Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

“تافيلالت العالمة”

      باعتبار منطقة تافيلالت أو ما كان يسمى بسجلماسة إحدى المراكز الأساسية التي ساهمت في بناء الحضارة المغربية من جهة، وباعتبارها كانت تمثل صلة وصل بين مختلف المراكز التجارية والعلمية الإسلامية شمالا وجنوبا وشرقا وغربا من جهة ثانية، وباعتبارها منطلق ومهد الدولة العلوية الشريفة، فقد عرفت المنطقة نهضة علمية وثقافية يشهد على ذلك بشكل خاص وجود عدة خزانات ومكتبات غنية بالمخطوطات والوثائق النادرة، كما تتركز بها أكثر من اثني عشر زاوية، والمدرسة السجلماسية، وأيضا نجبت أو عاشت فيها نخبة من العلماء والفقهاء الذين تجاوز صيتهم المنطقة ليصل إلى مختلف الأرجاء.

      أولا: تمهيد عن جذور الحركة العلمية بتافيلالت

      اعتبرت منطقة تافيلالت عبر تاريخها من المراكز الحضارية المهمة والتي استقطبت رجالات العلم والفكر والآداب كما استقطبت أرباب التجارة والصنائع، وساهمت بشكل فعال في النهضة المغربية العلمية والدينية بواسطة مفكريها الذين لم يدخروا جهدا في نشر الإسلام ومحاربة البدع الضالة وتنوير العقول وترشيد البحث العلمي. وما الثقل الحضاري الذي عرفته المنطقة إلا نتاج عدة عوامل منها ما يرتبط بتفاعل الساكنة المتنوعة الأجناس واللغة والعادات، ومنها ما هو نتيجة تأثير العوامل الطبيعية ومنها ما يتعلق بانفتاح المنطقة على مختلف التيارات الفكرية والمذهبية، إذ تمازجت فيها جميع المعتقدات كالخارجية [نسبة إلى الخوارج] والسنية [المالكية] والشيعية [الفاطمية] والصوفية [الشاذلية والدرقاوية والقادرية…] واليهودية. ولعل ما تزخر به المنطقة من كثرة المدارس والمكتبات والزوايا ومن شهرة علمائها، خير ما يعبر عن المستوى العلمي الرفيع الذي وصلت إليه المنطقة في العهود السالفة.

      فقد عرفت تافيلالت الاستقرار البشري منذ ما قبل التاريخ ويدل على ذلك وجود عدة نقوش صخرية ومواقع أثرية تعود إلى هذه الفترة الغابرة. وأصبحت تافيلالت بعد بناء عاصمتها سجلماسة حوالي سنة 140 هـ/ 757 م من طرف خوارج مكناسة الصفرية “بني مدرار”، قطب الرحى في تجارة القوافل الصحراوية ومركز تجمع حيوي لساكنة مختلطة التي كانت بمثابة القاعدة البشرية النشيطة للتطور الاقتصادي والاجتماعي والعمراني والثقافي بالمنطقة. بل ويمكن الجزم أن هذه المنطقة كانت منطلق معظم الدول التي تعاقبت على حكم المغرب ابتداءًَ من المرابطين ووصولا إلى العلويين.

      وكانت المنطقة بشكل خاص محط عناية من طرف السلاطين العلويين، حيث قاموا بإحياء أمجادها وبتشييد وترميم عديد من معالمها وبتشجيع علمائها. ويمكن ذكر على سبيل المثال لا الحصر البنايات التي لا تعد ولا تحصى والمنتمية لهذا العصر وخاصة القصبة السجلماسية التي درس فيها وتخرج منها الكثير من الدارسين والعلماء أمثال العلامة مولاي عبد الله الدقاق الذي عاصر فترة السلطان مولاي إسماعيل. وكانت المدرسة السجلماسية في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله يدرس فيها حوالي خمسمائة طالب على نفقة الدولة[1].

      ثانيا: خزانات المخطوطات بتافيلالت

      تزخر منطقة تافيلالت بعدة خزانات ومكتبات كانت عامرة بالمخطوطات والوثائق. هذه الخزانات وإن تعرض معظمها للنهب والاندثار؛ فإن المتبقي منها ظل يحتفظ بكنوز في مختلف العلوم من القرآن والتفسير، ومن الفقه وأصول الدين، ومن اللغة العربية وآدابها، ومن الزهد والتصوف ومن السيرة والتاريخ وغيرها. هذه الخزانات يمكن تصنيفها إلى نوعين: الأول يهم الخزانات “الخاصة” التي غالبا ما يكون صاحبها من العلماء الممتهنين لوظيفة العدل [قضاة أو عدول] حيث أن وضعيتهم الاجتماعية والوظيفية كانت تسمح لهم باقتناء نوادر المؤلفات أو على الأقل بنسخ بعضها، بل والأكثر العناية بهذه المخطوطات وضمان حفظها في مكان متميز قصد الاطلاع عليها والرجوع إليها عند الحاجة وكلما سنح الوقت بذلك. من أقدم وأهم هذا النوع من الخزانات، يمكن ذكر خزانة أسرة ابن طاهر السجلماسي الحسني “لقد تسلسل العلم في شرفاء آل ابن طاهر الحسنيين أجيالا عديدة ولما انتقلوا في عصر السعديين من سجلماسة إلى مدغرة جددوا بها مراسم العلم وأسسوا مكتبة اشتملت بالخصوص على أمهات كتب التفسير والحديث”[2]. وكان من أشهر علماء الأسرة الطاهرية عبد الله بن علي بن طاهر المتوفى سنة 1045 هـ/ 1636 م وكان من المفسرين والمحدثين الكبار، ومن أهم مؤلفاته “الدر الأزهر المستخرج من بحر الاسم الأطهر” وفيه جمع حوالي اثنين وسبعين علما من علوم القرآن، متبعا في ذلك منهج السيوطي في كتاب الإتقان.

      ومن الخزانات الخاصة التي لا تزال تصارع الزمن وعبث الإنسان أذكر مكتبة آل الفضيلي التي تقع بقصبة مولاي عبد الكريم بالقرب من ضريح مولاي علي الشريف. وتتألف هذه المكتبة من عدة مخطوطات وكتب مرقنة وتهم مختلف العلوم. وقد تعاقب على إثراء وحفظ هذه الخزانة عدة فقهاء من أسرة الشرفاء الفضيليين، وكان آخرهم العالم والقاضي المشهور مولاي الغالي العلوي الفضيلي. كما يمكن الإشارة إلى خزانة أسرة الشريف العلوي مولاي عبد السلام سلامي الواقعة بقصر أخنوس إلى الغرب من ضريح مولاي علي الشريف. إلا أن هذه الخزانة لم يكتب لها الاستمرار والإشعاع كسابقتيها، إذ تعرضت محتوياتها للاندثار. وهناك العديد من المكتبات الخاصة الأخرى بتافيلالت، غير أن معظمها نهبت بشكل أو بآخر ولم يعد يحتفظ منها إلا بالإسم.

