجزاته ويقينه: “إن أحل ما أكل الرجل من كد يمينه” فأخدم تقدم، وتفهم منك إليك لتعلم، قال: ففتح لي في المسألة بعد نيف وأربعين سنة، وكأنها كانت بعد الكشف سنة، فاطلعت لما انكشفت لي على الأوائل والأواخر، والبواطن والظواهر، والبدايات والغايات، والحقائق والنهايات، وأشرقت علي بنورها الذات، وعلمت الأسماء والمسميات، وأشرقت علي لوامع جوامع الصفات، فكلمت ذاتي، وخرجت عن جهاتي، وارتقيت إلى معراج سماواتي، وانتهيت إلى سدرة صفاتي، وقاب قوسين أحوالي ومقاماتي، فتحققت أني المطلوب، وعين المرغوب، ومنظرة ذات المحبوب”، قال سيدي إبراهيم السطيفي في كتابه عن شيخه: وفي معنى حاله رضي الله عنه ارتجلت.

      نفحـــــات بحـــر هيجت أشجـــــــــاني          وبدت فأذهــــب عرفهــــــــا أحزانـــــي

      وتمـــــــايلت شجر الأراك لدى الضحـى          فأنــــــــــــــــــار نور أقاحهـــــا جثماني

      وأتى يخبرني البشيـــــــر بقرب مـــــن          بجمالـــــــه عن جملتـــــــي أفنــــاني

      فاشتد شوقــــــــي للحبيب وقــــادني          جيش الصبـــــــابة فانتنـــــى بعنـــاني

      فخرجــت عــــن كلـــــــي لمــا بـــــــدا          وصعقـــــت إذ دكــــــت جبــــال عياني

      وأفـــــــاق موسى العقـــل مني آيبــــا          وملبيــــــــــــــا بجلال من أحيــــــــاني

      فأنت الإمـــــــــــام بـــــــه لأهل الحـب          في شرع المحبة مذ بدا سلطـــــــاني

      يستنتج الأستاذ الدباغ في مقاله، ص: 98 أن: “خطة إبراهيم السطيفي في تأليفه لهذا الكتاب كانت جد مفيدة، فهو لم يفصل بين الجانب الذاتي وبين الجانب المقتبس عن طريق التربية، إذ من المعلوم أنه لا يمكن أن يوجد الإنسان على وضع معين دون أن يكون له من بيئته أثر في تكوينه من جهة، وأن يكون لاستعداده الفطري أثر آخر من جهة ثانية”.

      وقد أورد إبراهيم السطيفي واقعة تنم عن سلوك الشيخ الأقوم في ميدان التربية، قال: “ومن ذلك ما حدثني به أبو عمرو التونسي قال: حدثني أبي أنه حضر مجلسه في بعض الأيام، فجعل يتكلم بعلوم يحار فيها أولو العقول والأفهام، وإذا برجل دخل عليهم على غير الاستقامة، فاعترض التونسي عليه في نفسه ولامه، وكره أن يحضر مع الشيخ في ذلك المقام، وقال: كيف يجتمع النور مع الظلام، فكوشف الشيخ في الوقت بذلك، وقال: ما هذا الذي خطر ببالك، استغفر الله في حقه، فلعل الله أن ينفعه بنيته فينا وصدقه، واترك عنه الوهم الغالب؛ فإن الإنسان بالقلب لا بالقالب، وليس المرض مرض الأجسام، وإنما المرض مرض الغفلة والأوهام”.

