Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

دعوة لاستئناف مهمة الإحياء

من المعلوم في البحث العلمي بالضرورة أنه حين يذكر مصطلح “الإحياء” إلا ويرتبط بالشعاع المستنير المضيء المشرق الذي ينبعث من مشكاة الوحي، ويقترن غالبا بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها) [1] .

لقد كان –وما يزال- هذا الحديث محل اهتمام المسلمين قديما وحديثا نظرا لسببين اثنين: أولهما: أنه من الأمور الخاصة بنبوءة الرسول صلى الله عليه وسلم، الشيء الذي أثار الفضول المعرفي من التحقق مما أنبأ به عليه الصلاة والسلام؛ وثانيها: ما لمصطلح “الإحياء” من دلالات ومفاهيم خاصة بعد انقطاع الوحي ووفاة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

وهكذا كثر الكلام في تفسير الحديث وتأويله حتى قال ابن الأثير: (قد تكلم العلماء في تأويل هذا الحديث، كل واحد في زمانه، وأشاروا إلى القائم الذي يجدد للناس دينهم على رأس كل مائة سنة، وكأن كل قائل قد مال إلى مذهبه، وحمل تأويل الحديث عليه، والأولى أن يحمل الحديث على العموم..). إلى أن قال: (فإن لفظة “من” تقع على الواحد والجمع، وكذلك لا يلزم منه أن يكون أراد بالمبعوث: الفقهاء خاصة، كما ذهب إليه بعض العلماء، فإن انتفاع الأمة بالفقهاء، وإن كان نفعا عاما في أمور الدين، فإن انتفاعهم بغيرهم أيضا كثير، مثل أولي الأمر وأصحاب الحديث والقراء والوعاظ وأصحاب الطبقات من الزهاد، فإن كل قوم ينفعون بفن لا ينفع به الآخرون..). [2]  ثم ذكر هو نفسه مجموعة من المجددين، فجعل على رأس المائة الأولى ثلة من العلماء، يتقدمهم الخليفة عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-.

والملاحظ أنه اعتمِد في تأويل حديث “الإحياء” أو “التجديد” على الشخص “المجدد” أكثر من التركيز على منهج “التجديد”، ولعل هذا ما جعل البعض يبحث عن علاقة بين ما جاء في الحديث النبوي ومسألة “المهدي المنتظر”، ظنا منه أن التجديد لن يكون إلا بـ”المهدي” المجدد المنقذ، ولابد من “انتظار” له..! وهذا ما دفع الإمام المودودي إلى القول: (فالذي أقدره وأتصوره أن الإمام المنتظر سيكون زعيما من الطراز الأول، حدث في زمانه، بصيرا بالعلوم الجديدة بصر المجتهد المطلع، ويكون جيد الفهم بمسائل الحياة… وإني لأخشى أن يكون حضرات المشايخ ورجال الدين هم أول من يرفع النكيرة على رجحانه إلى الوسائل العصرية وعلى طرقه المحدثة للإصلاح)[3] .

وذهب الشيخ القرضاوي إلى استبدال سؤال: متى يظهر المجدد للدين بسؤال آخر: ماذا أعمل لتجديد الدين؟ اعتقادا منه أن التجديد يرتبط بجماعة أو مدرسة أو حركة يقوم كل مسلم غيور فيها بنصيب في موكب التجديد، ويسهم على قدر طاقته في مسيرته[4] .
أما أمر المجددين فقد اختلف فيهم كثيرا قديما، فادعى كل أناس في إمامهم أنـه المقصود والمراد بالحديث النبوي السالف الذكر[5] .  ولعل الاختلاف كان سببه “من” الواردة في السياق، لكن الحافظ الذهبي فند ذلك بقوله: (..”من” هنا للجمع للمفرد، فنقول مثلا: على رأس الثلاثمائة: ابن سريج في الفقه، والأشعري في الأصول، والنسائي في الحديث.. وهكذا) [6] ، وهو  كلام  قريـب مما أشار إليـه ابن الأثير[7] .