      النوع الثاني من الخزانات يتركز داخل نطاق الزوايا التي لعبت دورا علميا وروحيا متميزا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، من حيث حلقات الذكر والأمداح ومن حيث التأليف والنسخ. من هذه الخزانات يمكن ذكر:

      1.  خزانة الزاوية الغازية

      وهي خزانة حائطية كانت تضم العديد من المخطوطات والوثائق ذات الطابع الصوفي، منها ما كتبه شيوخ الزاوية، وخاصة منهم سيدي الغازي أبو القاسم وسيدي الغازي بن العربي، ومنها ما نسخه هؤلاء أو اقتنوه من جهات أخرى وخاصة الزاوية الناصرية بتمكروت. إلا أن معظم الذخائر قد نهبت ولم يبق منها غير النزر القليل.

      2.  خزانة الزاوية الحفيانية

      وهي من أغنى الخزانات المتبقية بتافيلالت، بحيث لم تتعرض كغيرها للنهب ويرجع الفضل في ذلك إلى أولياء هذه الزاوية الذين عملوا على تحبيس هذه الكنوز ومنعوا من إخراجها أو بيعها بالرغم من الإغراءات والضغوطات المختلفة. وتوثيقا لهذه المخطوطات قصد تسهيل عملية الاطلاع عليها والاستفادة منها، عملت على جردها وفهرستها وتصنيفها وبالتالي إخراجها من رفوف النسيان والضياع إلى يد المهتمين.

      3.  خزانة زاوية الماطي

      تأسست هذه الخزانة والزاوية نفسها على يد العلامة أبي العباس أحمد الحبيب بن محمد الصديقي الغماري السجلماسي المتوفى في ثالث محرم عام 1165 هـ/1751 م ودفن بضريحه الواقع داخل قصر الماطي. وعليه تخرج عدة علماء وخاصة منهم أحمد بن عبد العزيز الهلالي، كما ترك بزاويته ذخائر مهمة من المخطوطات تهم جميع العلوم الدينية، إلا أن هذه الذخائر نهبت عن آخرها ولم يبق منها أي شيء يذكر.

      4.  خزانة زاوية سيدي علي ابن أبو زينة

      كانت زاوية سيدي علي بن أبو زينة خلال القرنين 18 و19 الميلاديين تقوم بدورها الروحي والعلمي من حيث تدريس القرآن الكريم والفقه والحديث فضلا عن الأذكار والأمداح الصوفية، ومن حيث توفرها على خزانة مهمة للمخطوطات تضم خاصة مؤلفات العالم أحمد بن عبد العزيز الهلالي في تفسير القرآن والقراءات؛ فإن هذه الزاوية توقفت أنشطتها منذ بداية القرن العشرين الميلادي.

      إذا كانت الزوايا الفيلالية الكبرى قد استطاعت أن تتغلب على المعوقات الطبيعية والمادية وربما حتى السياسية، وبالتالي حافظت على استمراريتها إلى اليوم مثل الزاوية الغازية على الخصوص؛ فإن معظم الزوايا الأخرى قد تعرضت للانكماش مع بداية القرن العشرين بفعل عدة عوامل منها ما يرتبط بالسيطرة الاستعمارية، ومنها ما له علاقة بالظروف الطبيعية [كالتصحر والفيضانات المدمرة] ومنها ما يتعلق بالتطورات الاقتصادية والدينية التي عرفها المجتمع المغربي.

      ثالثا: علمـــاء من تـافيلالـت

      لقد أنجبت منطقة تافيلالت نخبة من العلماء والمفكرين العظام الذين داع صيتهم في كل ربوع المغرب، بل وتجاوزها إلى بلاد الكنانة والحجاز والشام وربما أبعد من ذلك. هؤلاء العلماء منهم من فضل الاستقرار بالمنطقة فكون بها مدرسته الخاصة في تلقين العلوم الشرعية واللغوية أمثال مولاي علي الشريف، أحمد بن عبد العزيز الهلالي، أحمد الحبيب، سيدي الغازي، مولاي عبد الله الدقاق…، ومنهم من هاجر إلى المدن المغربية الكبرى حيث المستوى العلمي أكبر كثافة وتقدما، ومنهم من غادر إلى بلاد بعيدة ففرضوا منهجيتهم هنالك. وكل واحد من هؤلاء العلماء عبر عن طاقته الإبداعية في التأليف والتلقين وذلك بواسطة اعتماد أحد المنحيين: يتمثل أولهما في تأسيس نواة علمية يجتمع فيها الطلبة والرواد، سواء على شكل مدرسة حقيقية أو على شكل زاوية متنوعة الوظائف. المنحى الثاني يسم بطابع فردي وينم عن مجهود شخصي لبعض العلماء الذين وهبهم الله ملكة الإطلاع وغزارة العلم، فقاموا بنسخ كل ما يسقط بين أيديهم من مؤلفات نفيسة ومخطوطات نادرة. كما لم يتوانوا في إبراز عبقريتهم في التأليف، حيث تركوا لنا عدة مؤلفات قيمة تهم جميع العلوم الدينية والتي احتفظ بها وحبست في مكتبات خاصة حتى لا تتعرض للنهب والضياع.

      •  إبراهيم بن عبد الرحمن الملاحفي (توفي سنة 1130 هـ/1707 م): فقيه، أخذ العلم بفاس عن كبار علمائها أمثال محمد بن عبد القادر الفاسي وأحمد بن الحاج والعربي بردكة ومحمد القسنطيني وكلهم أجازوه.

      •  أحمد بن الحبيب بت علي بن عبد الواحد العلوي (توفي عام 1305 هـ/1887 م) وهو من ذرية آل طاهر المشهورة بالعلم، كان عالما كبيرا درس على يد القاضي مولاي محمد العلوي، سكن بمدينة مراكش، وأخذ العلم بفاس، وتولى نيابة القضاء بمدغرة.

      •  أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي (توفي عام 1175 هـ/1761 م) ودفن بزاوية سيدي علي بن أبو زينة، أخذ العلم عن عدة علماء مشهورين أمثال سيدي أحمد الحبيب اللمطي، وكان فقيها مشاركا وأديبا ناثرا وكاتبا بلاغيا. تولى خطبة الكتبية بمراكش، وله دراية في معرفة الأنساب والتاريخ والأخبار والمغازي والسير وفهم السياسة وطبائع الملوك. ألف عدة كتب منها: تفسير القرآن الكريم ويوجد بالمكتبة الوطنية تحت رقم 1057، وفي تفسير مختصر خليل وفي اللغة، ويشتهر خاصة في تافيلالت بقصيدته “أسماء الله الحسنى” التي يقول في مطلعها:

       بدأت باســـم الله في أول السطـــــر          فأسمــــــــاؤه حصن منيـــع من الضر

       وصليت في الثاني على خير خلقــه          محمد المبعــــــوث بالفتـــــح والنصـر

      إلى أن يقول في آخرها:

      وللناظم اغفــــــر يا إلهــــي وأهلــــه          وأحبـابــــه واسترهــم دائـم الستـــر

      وقـــارئهـــا والمسلميــــن جميعهـــم          ولله رب دائـــــــم الحمـــد والشكــــر

      •  أحمد بن العربي التنغراسي (توفي عام 1319 هـ/1901 م) ودفن بجوار محمد المعطي خارج باب الدباغ بالقرب من القبة بمراكش. وهو من الشرفاء الأدارسة، فيلالي الأصل، ومراكشي الدار والقرار. كان زاهدا ومتصوفا له معرفة بالشعر وعارفا بالتوحيد، درس بفاس حيث التقى بأحمد الزويتن، وأخذ عنه الطريقة الدرقاوية، ولازمه مدة طويلة.