      لقد قام الشيخ إبراهيم السطيفي بجمع الكثير من أخبار شيخه، وقد فعل ذلك بهدف تربوي من أجل تهذيب النفوس وتقويم الأخلاق، وقد لاحظ الأستاذ الدباغ في دراسته، ص: 99، أن إبراهيم السطيفي “كان يغوص في أعماق الفكر، ويسير مع أهل التصوف في رموزهم وإشاراتهم، ولعل السبب في ذلك راجع إلى أن الكتاب لم يكن مقدما إلى مستوى معين، وإنما كان موجها إلى فئات شتى ومستويات مختلفة، فكان من الطبيعي أن تتنوع إيحاءاته ليستفيد منه كل فرد حسب مؤهلاته وكفاءاته وقدراته، وكان من حين لآخر يقف وقفة متسائل أمام الذين لا يجدون في الروح الصوفية معنى، فيبين لهم أن المشكل لا يتعلق بالتصوف ذاته، وإنما يتعلق بالاستعداد الموجود عند الذين يراقبون أحوال هؤلاء المتصوفة، أو عند الذين يحاولون تفسير أفعالهم أو أقوالهم، فقد يستطيع المراقب أن يعلل ويبرر، وحينئذ يقبل كثيرا من المرئيات، ويؤول كثيرا من المسموعات وفق الاتجاه المقبول؛ وقد لا يستطيع ذلك، وحينئذ يكثر انتقاده، ويصعب عليه استساغة ما يرى وما يسمع”، وأعتقد أن الأستاذ الدباغ يسلط الضوء هنا على مسألة جديرة بالطرح والتحليل، ذلك أن عالم الصوفية عالم مركب، يمتزج فيه العلمي بالفلسفي بالعرفاني وفق رؤية تكون في الغالب كونية، ويرتبط فيها الكون بالذات الإنسانية والطبيعة المرئية ارتباطا جدليا، والنتيجة أنه ترد عند كثير من الصوفية المبرزين أقوال وأفعال يعتبر حملها على ظاهرها مخلا بجوانب كبيرة من حقائقها، فينتج عن ذلك أحكام قيمة قد تشكك حتى في الانتماء العقدي للمتصوفة، والحق أن تناول هذا الموضوع ينبغي أن يتم بروح تأويلية تعتمد الجدل الكوني منهجا، وتنطلق من تعقد الظاهرة الإنسانية ضمن انفتاحها الكوني على عوالم الغيب المتعددة.

      ويرى الأستاذ الدباغ، ص: 100، أن هذه الأفكار الصادرة من المتصوفة أنفسهم قد تكون ناتجة عن عدم قدرة بعضهم على التحكم في إحساساتهم وخواطرهم، فتأتي اللغة قاصرة عن إظهار خبايا النفس، وقد يكون المتصوف واعيا بما يقول متحكما فيما يصدر عنه فيهذب اللغة، ولا ينطق بما هو غامض، والغالب أن الغيبوبة في المحبة تأتي وفق ما ذاق الإنسان من كؤوسها وشرابها، ولهذا قال المؤلف بعد أن تحدث عن بعض كرامات شيخه، وبعد أن تخوف من عدم قبولها ممن لا تنسجم نفسه مع قبول الكرامات: “إن قوة السكر على قدر الشراب، والغيبة به على قدر الذهاب، ومن ذاق من شراب معرفته أعذب مذاق، كيف لا تنشر بضاعته في هذه الأسواق، وقد نقل في ذلك عن أهل السلوك والأذواق، ما لا يخفى عن منشرحي الصدور أمره، ولا يستتر عنهم منه سره وجهره، فمنه ما روي عن من قطعت رجله في الصلاة، ولم يشعر بها لوجود الجمع بعد الشتات، وقد مضى المثل في قولهم حيث قيل من أحب شيئا أكثر من ذكره، ولم يقدر على كتمان سره، كمثل ما روي عن الحلاج، أنه لما ذاق كأس المحبة والابتهاج، هام بسكره وهاج، فنطق بأسراره، وباح بأخباره، وقال الشبلي سالكا على آثاره، وماسكا للسان إظهاره، كنت أنا والحلاج في درجة واحدة من التوحيد، فباح هو بالمعنى لسكره الشديد، وكتمت أنا لأسباب الستر بالتأييد، ثم أنشد بلسان ما وجد:

      تبصر أيهـــــــا القلب القريـــــــح          لعلك مــن همومــــك تستريح

      ونـــار في فؤادي ليس تطفـــــا          كــــــأن وقودهــــا قصب وريــح

      وفي العشاق من يخفي هواه          ومنهم من يبـــــــوح فيستريح

      ويرى الأستاذ الدباغ، ص: 101، أن الإمام محمد الأقوم كان: “يرى أن المتصوف لا ينبغي له الانطلاق مع نفسه في الإباحة بكل مكنوناتها، إذ لا بد من مراعاة الحال ومقتضياتها، فلا يقدم للعوام ما يقدم لغيرهم، ولا ينساق في الشرح حسب ما يحس به، إذ لابد من خلق التوازن بين ما يريد أن يقول وبين درجات السامعين، ولهذا نرى الشيخ الأقوم يزجر تلميذه إبراهيم السطيفي، ويقول كما ورد في كتاب هذا الأخير عن شيخه: “أكتم ما ظهر  لك من الأحوال، وتخلق بأخلاق الرجال”، وقال له مرة أخرى بعد أن بلغه الخبر بشرح حديث نبوي على هذا النهج: أصمت عن هذا المقال، ولا تبح به بين العوام، لما لهم فيه من الوهم والإبهام، أو ما سمعت قول من أشرقت بنور محياه مصابيح الدجى، الرسول المؤمل المرتجى، “من صمت نجا”، فمنعت من الكلام، ومكثت كذلك عدة أيام، فكنت أجد تلك الأحوال في الجنان، ولا أستطيع العبارة عنها باللسان”.

