في واحة المقاصد
غـــرام بنـا مستـــــوفــز(1) للمــقاصـــــد وشـــوق إلـــى آفـــاقــــها جـــد زائــــــد
تحــــــفز آمــــالا تســـابق هـــوجـــــــها بهــوجـاء(2) يحـدوها نـشـيــد القصــائـــد
بها غـــلة تنحـــوا بـــها نحـــو منتــــــدى بعــلـــــم مقـــاصـــد ثــــري الفــــوائــــد
تــــؤمــــل ريــــا من ينـــابيـــــع نــــــدوة محـــــــاورها فـــيا ضــــة بالفــــــرائـــــد
إذا استنشقت عرف المقـاصد أنعشــــت وحـــرك مـن أعمــــاقها كــــل راكـــــد(3)
مقــاصد لا تــــنفــك تــــوتي ثــمـارهــــا لمن أحسنوا توظيــفها فــي القـــواعــــد
نـضارتـــها تحــــكي خمــــائل واحــــــــة أمل(4) عليها المــــزن غـــيث العـــهــائـد
لهـا في سمـاء الشع أبـهى مـــلامـــــح مــواردهـا تحــــكي ورود الخــــرائـــــد(5)
تســـاير أحكــام الشـــريعـة فاجتــــــلت عن أسرارها ضمن اجتهـاد مقـــاصـــدي
توســـع أعلام الشــــريعة في مـــــدى أحاطـــــتها بالــــــواردات الشـــــــــــوارد
وكيـــف استــطـاعت أن تلـــم شــتـــاتها بلــفظ وجــــــيز مســتـــطاب المــــــوارد
فراضو نصوص الحق في عمـــق حكــمها إلى حكم مســــتوعــبات الجــــدائــــد(6)
تلـــــــوح عليــها العبــــــقرية وشــــــيها رهيــن بفهم العبـقــــري المـــقاصــــدي
بهــا يستــمد الشــرع ســـــر شمــــوله لكــــل جــديـــد مــن شـــــؤون الاوارد(7)
فمـــرحلة التاصــــيل بالوحــي أصـــلــت وتاســـيســــها عنــد الــــرواد الأماجــــد
وللعــــــز(8) تفـــعيل تمثــــــل واضــــحــا بتــنظـــيره بيــن الفحـــول المــــعامـــــد
ومــــرحــلة الإبــداع ذر شــــــعاعـــــــها بانــــدلس للشـاطـــبي المــجـــاهـــــــد
وأفضت إلى الإحياء ضــمن اجـــتهــادهــا بعصر ابن عاشـور الكبـــــير المــسـاعـــد
وفي يــومنا إن تـم تســو يقــها عــلـــى نصوص فـــفي الإنتـــاج طيب الحـصــائــد
وتــفتح أبـــوابا مـن الفـــــــقه أوصـــــدت زمانا أضــيع فيـــه عــــــلم المقــــــــاصد
——————————————————
1. استوفز: إذا تهيأ واندفع.
2. الهوج: من الرياح هي التي لا تستوي في هبوبها وتقتلع البيوت، والهوجاء هي الناقة المسرعة، وبين اللفظين جناس الالتحاق، وحدا يحدو إذا ساق الإبل بنغم مثير.
3. راكد: من ركدت الريح إذا سكنت عن الهبوب، والعرف بفتح العين الرائحة الطيبة، وارض معروفة طيبة العرف.
4. أمل: مثل أملى بمعنى ألقى الكتاب على الكاتب، والعهائد جمع: عهادة وهي: المطر أول الربيع مثل العهدة والعهد.
5. الخرائد: جمع خريدة، وهي البكر التي لم تمس قط مثل الخرود.
6. الجدائد: جمع جديدة وهي الأمور المستجدة في المجتمع.
7. الاوارد: جمع واردة من ورد الماء إذا قصده والمراد بها الأمور المعترضة الطارئة.
8. العز بن عبد السلام من رواد المقاصد الشرعية تنظيرا وتفعيلا.
أرسل تعليق