      •  أحمد بن المبارك السجلماسي (توفي عام 1156 هـ/1743 م) كان من العلماء المشهورين حيث أخذ عنه جيل من الفقهاء، واختص في القراءات، وفيها ألف ثلاث رسائل توجد بالخزانة الملكية تحت رقم 1052 وهي: “أسئلة وأجوبة في ثواب قارئ القرآن”، “الجواب الكافي والنصح الشافي عند قوله صلى الله عليه وسلم: إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف” و “حكم قراءة سورة الإخلاص عند ختم القرآن”.

      •  أحمد الحبيب بن محمد الصديقي السجلماسي الغماري اللمطي المصري الأصل (توفي عام 1165 هـ/1751 م) وكان علامة عصره زاهد كثيرا، أخذ العلم والتصوف عن عدة علماء مغاربة، ومن تلامذته العالم أحمد بن عبد العزيز الهلالي. كما درس على يده العديد من الفقهاء، ويحظى بتقدير وذكر من طرف سكان تافيلالت. وترك مؤلفات كثيرة بقلم يديه، إلا أنها مع الأسف نهبت عن آخرها.

      •  التهامي بن أحمد المدغري المسعودي (توفي عام 1273 هـ/1856 م) ودفن بضريح سيدي أبي نافع بفاس، كان أديبا ماهرا فصيحا وبليغا، برع في نظم قصائد الملحون. فقد ألف قصائد شعرية كثيرة وفي مختلف البحور، ويتميز شعره بالإشارة إلى القضايا المطروحة بالتلميح والتصريح. وأزجاله لا تعد ولا تحصى ويتنافس في حفظها وإنشادها شيوخ الملحون الذين يعتبرونه أستاذهم وشيخهم الأول.

      •  الحبيب بن عبد الهادي العلوي (توفي عام 1257 هـ/1841 م) ودفن بضريح مولاي علي الشريف بمراكش، كان فقيها بارزا وعالما خطيبا، تولى الخلافة بفاس والخطابة بجامع القرويين. صاهره السلطان مولاي سليمان بابنته لالة أسماء، وسكن في آخر حياته بتافيلالت قبل أن ينتقل إلى مراكش.

      •  الحسن الفيلالي المراكشي (توفي عام 1280 هـ/1863 م) ولد بتافيلالت، وفيها درس ثم انتقل إلى مراكش حيث كان شيخ الجماعة في علم النحو بها. كان ينتسب إلى الزاوية الدرقاوية وله فيها عدة مؤلفات، كما عمل على شرح الحزب الكبير، ومقدمة ابن أجروم “الجرومية”، والصلاة المشيشية “نسبة إلى مولاي عبد السلام بن مشيش”، وشارك في عدة علوم أخرى. وعنه أخذ جماعة من علماء مراكش كالفقيه عبد الله بن وقاص والفقيه مبارك الجرني.

      •  الشريف بن عبد الهادي بن أحمد بن محرز بن علي السجلماسي العلوي (توفي عام 1281 هـ/1864 م) كان فقيها صالحا كثير الصيام والقيام، مجودا لكتاب الله عز وجل، قيما على التجهد به. قرأ القرآن الكريم بالروايات السبع على أستاذه المعطي بن أحمد السرغيني المراكشي. حج بيت الله الحرام مرتين وتوفي بالمدينة المنورة.

      •  عبد الرحمن الفيلالي الدويري (توفي عام 1280 هـ/1863 م) الشريف العالم، قرأ على يد ابن عبد الواحد الدويري، استوطن مراكش وقصرت عليه الأحكام. تزوج من لالة مريم بنت السلطان مولاي عبد الرحمن، لكنه لم يعقب.

      •  عمر بن عبد الواحد السجلماسي الدويري (توفي في بداية القرن 14 هجري/20 ميلادي) كان مفتي مراكش، وصنو قاضيها ومدرسها بمسجد سيدي غانم بزاوية أبي العباس السبتي. وكان من المفتين في قضية إمضاء الاتفاقية الموقعة سنة 1286 هـ / 1869 م.

      •  الغازي بن العربي (توفي في بداية القرن 14 هجري/20 ميلادي) ودفن بضريحه الواقع غرب الزاوية المعروفة باسمه بقصر تبوبكرت بمشيخة السفالات. فهو المؤسس الحقيقي للزاوية الغازية، أخذ العلم عن بعض شيوخ تافيلالت وعن شيوخ الزاوية الناصرية بتمكروت. وعلى يده درس عدة علماء مثل التهامي المدغري الذي تعلم عنه فن الملحون الصوفي. ترك عدة مؤلفات كـ “ذخيرة الكنوز الذهبية”، كتاب “الرسائل والفوائد”، “شرح منظومة ابن عاشر”… وغيرها.

      •  الصادق الفيلالي المراكشي (توفي عام 1279 هـ/1862 م) كان قاضي الجماعة بتافيلالت، وشيخ السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن الذي كان يحضر مجلسه في الحديث. له باع طويل في التفسير والحديث.

      •  الطاهر بن أحمد البلغيتي العلوي (توفي عام 1317 هـ/1899 م) من ذرية عبد المؤمن بن محمد بن أبي الغيث بن يوسف بن علي الشريف. كان فقيها وأديبا بارعا، ألف عدة قصائد شعرية ذكر منها صاحب أعلام مراكش بعض الأبيات في الجزء الثالث [ص: 265- 267].

      •  محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الجليل السجلماسي الفيلالي (توفي عام 1296 هـ/1878 م) ودفن بزاوية سيدي علي المصالي بالرباط، اشتهر بالعلم والاجتهاد وكان زاهدا ناسكا قنوعا. أحضره السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن إلى الرباط ليدرس العلم بها، أخذ عنه عدة علماء من الرباط أمثال أبي عبد الله محمد الضعيف، والفقيه المكي بناني. وكان يدرس كتاب الفتوحات الإلهية لسيدي محمد بن عبد الله، ودلائل الخيرات.

