Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

توجيه سفينة حياة الأطفال إلى ما فيه صلاح الدين والدنيا (2)

      وأرى من الأجدى لأطفالنا أن نربي مَلكة الاستقلال الفكري في نفوسهم؛ لأن واقع الحياة الآن يحتاج من الجميع تأهيلهم، بما يقوي عضدهم ويؤهلهم للمستقبل حتى نخرج بهم من حالة السكون والإقليمية المحلية، إلى فضاء الإنسانية الأرحب، غير ناسين التاريخ والتراث لربط حاضر الأمة ومستقبلها بماضيها حتى لا تضيع الأجيال، وليكون أولادنا حياة نابضة متحركة في أرض الواقع، ليتحركوا مع أطفال الدنيا في تحرك بشري حقيقي وواقعي، لخدمة وفائدة الناس جميعا؛ لأن جميع الخلق هم عيال الله وأحبهم إليه سبحانه أكثرهم نفعا لعياله كما ورد في الصحيح.

      ولقد جاء في سيرة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “أنه مر على مجموعة من الأطفال فلما رأوه فروا مسرعين، وكانوا يلعبون إلا صبيا واحدا بقي في مكانه لم يتحرك، وهو عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، فلما دنا منه عمر بن الخطاب سأله: لما لم تفر مع أصحابك؟ فقال: الغلام بكل ثقة وإيمان، يا أمير المؤمنين: لم أقترف ذنبا فأخافك، ولم تكن الطريق ضيقة فأفسحها، فأعجب سيدنا عمر بشجاعة هذا الصبي وصدقه وإيمانه وأثنى عليه وقبله ودعا الله له”.

      ومن خلال هذه الواقعة فالأطفال في أمس الحاجة إلى العقول الرشيدة لتصحيح المسار حتى يستطيعوا صنع مصيرهم بأنفسهم والمشاركة الفعالة في صنع مصير الإنسانية التي نحن جزء منها، وتقديم النموذج الطيب للمنهج الصحيح للإسلام وتعاليمه؛ ولأن فتح الصدور في حواراتنا مع الأطفال سلوك إسلامي للبناء المثمر، والوصول إلى الهدف السامي وهو تحقيق الاطمئنان الروحي والاجتماعي والنفسي.

      وإن مسعى الانتقال بالأطفال من مرحلة التعلم والاقتداء إلى طور الواقع الفعلي بإيجابية يزكيها روح القرآن لتغليب الفعل على القول، لتبدأ مرحلة الإبداع وليتواصل ذلك المسعى لمعالجة التحديات المتنوعة التي تواجههم وهم يخطون خطواتهم نحو المستقبل، مما يلهب شعلة اليقظة في وجدانهم على ضوء معارف العصر لكسر حاجز الخوف.

      ذلك أن نظرة الأطفال إلى الحياة تخالف نظرة الكبار، والأطفال لهم طرائقهم الخاصة في الرؤية والحكم على الأشياء والتفكير والشعور، وعالم الأطفال حافل بالعجائب والحقائق، وأهم مراحل الطفولة هي التي نجهل عنها الكثير والواجب يدعو إلى الإلمام بها، لنقوم اتجاههم بأمانة التربية على الوجه الأكمل، ولا ننسى أن أطفال اليوم هم رجال ونساء المستقبل، وكل أسرة أو أمة لا تستطيع العناية بأطفالها فهي غير قادرة على النهوض من كبوتها.

      والمتأمل في الفترة التي ينضج فيها التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال، أو ما يسمى بمرحلة الغلومة، حيث يصبحون أقل اعتماد واتكال على غيرهم ويميلون أكثر، إلى التكامل ضمن أترابهم، وهي أصعب مرحلة تربط بين الطفولة والمراهقة، بفضل ارتقائهم إلى ميدان التفكير المنطقي، وهنا تبرز المتابعة الجادة للالتزام بالمنهج الإسلامي، لأنه ضرورة لسلامة الطريق، وهنا يرجى ممن يهمهم الأمر العمل على رعاية مدارك الأطفال وتوجيه استعدادهم ومواهبهم ووظائفهم النفسية حتى تصل إلى كمالها.

