في فقه التوصيل…(4)
إنّ توضيح المقاصد وتحديد الأهداف يفيد العمل الدّعوي فوائد جمّة أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الآتي:
الفائدة الأولى: فائدة تحصيل الرؤية الكلّية المنهجية
فالملاحظ أن كثرة من الأدبيات السائدة في المجال الدعوي تركز مجهودها على الاشتغال بالفروع والجزئيات والمختلف فيه أكثر من الاشتغال بالأصول المحكمة، وتُعنى بالمشكلات والتفاصيل والحوادث اليومية والطارئة أكثر من الاشتغال بالمفاهيم الكلّية المؤسّسة للوعي والسلوك، وقد تجد عيونها مصوبة نحو قضايا من التراث أكثر من نوازل العصر ومشكلات البيئة المحيطة بها . إن هذا النمط من الرأي والتصرف يضعف إمكانية الوعي المنهجي بمختلف القضايا والظواهر والمشكلات النازلة، ويشجّع على اتباع مسالك الارتجال والتخبّط والتقليد، والاعتقاد بأن “اللفظية” أو“التنميق البلاغي” يمكن أن يحلّ مشكلة، أو يشفي داء..!؟
الفائدة الثانية: فائدة وضوح صورة الدعوة في الوعي الجمعي العام
وهذا أمر في غاية الأهمية؛ لأن الدراسات المتخصّصة في علم الاجتماع تفيد أن الناس لا يتحمّسون لمساندة أي دعوة أو تيار والثقة به إلا إذا تحقق فيه شرطان:
الأول: أن يفهم الناس مقاصد التيار وأهدافه؛
والثاني: أن يجد الناس لدى التيار حلاًّ للمشكلات التي تشغلهم ويعانون منها..
من هنا، ينبغي لمؤسسة الدعوة أن تعرض نفسها على العالم وعلى الناس بطريقة واضحة ومفهومة، وأن تكون عملية التوصيل والتوضيح ميسرة ومحُبِّبة؛ كما قال تعالى“وحبَّبَ إليكم الإيمان–الآية” وبأسلوب جذّاب لا فظاظة فيه ولا غلظة ولا أستاذية ولا استعلاء، وأن تكون القضايا التي تتبناها الدعوة قضايا مفهومة ومدروسة وذات شأن في نظر الجمهور وميزانه وتقديره.
وهذا من باب قوله تعالى: “وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم“، وقوله صلى الله عليه وسلم: “حدثوا الناس بما يفهمون، أتحبون أن يُكذَّب الله ورسوله“[1]، وقوله: “أنزلوا الناس منازلهم“[2] فهذا الأمر شديد الموقع، عظيم النفع، غاية في الأهمية؛ لأنك تجد أعداء الدعوة عادة ما يتربصون بالدعاة من هذه الناحية، ويبذلون قصارى جهدهم لتشويه صورتهم ورمزيتهم في عقل الأمة وتطويقها في زاوية حادّة من التهم والأراجيف، مما يتطلب منهجا واضحا ودقيقا في معالجة القضايا وتحليلها، ووضع خريطة شاملة ومتكاملة لإعادة هندسة الفعل الدعوي وأولوياته ومقاصده بما يوازن بين الخصوصيات الاجتماعية والثقافية المحلية، وبين عالمية الخطاب وكونية الرّسالة الخاتمة التي جاءت لهداية الناس على اختلاف أصولهم وبلدانهم وأديانهم وألسنتهم وأعرافهم، وهذه المهمة تستلزم من خطاب الدعوة أن يبني رؤيته الثقافية الكونية المتسقة مع كليات الوحي الخاتم وقيم الفطرة الإنسانية المشتركة…
يتبع في العدد المقبل..
————————-
1. أخرجه البخاري في صحيحه تعليقا، كتاب العلم، باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422هـ.
2. أخرجه بهذا اللفظ أبو داود في سننه، كتاب الأدب، باب في تنزيل الناس منازلهم، ط. دار الكتاب العربي–بيروت، 4/411.
أرسل تعليق