      •  محمد بن أحمد التنغراسي الشادلي (توفي في بداية القرن 14 هجري/20 ميلادي) ودفن بدرب سبعة رجال بالموقف بمراكش. كان صوفيا عارفا محققا، أخذ العلم عن الشيخ سيدي الغازي بن العربي الشاذلي دفين الزاوية الغازية. من تآليفه كتاب “أسرار النقطة وعلومها” ومنها “شرح الفتوحات القدسية لقول ابن عربي الحاتمي من عرف استعداده” ومنها “شرح قصيدة ملحونة للملياني”، وكتب على الفتوحات المكية ووضح بعض مشكلاتها ومسائلها الغامضة.

      •  محمد بن عبد الرحمن بن قاسم العلوي المدغري (توفي عام 1299 هـ/1880 م) ودفن بزاوية الصقليين بداخل باب الجيسة بفاس، من درية آل طاهر، درس بقصر أمسيفي في مشيخة الغرفة بتافيلالت. أخذ العلم عن قاضي سجلماسة الصادق العلوي، والقاضي عبد الهادي بن عبد الله العلوي، ومحمد بن عبد الرحمن الحجرتي الفيلالي وغيرهم. ورد على السلطان مولاي عبد الرحمن بمراكش حيث علم أولاده مبادئ العلوم، ودرس بجامع ابن يوسف التفسير والحديث والفقه. تولى خطبة القضاء بفاس عام 1274 هجرية وحج إلى الديار المقدسة سنة 1282 هجرية، وحضر بالقاهرة دروسا كثيرة في الفقه المالكي على يد شيخ المالكية بمصر محمد عليش. أخذ عنه عدة علماء منهم علي بن طاهر الوتري الحنفي وجعفر الكتاني ومحمد القادري.

      •  محمد بن عبد الواحد الدويري السجلماسي (توفي عام 1302 هـ/1884 م) ودفن بزاوية سيدي الملاحفي بفاس. كان فقيها عالما، وقاضي مراكش ومفتيها، أخذ العلم عن شيخ الجماعة محمد بن عبد الرحمن الفيلالي الحجرتي، وعن القاضي عبد الهادي بن عبد الله العلوي وغيرهما. درس على يديه عدة علماء منهم جعفر الكتاني بالخصوص، تولى القضاء بمراكش على عهدي السلطان مولاي عبد الرحمان بن هشام، وابنه سيدي محمد كما تولى بعد سنة 1289 هجرية / 1872 ميلادية القضاء بأسفي قبل أن يعفى منه ويرجع إلى فاس حيث مكث إلى أن تغمده الله برحمته.

      •  محمد بن الطاهر العلوي المدغري (توفي عام 1248 هـ/1832 م) ودفن بضريح مولاي علي الشريف بمراكش، وكان عالما محدثا حافظا، أخذ مبادئ العربية عن علماء تافيلالت، ثم انتقل إلى فاس واستوطنها، وأخذ عن حمدون بن الحاج وطبقته وعن التاودي ابن سودة وغيرهم، وله مشاركة فعالة في جميع العلوم والفنون من تفسير وحديث وآداب، وأخذ عنه عدة علماء منهم الطالب بن الحاج، مولاي الحبيب العلوي…إلخ

      •  محمد بن محمد التافيلالتي (توفي عام 1191 هـ/1782 م) مفتي القدس، له كتاب “حسن التبيان في معنى مدلول القرآن” ويوجد بالمكتبة الخالدية بالقدس الشريف.

      •  محمد الطيب السجلماسي المراكشي (توفي عام 1281 هـ/1864 م) كان فقيها صالحا، وصواما قواما، جوادا لكتاب الله، قيما على التجهد به، حج بيت الله الحرام مرتين، قرأ القرآن بالروايات السبعة على يد شيخه المعطي بن أحمد السرغيني المراكشي.

      •  مسعود بن محمد جموع الفاسي السجلماسي (توفي عام 1119 هـ/1707 م) درس بتافيلالت، واستقر بفاس، له مؤلف بعنوان “مناهج رسم القرآن في شرح مورد الضمان” ويوجد بالخزانة الملكية تحت رقم 1358.

      •  هاشم بن الصديق بن قاسم المدغري (توفي في أواسط القرن 13 هجري/19 ميلادي) من ذرية آل طاهر، كان عالما فاضلا كثير الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، دخل مراكش في عهد السلطان مولاي عبد الرحمن، وأجازه بدر الدين الحمومي والكَومي وغيرهما، وكان من مقدمي الطائفة الصادقية.

      خلاصة القول، إن تافيلالت كانت تعد بحق من الحواضر العلمية التي يعود لها الفضل في بروز نخبة من العلماء والفقهاء الذين لم يبق عطاؤهم العلمي حبيس منطقتهم الأصلية، بل شاع في كل ربوع المغرب وغيرها من البلاد الإسلامية. فقد أخذوا وشاركوا وأعطوا كل ما في جعبتهم، وما النماذج السالفة الذكر لا حصرا إلا خير دليل على ذلك، مع العلم أننا اقتصرنا على فترة زمنية معينة وعلى ما ورد بالمؤلفات التالية:

      – الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام لمؤلفه العباس بن إبراهيم؛

      – أعلام المغرب العربي لعبد الوهاب بن منصور؛

      – تاريخ الضعيف لأبي عبد الله محمد الضعيف؛

      – الاستقصا لمؤلفه أبي العباس خالد الناصري؛

      – الأنيس المطرب لصاحبه علي بن أبي زرع الفاسي؛

      رابعا: نماذج من المخطوطات والوثائق الفيلالية المحلية

      1- خزانة مولاي الغالي الفضيلي بقصبة مولاي عبد الكريم

      أ) القرآن والتفسير

الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

مصحف مخطوط [من سورة يس إلى آخر سورة الانشقاق]

مولاي مصطفى بن عبد الرحمن حفيظي

1

1269 هـ
فتح الملك المجيد المؤلف لنفع العبيد [مخطوط يشتمل على نوادر وأسرار الآيات القرآنية، وبهامشه كتاب مجريات للشيخ السنوسي] أحمد الديرني

1

مبتور
حاشية على تفسير الجلالين [مطبوع] أحمد الطاوي المالكي

3 أجزاء

القاهرة، المطبعة العامرة الشرقية 1318 هـ

 

      ب) الفقه والحديث وأصول الدين

الاسم 

المؤلف 

الأجزاء

التاريخ 

الفتوحات الوهبية بشرح الأربعين حديثا النووية، وبهامشه كتاب المجالس الستة في الكلام لأحمد بن الشيخ حجازي الكشني إبراهيم بن مرعي عطية الشبرخيتي المالكي 1 طيع بالقاهرة، المطبعة الميمنية 1307 هجرية
شرح لمختصر خليل [مخطوط] ابن الغازي 1 مبتور