      وهذه حقائق يجب أن تكون ماثلة لا تغيب عن البال، لتبصيرهم بأمور الدين والدنيا معا، حتى يكونوا على بينة مما يحاك من دعوات التشكيك، وكيف يلتمسون إمكانية التوفيق بين الماضي والحاضر، وأخذ الأهبة لبناء المستقبل، والاستفادة من الأصالة والمعاصرة، للوصول إلى الحداثة المرجوة، والهدف هو وصول أطفالنا إلى الأفضل من خلال عملية تعليمية نابعة من عقيدتنا وفكرنا وبيئتنا مع صياغة تتلاءم مع أساس الحضارة السائدة في المجتمع، وحتى تتلاشى من حياتهم جميع مظاهر السلبية التي تِؤثر في قدراتهم على الإنجاز عموما، ومن هنا سوف تنطلق طاقاتهم لأقصى مداها، ويتحررون من الجمود، وتتجلى فيهم قوى الخير والإبداع، نأيا بهم عن السطحيات والشكليات والمماحكات.

      ووسط هذه الظروف التي يعيش فيها أطفالنا ويتأثرون فيها، وينساقون أو يقاومون وللحفاظ على مستقبل الناشئة فعلى من تقع المسؤولية أن ينوروا عقولهم بما يسهم في المسار الحضاري للأمة، وإلا انساقوا مع تيارات فنرى منهم لا قدر الله، الضائع الخارج من جلدته، المتنكر لقيم أمته، والمتقوقع على نفسه، الجامد الذي لا يصلح لا للدين ولا للدنيا، الأجدر بنا  ونحن نتخطى السنة الثانية من العقد الثاني للألفية الثالثة، أن الصراط المستقيم، والأمل المنشود هو العمل على صياغة مستقبل فعال لأطفالنا؛ لأن الفجوة ما زالت عميقة بين تحرك الكبار وطموحات وآمال الصغار.

      وضمانا للوصول بالأطفال إلى شاطئ بر الأمان، يتمثل فيما يخدم المجتمع الإنساني، وهذا لا يتوفر إلا في العناية الروحية، إلا في الإيمان بالله، وفي الخشية منه سبحانه، والاعتقاد باليوم الآخر يومها نكون قد منحنا الأطفال آلة بناء لا معول هدم، آلة إسعاد لا آلة تخريب وتدمير، وغرسنا في عقولهم ووجدانهم البعد الحضاري لحركة الوعي الإسلامي لاكتشاف ذواتهم وتأكيدها؛ لأن الفهم من الأطفال لأنفسهم يعتبر أرقى عملية فكرية يمر بها الإنسان.

      ولقد طال تخلفنا بما فيه الكفاية، والآن لم يعد لنا عذر أن نبقي أطفالا في أعمار الزهور في سجن التخلف، وأطفال العالم حولهم يتقدمون من حولهم، ونحن نريد تقدما عجزنا نحن تحقيقه أن يبنيه أبناؤنا بسواعدهم، ولا نقبل بتقدم يبنى لهم لا يعرفون أصوله ولا جذوره، ولا أصله من فصله، ولا مصادره ولا موارده.

      والتقدم المنشود هو ذاك الذي يبني فيه أطفالنا يوم يصلون إلى الرجولة المصنع ومعه المسجد، ويشيدون الجامع مع الجامعة، ويقيمون الدنيا على ركائز الدين، ويجمعون نور العلم ونور الإيمان مصداقا لقوله تعالى: “نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الاَمثال للناس والله بكل شيء عليم” [سورة النور، جزء من الآية: 35]، ومن أكبر الضرر أن نجمد عقول أطفالنا كتجميد ما من شأنه أن يتحرك ويتغير، وإلا تعفنت حياتهم وأصبحت كالماء الآسن، إذ لا ريب أن أخطر مرحلة من مراحل الإنسان هي مرحلة الطفولة والتي تحتاج إلى عناية فائقة؛ لأن ما يكتسبه الأطفال من قيم واتجاهات ومعارف منها النافع ومنها الضار، وبالتالي لا أكون مبالغا إن قلت أن مستقبل أي أمة، يتحدد إلى حد بعيد بالظروف التي يتعرض لها الأطفال، وإن أطفال الأمة في أمس الحاجة إلى وقفة شجاعة مع الاستخدام الأمثل لإقامة الجسور بين الأجيال لاسترجاع الأمة لذاتها الصافية، وعودتها من جديد إلى أصلها التليد لتسهم وتشارك الإنسانية في تحقيق سلامتها ورخائها وأمنها.