      ومن أروع ما اختاره الأستاذ الدباغ من كتاب “مناقب الشيخ الأقوم” لتلميذه إبراهيم السطيفي قول هذا الأخير: أن شيخه أذن له في شرح قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه”، وهنا انطلق لسانه بأفصح بيان، وحاول أن يشرح هذا الحديث بإشارات صوفية كونية، منها: ظاهر هذا الحديث معلوم، وورود الضيف من حيث الحصر مفهوم، وأما باطنه ففيه معان وإشارات، ونكت ومقالات:

      أحدها: أن الليل والنهار ضيفان يردان من قبل الملك المنان، وهما خزانتان، لا يجد المرء يوم القيامة في الميزان، إلا ما أودع فيهن من الربح والخسران، فمن أودع فيهن خيرا فخير، ومن أودع فيهن شرا فشرا.

      وثانيها: أن العقل والهوى ضيفان مبعوثان، ممن على العرش استوى، يتواردان على النفوس والأسرار، كتوارد الليل والنهار، ولهما في ميدان القلب والجسم مجال، فالحرب بينهما سجال، وقد نزلا من الكليات إلى الجزئيات، ومن العلويات إلى السفليات، كنزول إبليس وآدم أبي البريات، وإليهما الإشارة بقول ذي الجلال والفضل: “تولج الليل في اِلنهار و تولج النهار في اِلليل” [سورة اَل عمران، جزء من الآية: 27]. أي تولج نهار العلم والعقل في ليل الهوى والجهل، و تولج ليل الهوى والجهل في نهار العلم والعقل، فمن أعان سلطان عقله ونهاه على شيطان غيه وهواه، حتى يسلم على يديه، ويؤوب منه إليه، فلا يأمره إلا بالخير، في الذهاب والسير، ورد في حقهما الفصل إلى الوصل، والوصل إلى الفصل، ورفع في الجمع والتوحيد منهما مباني قوائم هذه القاعدة، حتى تصير الكلمة منهما واحدة، فقد تساوى في حقه الليل والنهار، والإعلان والإسرار، والجنة والنار، كما قال بعض الرجال في هذا الحال:

      مــــــــازلت أعرف أيامــي وأنكرها          حتى استبانت فلا بيض ولا سـود

      يضيف إبراهيم السطيفي قائلا: “وانطلقت على هذا المنوال في الشرح الذي تضطرب النفس في فهم أعماقه، إذ لا ندري كيف تتساوى الجنة والنار إلا على مذهب المحبة للذات، لا لرجاء ولا خوف، ومع ذلك؛ فإن القصد لا ينفصل عن المقصود، والمحبة الإلهية لا تنفصل عن جزائها الأوفى”.

      وفي ختام هذه المقالة التي تعرفنا فيها ولو بشكل جزئي عن صاحبنا الشيخ الأقوم، وشيخه أبي الفضل القمودي، وتلميذه إبراهيم السطيفي الذي تعرفنا عبر كتابه عن بعض خصائص شخصية أستاذه وشخصيته هو أيضا، أشير إلى العنصر الشعري الغزير الذي احتواه كتاب السطيفي، ولا شك أنه قد كان لهذا الحضور المكثف للشعر الصوفي تأثير كبير على نفوس القراء، ويمكن أن نستدل على ذلك بما أورده إبراهيم السطيفي من آخر ما تواجد به الشيخ أبو عبد الله الأقوم قبل وفاته سنة 643هـ وهو قول الإمام الغزالي رحمه الله:

      قــــــد ترحلت وقد خلفتكــــم          لست أرضى داركم لي وطنـا

      وهذه الأبيات جزء من قصيدة من ستة وعشرين بيتا ومنها:

      أنـــــــا كنز وحجــــابي طلســــم          طـــرت عنــــــه وتخلــــى للفنـــا

      أشكـــــر الله الــــــذي خلصنـــي          وبنى لـــــي في المعالي ركنـــا

      قد رحلـــــــت وقـــد خلفتكــــــم          لست أرضى داركــــم لي وطنـــا

      رحم الله هؤلاء العلماء الصلحاء الأفذاذ، وجعلنا ممن يمزجون بين الأوراق والأذواق. والله الموفق للخير والمعين عليه.

أرسل تعليق