البهجة في شرح التحفة على الأرجوزة المسماة بتحفة الحكم لأبي بكر محمد بن محمد بن عاصم الأندلسي الغرناطي وبهامشها شرح أبي عبد الله محمد التاودي “جلي المعاصم لبنت فكر ابن عاصم” [مطبوع]

أبو الحسن علي بن عبد السلام التسولي

الجزء 1

الجزء 2

القاهرة، مطبعة البهية محمد أفندي مصطفى 20 جمادى الأولى 1304 هجرية

اتحاف المقنع بالقليل فيه شرح مختصر خليل مع حاشية الشيخ محمد بن محمد بن عبد السلام كنون على نظم محمد بن عبد القادر ابن علي بن يوسف الفاسي

أبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي

1

طبعة حجرية، رجب الفرد 1303 هـ

التصريح بمضمون التوضيح [مخطوط]

أبو القاسم بن زاكور الفاسي

الجزء 1

الجزء 2

25 رجب الفرد 1124 هـ

العقد المنظم للحكم فيما يجري بين أيديهم من العقود والأحكام [مخطوط ونسخة منه]

أبو القاسم سلموت بن علي سلموت الكماني 1

شعبان 1019 هـ

رمضان 1132 هـ

صحيح البخاري “كتاب الإيمان” [مخطوط]

البخاري

الجزء 1

مجهول

حاشية على صحيح إمام أئمة الحديث وحامل رايته في القديم والحديث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري [مطبوع]

أبو عبد الله محمد التاودي بن الطالب بن سودة المري

الجزء 3

فاس، الطبعة المولوية 1328 هـ

وثائق النكاح للتهامي المدغري [مخطوط]

أحمد بن عبد الرحمن السجلماسي الجرجيني

1

15 شوال 1232

المحاضرات [نسخة مخطوطة]

أحمد بن محمد بن علي التواتي

1 16 ذو القعدة 1230 هـ

شرح المدد الفياض بنور الشفا للقاضي عياض [مخطوط]

الحمزاوي

1

1276 هـ

نزهة المجالس ومنتخب النفائس وبهامشه كتاب طهارة القلوب والخضوع العلام الغيوب لعبد العزيز الديرني [مطبوع]

عبد الرحمن الصفوري الشافعي

الجزء 2

القاهرة، مطبعة العامرة الشرقية 1303 هـ

شرح شواهد التلخيص المسمى معاهد التنصيص وبهامشه كتاب بدائع البداية للأديب علي بن ظافر الأزدي [مخطوط]

عبد الرحيم بن أحمد العباسي

الجزء 1

الجزء 2

مجهول

اللوامح الفروسية في شرح الوظيفة الزروقية لعبد الرحمن بن محمد الفاسي [نسخة مخطوطة]

عبد الملك بن أبي القاسم أحمد الفيلالي 1 18 رمضان 1248 هـ

إرشاد المنتسب على فهم معونة المكتسب [مخطوط]

عبد الله العياشي 1 22 ربيع الثاني 1291 هـ

تقييد ونظم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي وبهامشه تحرير المقال من غير اعتساف في الرد على من يسلم في الفرض تورعا للخروج من الخلاف للشيخ أحمد بن الطالب ابن سودة

عبد الواحد بن محمد التهامي العمروضروسي  

1

طبعة حجرية جمادى الثانية 1291 هـ

كتاب العهود [نسخة مخطوطة]

عبد الوهاب الشعراوي

1

12 رجب الفرد 1030 هـ

حاشية فتح الصمد على شرح الفقيه محمد الأغظف ابن أحمد الولاتي الحوضي المنظومة مولانا عبد الحفيظ بن مولانا الحسن المسماة السبك العجيب لمعاني حروف مغنى اللبيب وبهامشه الشرح المذكور

علي بن مبارك الروداني الإدريسي

الجزء 1

طبع بالقاهرة، مطبعة بولاق الأميرية الكبرى 1325 هـ

شرح التحرير في مذهب الإمام مالك [مطبوع]

محمد الأمير

الجزء 1

القاهرة، مطبعة محمد شاهين الدمشقي 18 محرم 1128 هـ

شرح على تحفة الحكام التي تسير عليها الوثائق وتبنى عليها الأحكام للشيخ أبي بكر محمد بن عاصم الغرناطي [مخطوط]

محمد التاودي ابن سودة 1

17 جمادى الأولى 1284 هـ

حاشية على شرح أحمد الدردير على المختصر [مطبوع]

محمد الدسوقي

4 أجزاء

القاهرة، المطبعة الكستيلية العامرة 1286 هـ

تعليق على عقيدة رسالة الشيخ أبي محمد عبد الله ابن زيد القيرواني [نسخة مخطوطة]

محمد بن قاسم جسوس

الجزء 1

13 ربيع الأول 1125 هـ

الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين لابن عاشر، وبهامشه الجزء الثاني من شرح الثنائي على نظم مقدمة ابن رشد

محمد ميارة

الجزء 2

طبع بالقاهرة، المطبعة العامرة الشرقية رجب الفرد 1306 هـ

شرح لامية ابن الوردي “نصيحة الإخوان 1285 هـ” [مطبوع]

مسعود بن حسن أبي بكر القناوي الشافعي 1

القاهرة، مطبعة التقدم العلمية 1324 هـ

 

      ج) التصوف والزهد
الاسم  المؤلف  الأجزاء التاريخ 

حاشية على متن البردة للبوصيري [مطبوع]

إبراهيم الباجوري

1

القاهرة، المطبعة الكستيلية، ربيع الثاني 1291 هـ

حزب اللطيف ومعه أوراد الأيام لمولاي عبد القادر الجيلالي [مخطوط]

أبو الحسن الشادلي 1 مراكش 25 محرم 1339 هـ

مسائل الالتزام وأنتجز الفرض [نسخة مخطوطة]

أبو زكريا يحيى بن محمد الخطاب 1 16 محرم 1228 هـ
جزء من دلائل الخيرات [مخطوط] الجزولي

الثلث الثاني

مبتور

حاشية على الجامع الصغير من حديث البشير النذير [مطبوع]

الحفني 1 رمضان 1290 هـ

شرح على متن الهمزية في مدح خير البرية للشيخ شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري، وبهامشه حاشية محمد الحنفي

شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي 1

طبع بالقاهرة، مطبعة محمد أفندي مصطفى رجب 1309 هـ

في مدح خير الخلق محمد صلى الله عيه وسلم [مطبوع] محمد بن عبد الواحد النظيفي 1 1332 هـ /  1914 م

الشرح الموسوم بالفوائد الجليلة البهية على الشمائل المحمدية، وبهامشه لوامع أنواع الكواكب الدرية في شرح همزية الإمام البوصيري لمحمد بن أحمد بنيس

محمد بن قاسم جسوس

الجزء 1

الجزء 2

طبع بالقاهرة، مطبعة محمد أفندي مصطفى أواخر رجب الفرد 1296 هـ

خزينة الأسرار جليلة الأذكار، وبهامشها كتاب الحصن الحصين من كلام سيد المسلين لشمس الدين محمد الجزري [مطبوع]