      نريد من أطفال المسلمين أن يثبتوا جدارتهم الفائقة والناجحة وهم يتسلمون الأمانة من أيدي سابقيهم، ليكونوا كواكب وأنجما متألقة بالجدية والعمل الجاد داخل أوطانهم وخارجه وبمواقف صلبة ونابهة، مع وضوح الفكر والاتجاه والفهم العميق للنبت الصحيح والأصيل من أجل رفعة الإنسانية وتقدمها دينا ودنيا، عملا بقوله تعالى: “ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون” [سورة اَل عمران، الآية: 104].

      والمطلوب إظهار الطاقات الخلاقة في الأطفال، وربطهم بحياة العصر، بحيث لا يشعرون بالغربة في القرن الواحد والعشرين حتى يدركوا عظم المسؤولية والرسالة التي تنتظرهم لتحصين أوطانهم بقيم الحق والفضيلة؛ لأنه في ظل المفهوم الشامل لرؤية الإسلام لابد أن يكون لهم نشاطهم الإنساني في مختلف المجالات لإزالة الخبث والانحراف والبعد عن الانزواء والانطواء، لينسجوا عملا رائعا ينبض بالحياة والقوة، وهم يرسمون المسارات ويحددون الأهداف ويجندون الوسائل.

      وأنا أتساءل اليوم، هل نحن قادرون أن نقدم لأطفالنا صورا مشرقة بهية بما بذله الأجداد؟ الذين عاشوا عصرهم، فصنعوه صنعا بهيج الطلعة، عظيم العطاء، فالهمة لدى الأحفاد لن تموت، وإن بشائر الفجر الجديد مبشرة واعدة، ولن يكن قط فجرا بغير صباح، فالفجر وإن طال يبقى طموح هذه الأمة في أطفالها الذين هم شباب المستقبل ورجالاته وصدق الله إذ يقول: “يأيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا فأما الذين ءامنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم إليه صراطا مستقيما” [سورة النساء، الآية: 174-175].

      والإسلام لم يفصل مطلقا بين الدين والدنيا، وبين الدنيا والآخرة والمتصفح لصفحات الفقه الإسلامي يجد أنهما شقان متكاملان ومتلازمان، ومع الأطفال نلتقي على هدي الإسلام المشرق الوضاء، ونصعد به إلى آفاق العزة والسؤدد، وهم يترسمون خطى الرعيل السابق في العمل السابق واليقين الواثق؛ لأن الله تعالى يمنحنا العزيمة الصادقة بعقول وسواعد أطفال واعدة وهم يمتطون قافلة إلى الأمام ناشدين المستقبل وفاتحين أبواب الرجاء.

      وعلى ضوء هذا المنهج نستطيع أن نحكم في قضية أطفالنا والمواجهة الحضارية؛ لأن الطفل كلما كان فاهما لدوره الحضاري ملتزما بأدائه، والتحرك من داخله، كان أقرب إلى منطق التناغم الحضاري بلا حدود.

      وأخيرا على الأطفال أن يملؤوا حياتهم بالتفاؤل، إذ لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، والحياة عمل وكد وتجارة وصناعة وزراعة وبحث متواصل مستمد من عبادة يشمل الحياة والدين ورحم الله أبا الأسود الدؤلي وهو يقول:

          ومــــا طلب المعيشــة بالتمنـــي          ولــكن ألــق دلـــوك فـــي الــدلاء

          تجـــيء بملئــهـــا طـــورا وطــــورا          تجــــيء بحمــــأة وقليــــل مــــاء

      وفق الله أطفال المسلمين لما يحب ويرضى إنه نعم المولى ونعم النصير.

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أرسل تعليق