ولعل أطرف ما كتب في هذا الشأن أرجوزة الحافظ السيوطي “تحفة المهتدين بأخبار المجددين” التي نقلها العلامة المناوي فـي “فيض القدير”، ومطلعها:

الحمد لله العظيم المنـــة       المانح الفضل لأهل السنة
ثم الصلاة والسلام نلتمس      على نبيـه لا  ينــدرس

ثم بدأ في ذكر المجددين، فجعل على رأس المائة الأولى عمر بن عبد العزيز، والشافعي في المائة الثانية، وابن سريج في المائة الثالثة، والباقلاني في الرابعة، والغزالي في الخامسة، والرازي في السادسة، وابن دقيق العيد في السابعة، والبلقيني في الثامنة؛ ثم طمح أن يكون هو مجدد المائة التاسعة، فقال في ذلك:

وهذه تاسعة المئين قــد     أتت ولا يخلف ما الهادي وعد
وقد رجوت أنني المجــدد    ففيها فضل الله ليس يجحــد [8] 

ويلاحظ أن الإمام السيوطي حصر التجديد في أئمة الشافعية دون غيرهم، فضيق واسعا، وأحل “من” الواردة في الحديث النبوي في غير محلها.

إن التعامل الموضوعي مع حديث التجديد يعفينا من الدخول في ما دخل فيه بعض المؤولين والمفسرين، ويسمح لنا بتجاوز تأويلاتهم حول المقصود بـ”المجدد” وكذا “رأس المائة”، وما إلى ذلك من الأشياء التي هي تبع لأصل لم يحظ بكثير من العناية والاهتمام، وهو مفهوم “التجديد” ومنهجه. ذلك أن الله تعالى لما تكفل بحفظ كتابه العزيز، سخر كذلك لسنة نبيه من يقوم بها ويتعهدها ويصونها؛ ثم كــان من تتمة الحفظ ما جاء في هذا الحديث النبوي الذي يطمئن أفئدة المسلمين ويبعث الأمل في نفوس أبناء الأمة الإسلامية، ويؤكد لهم أن توالي الأزمنة والحقب والعصور بما فيها من أزمات ونكبات لن يلحقها ما لحق الأمم السابقة التي كان يأتيها الحق من ربها ثم ما لبثت أن مرت عليها فترات زمنية انعدم فيها المجددون وكثر فيها الضالون والمضلون، فكفرت بأنعم ربها، فخلف من بعدها خلف ضيع كل شيء، فحق عليها القول، فأفلت شمسها، وانتهى أمرها.

ففضل الخالق -عز وجل- بهذه الأمة أكبر مما يمكن أن يتصوره البعض ويفهمه من معاني معدودة يمكن استنباطها من الحديث النبوي الخاص بالتجديد والإحياء، فالحق سبحانه لن يترك هذه الأمة المحمدية الخاتمة إلى ضياع، فقد رسم لها سنة من سننه في إحيائها وانبعاثها وتجديد خيريتها وأخيريتها، وجعل هذه السنة رهينة بالحركة الإحيائية التجديدية المنوطة بأهل العلم والمعرفة من أمة “إقرأ”.

يتبع في العدد المقبل إن شاء الله…

———-

1. سنن الإمام أبي داوود، كتاب الملاحم،  باب ما يذكر في قـرن المائة، 4/106 –107.

2. جامع الأصول: 11 / 320.

3. موجز تاريخ تجديد الدين وإحيائه، ص: 60/61.

4. من أجل صحوة راشدة، ص: 54.

5. من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع كتاب:  “المجددون في الإسلام، من القرن الأول إلى الرابع عشر” للأستاذ عبد المتعال الصعيدي ط1.( 1416هـ/1996م). وهو كتاب يحتاج إلى عملية نقدية تقويمية.

6. انظر: فيض القدير شرح الجامع الصغير، 1/11.

7. جامع الأصول، 11/320 – 321.

8. انظر: فيض القدير، 2/282.

أرسل تعليق