محمد حقي النازلي 1

القاهرة، مطبعة محمد أفندي مصطفى ربيع الأول 1318 هـ

 

      د) السيرة والتراجم
الاسم المؤلف الأجزاء التاريخ

قصص الأنبياء المسمى عرائس المجالس، وبهامشه مختصر روض الرياحين في مناقب الصالحين [مطبوع]

أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي 1

القاهرة، المطبعة الميمنية جمادى الثانية 1306 هـ

وجه الابتهاج بالنيل على الديباج [مخطوط]

أحمد بن أحمد المدعو باب السوداني الصنهاجي

1 مراكش 7 جمادى الأولى 1005 هـ

باب ما جاء في خلق النبي صلى الله عليه وسلم للحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترميذي [نسخة مخطوطة]

جسوس 1 23 رمضان 1122 هـ

انساب العيون في مسيرة الأمين والمأمون المعروفة بالسيرة الحلبية [مطبوع]

علي بن برهان الدين الحلبي الشافعي

3 أجزاء

أوائل شعبان 1308 هـ
سيرة هارون الرشيد [مطبوع] مجهول [مبتور أول الكتاب] 1 مبتور

تقييد في الشيخ محمد بن محمد الحراق بن مشيش

محمد الوفي بن إبراهيم بن طالب بن أحمد 1 طبعة حجرية 19 شعبان 1311 هـ

نظم الشمائل المحمدية والسيرة المصطفوية [مطبوع]

مولاي عبد الحفيظ السلطان العلوي

1

فاس، المطبعة المولوية 1328 هـ

نور الأبصار في مناقب آل البيت المختار، وبهامشه إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وآل بيته الطاهرين لمحمد الصبان [مطبوع]

مؤمن الشبلنجي 1

القاهرة، المطبعة العامرة الشرقية أوائل محرم 1320 هـ

 

      هـ) اللغة العربية وآدابها
الاسم المؤلف الأجزاء التاريخ

شرح قصيدة “بانت سعاد”، وبهامشه حاشية الشيخ إبراهيم الباجوري [مطبوع]

أبو محمد جمال الدين عبد الله بن هشام الأنصاري

1

القاهرة، مطبعة محمد أفندي مصطفى أواسط رمضان 1302 هـ

شرح التلخيص في البيان البديع وعلم المعاني [مخطوط]

التفزاني 1 13 شوال 1204 هـ

شرح على متن الأجرمية وبهامشه حاشية الشيخ إسماعيل الحامدي

حسن الكفراوي 1 مطبوع مبتور

إعراب ألفية الإمام ابن مالك في النحو المسمى “تمرين الطلاب في صناعة الإعراب”، وبهامشه شرح الشيخ خالد المسمى “موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب” لابن هشام الأنصاري

زين الدين أبو الوليد خالد بن عبد الله الأزهري

1

طبع في ذي القعدة 1306 هـ

متاع العربية على توضيح ألفاظ الجرومية [نسخة مخطوطة]

عبد الله بن التادلي بن عبد السلام بن غيث الشريف

1 17 شوال 1292 هـ

تعليق وجيز على لامية الزقاق [نسخة مخطوطة]

علي بت قاسم بن محمد التجيني

1 1170 هـ
المستظرف في كل فن مستطرف [مخطوط] شهاب الدين أحمد الأبشيهي الجزء 1 مجهول
القاموس المحيط والقاموس الوسيط بمطبوع]

مجد الدين محمد بن يعقوب الفيرزي أبادي الشيرازي

4 مجلدات

القاهرة، المطبعة الكستيلية أواخر رجب 1281 هـ

حقيقة اللغة وهي ضبط المفردات وتبيان معانيها [مخطوط]

مجهول 1 مبتور

الذخيرة العلمية في بيان ألفاظ الجرومية، وفيه شرح المنفع في علم أبي مقرع لمحمد بن سعيد بن يحيى السوسي المرغيني

محمد بن الحبيب بن أحمد بن محمد بن الطيب الرجلني السجلماسي

1 13 شعبان 1216 هـ

حاشية على شرح العصام على السمرقندية في علم البيان وبهامشها حاشية علي بن صدر الدين بن عصام الدين

محمد الصبان 1

 طبعة حجرية 18 جمادى الثانية 1107 هـ

فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس

نصر الهوريني أبو الوفاء

الجزء 1

طبعة حجرية

 تاريخ مجهول

 

      و) التاريخ
الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

سراج الملوك وبهامشه كتاب التبر المسبوك في نصائح الملوك [مطبوع]

أبو بكر محمد بن محمد الوليد الفهري الطرطوشي المالكي

1

القاهرة، المطبعة الأزهرية 1319 هـ

نزهة الحادي بأخبار ملوك الحادي [طبعة حجرية]

أبو عبد الله محمد اليفرني 1 علم 1037 هـ

كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى “الدولة العلوية” [طبعة قديمة]

أحمد بن خالد الناصري السلاوي

الجزء 4

القاهرة، مطبعة الأفندي آواخر رمضان 1312 هـ

إنشاء العالم [طبعة حجرية]

حسن العطار أبو علي 1 أوائل الدولة المرينية

خريدة العجائب وفريدة الغرائب الجامع لما هو لطرف الدهر حور ولجيد الزمان عقد درر

سراج الدين أبو حفص عمر بن الوردي

1

القاهرة، مطبعة بحارة الفراحة أواخر جمادى الثانية 1296 هـ

 

      ز) مختلفات

الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

أرجوزة على كلام الرعد في شهور العجمي [نسخة مخطوطة]

ابن أبو الرجال الميسوري الأندلسي

1 متم صفر 1328 هـ

الرحمة في الطب والحكمة [مطبوع]

جلال الدين السيوطي 1 القاهرة، مطبعة محمد أفندي مصطفى شعبان 1314 هـ

حياة الحيوان الكبرى وبهامشه بقية كتاب عجائب المخلوقات والحيوانات وغرائب الموجودات للشيخ زكريا محمد بن محمد بن محمود القزويني

كمال الدين الأميري

الجزء 2

طبع بالقاهرة، المطبعة الميمنية ربيع الثاني 1305 هـ

 

      2-  خزانة الزاوية الحفيانية

       أ) القرآن الكريم

الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

الإتقان في علوم القرآن

جلال الدين السيوطي

الجزء 2

الأربعاء 1 رمضان 1063 هـ

إعراب القرآن العظيم أو الدر المصون في علم الكتاب المكنون

شهاب الدين أبو العباس أحمد بن يوسف بن محمد بن مسعود بن إبراهيم النحوي الشافعي الحلبي

الأجزاء 1، و2 و3 و4

مجهول

المصنف حزب البحر [تفسير القرآن]

محمد بن بكر بن عبد القادر

الخميس منسلخ ربيع الأول 1002 هـ

 

      ب) الفقه وأصول الدين

الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

محكم وجيز مهذب في علم أصول الدين [فيه أربعة آلاف بيت وتسعة وتسعين بابا]

ابن الحاج يوسف بن موسى الكلبي

مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح ما أشكل من مسائل الدين وتحصيل ما وقع في بعض الأبواب من الخلاف

أبو الحسن علي بن سعيد بن علي الرجراجي
المؤتلف والمختلف

أبو الحسن علي بن نصر بن أحمد بن مهدي الدارقطي الحافظ

27 جزء مجموعة في مجلدين

المقدمات والممهدات متضمنة رسوم المدونة من الشرعيات

أبو الوليد محمد ابن رشد

الجزء 3

الخصائص الكبرى جلال الدين السيوطي

الجزء 1

تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد

جمال الدين بن أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الحباني

الجمعة 12 ربيع الثاني 1081 هـ

الفوائد السنية على شرح المقدمات الأزهرية

شهاب الدين أبو العباس أحمد بن الشيخ شرف الدين الحنفي الشهير باب الشلبي

14  ربيع الثاني 1033 هـ

مواهب الكريم المنان في الكلام على أوائل سورة الدخان وفضائل ليلة النصف من شعبان

شمس الدين محمد نجم الدين الغيطي الشافعي

الثلاثاء 16 رمضان 1094 هـ
كتاب المساقاة في الشرب مجهول

قلائد المرجان في الناسخ والمنسوخ في القرآن

مرعي بن يوسف بن أبي بكر بن أخمد بن أبي بن يوسف المقدسي الكرمي الحنبلي

تقييد عمن يخضع السادات دون سرسرة خضوع وجه الأرض دون سمائه للشيخ أبو العباس أحمد بن محمد أحمد البسيلي

محمد بن محمد ابن عرفة

16 ربيع الأول 1059 هـ
كتاب الحج

محمد بن إبراهيم اللقاني المالكي

الجمعة 11 رمضان 1044 هـ

 

      ج) الحديث وعلومه

الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

كتاب صحيح البخاري أو الجامع الصحيح

أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري

الجزء 2

الجزء 24

مبتور
شفا الخليل في حل مفصل خليل أبو عبد الله محمد بن غازي  

الثلاثاء أوائل ذي القعدة 1008 هـ

تحفة الباري بشرح البخاري

أبو يحيى زكرياء الأنصاري الشافعي

الأجزاء 1-3-7-9-10

أوائل ربيع الأول 1079 هجرية

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

القسطلاني

الأجزاء 1-3-4-5-6-8

الشرح على مختصر خليل [الكبير والوسيط]

 بهرام زين الدين

الأجزاء 1-2-3-4-5

الاثنين 13 جمادى 1 1065 هـ
المختصر خليل بن إسحاق بن موسى المالكي مبتور
شرح على مختصر خليل سالم السنهودي

الجزء 3

عام 1079 هـ
الفتح المبين بشرح الأربعين شهاب الدين أحمد بن حجر الهيثمي الشافعي مبتور

مجموع ثلاث حاشيات على مختصر الشيخ خليل، وشرح الميراث للقنصادي والتعريج والتبريج في ذكر أحكام المغارسة للشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر

مجهول مبتور

المنوي الكبير عللا شرح الجامع الصغير

مجهول

الجزء 1

مبتور
شرح ابن عقيل مجهول مبتور
شرح صحيح مسلم محي الدين أبي زكرياء يحيى النواوي

الأجزاء 1-2-3

3 شوال 830 هـ

مناهج المحدثين في شرح صحيح الإمام أبي الحسن بن الحاج القشيري [كتاب البيوع]

محيي الدين يحيى الحاج شرف بن مرين بن حسن بن حسين

الجزء 4

كتاب الكاشف عمن له رواية في الكتب الستة

محمد أحمد عثمان ابن قماز الدمشقي   بدون تاريخ
من الجواهر ابن شاوس مبتور

 

      د) اللغة العربية وآدابها
الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

كتاب الآداب[الجزء الرابع من الجامع الصحيح]

أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري

بدون

شرح الجرومية وهو شرح قواعد ابن هشام

الشيخ خالد   ذو الحجة 1039 هـ

قسم الأقوال لجمع الجوامع مرتبا على الحروف المعجمية من الألف إلى الياء

عبد الرحمن بن محمد العمري الشمسي

6 أجزاء

أوائل ذي الحجة 1063 هـ

 

      هـ) التصوف وعلم الكلام: 
الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

عمدة المريد لجوهرة التوحيد إبراهيم اللقائي المصري

الجزء 1

 

البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل

أبو عبد الله محمد بن أحمد ابن رشد

الأجزاء:1.3.5-8.11.12.13.14.16

منتصف جمادى الأولى 690 هـ

النظم المشتملة للطباع وتقرير الأدلة البرهانية للعقائد وفيه خطابات صوفية

أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عمر السنوسي الحسني 1 بدون تاريخ

تنبيه الأنام في بيان علوم مقام نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام

أبو محمد عبد الجليل بن محمد عظوم الجزء 3 1037 هـ

كتاب في شرح مقدمة أستاغوجي في علم المنطق

حسام الدين الكافي 20 رجب الفرد 1079 هـ

فضل الصلاة على النبي المصطفى وفضل محبته الشافية [باب من الآداب الكبير]

عبد الرحمن بن شمس الدين البردسي الحنفي 9 ذو القعدة 1078 هـ
كتاب أرواح الأشباح في علم الكلام علي يوسف الكرمي الحنبلي مبتور

عوادي الزمان ومواهب المنان [متن مسلم]

محمد بن صلاح الدين المالوجي الجزء 2

باب الخوف

مبتور

من تنبيه الأنام في بيان علوم مقام نبينا محمد للحافظ أبي محمد عبد الجليل بن محمد عظوم

محمد بن محمد البلياني الصفاقسي الطرابلسي الجزء 1

الجزء 4

11 جمادى الثانية 1034 هجرية، 15 شوال 1034 هـ

 

      و) السيرة والتراجم

الاسم

المؤلف

الأجزاء

التاريخ

سيرة الحلبي المعروفة ب”أنساب العيون في سيرة الأمين والمأمون”

علي الحلبي الشافعي

الجزء 1

الجزء 3

1078 هـ

 

      3-  خزانة الزاوية الغازية 

الاسم

المؤلف

المضمون

لباب الحكم ومطلع القمرين

سيدي الغازي أبو القاسم حكم وسيرة ذاتية
ذخيرة الكنوز الذهبية سيدي الغازي بن العربي

–  حزب الأسرار وحزب الأنوار

–  قصيدة الهمزية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم [أرجوزة الأربعين حديثا، أرجوزة التسول بأسماء الله الحسنى، أرجوزة مراتب الأولياء، أرجوزة في إكرام الضيف].

الجموع سيدي الغازي بن العربي

قصائد منظومة من كلام الملحون الصوفي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وتضم وصايا وحكم متنوعة.

كتاب الرسائل والفوائد سيدي الغازي بن العربي فوائد لفقراء الزاوية الغازية
شرح منظومة ابن عاشر سيدي الغازي بن العربي

تفصيل أحكام الشريعة الإسلامية انطلاقا من منظومة ابن عاشر على المذهب المالكي

مصحف كريم [حجم  كبير]

غير معروف

قرآن كريم كامل
مصحف كريم [حجم 21×5 سم] غير معروف قرآن كريم كامل
ظهير شريف الملك محمد الخامس

عين بمقتضاه سيدي محمد بن أحمد الغازي المعروف بسيدي حمو مقدما للزاوية الغازية

 

      خلاصات

      إن معرفة دقيقة بتاريخ المغرب تبقى مرهونة بالدراسات والأبحاث ذات الطابع الجهوي، ذلك أن البنية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية تختلف من منطقة إلى أخرى وحسب الظروف المحيطة بها. فالأحداث السياسية والاجتماعية وكذا المعطيات الثقافية والاقتصادية التي شهدتها منطقة تافيلالت ليست بالضرورة هي نفس المعطيات التي عرفتها جهات أخرى مثل فاس وسوس أو الغرب.

      إذا كانت الحواضر الكبرى تتميز برسوخ التقاليد العلمية والفكرية منذ أمد طويل وعرفت أوج عطائها خلال فترات معينة؛ فإن باقي مناطق المغرب لم تكن قطعا راكدة، بل كانت أيضا مسرحا تمازجت فيه مختلف المذاهب والتيارات الفكرية والدينية، وطغى عليها بصفة خاصة الفكر الصوفي بشتى طرقه فضلا عن المذهب المالكي الذي عرف مساجلات ونقاشات متعددة في مواجهة المتغيرات والمستجدات. وتعبر عن ذلك عديد من المؤلفات التي كتبت في هذا الشأن، وهذا ما يفند كل الادعاءات والكتابات التي ركزت كل المنجزات الفكرية على المدن.

      إن منطقة تافيلالت التي عرفت بناء إحدى المدن الإسلامية الأولى بالمغرب “سجلماسة” وأول دولة مغربية مستقلة عن الخلافة المشرقية “إمارة بني مدرار الخارجية الصفرية”، توفرت على كل المقومات التي جعلتها قبلة استقطبت أجناسا متنوعة، وملتقى لمختلف المعتقدات ومنبرا حرا لتبادل الرأي بين العلماء والمفكرين فضلا عن محور أساسي في تجارة القوافل الصحراوية. وشهادة المؤرخين والرحالة الذين زاروا المنطقة أو سمعوا عنها تعبر عن المستوى الفكري والعلمي الرفيع الذي وصلت إليه تافيلالت خلال عهود سجلماسة بالخصوص.

      باعتبار منطقة تافيلالت حظيت بشرف قدوم الشرفاء العلويين، وبشرف انطلاق دولتهم منها؛ فإن ملوك هذه الدولة لم ينسوا أبدا جميل هذه المنطقة، حيث قدموا لها كل عناية، ومهدوا السبل لترتقي إلى ما كانت عليه في سابق عهدها. وهكذا استرجعت المنطقة مجدها، فازدهرت التجارة، ونشطت الصنائع، وشيدت العمائر، وتقدمت الحركة العلمية والثقافية. كما ظهرت المدارس التعليمية والمراكز الصوفية، وبرزت عبقرية علماء المنطقة في كل المجالات الفكرية.

——————————————————-

  1. Dastugue (Henri) : « quelques mots au sujet du Tafilalet et Sijilmassa », Bulletin de la Société de Géographie. Paris, Tome XIII, avril 1867 (p370).

  2.  محمد حجي، الحركة الفكرية بالمغرب على عهد السعديين. المحمدية، مطبعة فضالة 1977 الجزء 1، ص: 191.

  المصادر والمراجع المعتمدة:

  1. ابن أبي زرع، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، الرباط، دار المنصور 1973.

  2. أبو العباس أحمد بن خالد الناصري: كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى. تحقيق وتعليق، جعفر ومحمد الناصري، الدار البيضاء، دار الكتاب، المجلد الثالث [الأجزاء: 7-8-9] 1956.

  3. العباس بن إبراهيم، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، الرباط، المطبعة الملكية [10 أجزاء] 1974-1983.

  4. عبد العزيز بنعبد الله، معجم المحدثين والمفسرين والقراء بالمغرب الأقصى، المحمدية، مطبعة فضالة، 1972.

  5. عبد الوهاب بن منصور، أعلام المغرب العربي، الرباط، المطبعة الملكية، [4 أجزاء] 1979.

  6. لحسن تاوشيخت، عمران سجلماسة، دراسة تاريخية وأثرية، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، [جزءان] 2008.

  7. محمد بن عبد السلام بن أحمد بن محمد الرباطي الضعيف، تاريخ الضعيف أو تاريخ الدولة العلوية السعيدة من نشأتها إلى آواخر عهد سليمان 1043 هـ/1633 م – 1238 هـ/1819 م. دراسة وتحقيق محمد البوزيدي الشيخي، الدار البيضاء، دار الثقافة، الطبعة الأولى [جزءان] 1988.

  8. محمد حجي، الحركة الفكرية بالمغرب على عهد السعديين، المحمدية، مطبعة فضالة 1977، منشورات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، سلسلة التاريخ، رقم 2.

  9. مولاي عبد الرحمن ابن زيدان، إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس، الدار البيضاء، مطابع إديال، الطبعة الثانية [خمسة أجزاء] 1990.

 10. Dastugue (Henri, le Lieutenant Colonel) : “Quelques notes au sujet du Tafilet et Sidjilmassa”, Bulletin   de  la  Société  de  Géographie. Paris,  Tome : XII ; avril 1867; 3 cartes hors texte (pp. 337 – 380).

 11. Taouchikht (Lahcen) : Etude ethnoarchéologique de la céramique du Tafilalet (Sijilmassa) : état des questions. Aix – en – Provence, Université de Provence Aix – Marseille I ; Thèse de Doctorat en Archéologie Médiévale 1989. Deux volumes; 1° volume: texte (459 feuilles dactylographiées) et 2° volume: planches et illustrations.

التعليقات

  1. ولدالحاج العيد الجزاءر

    السلام عليكم ورحمة الله
    من الجميل الشخص أن يطلع على تاريخ العرب والمسلمين وان يعلم ويتعلم حياتهم وسلالتهم الشريفة والعائلات المغربية من ضمن هذه السلالات العريقة الشريفة .
    ومما لا شك فيه أي إنسان يأخذه الفضول للبحث عن سلالته ونسبه.
    وقد أخذني البحث والسؤال أستاذ عن عائلات ولد الحاج أوعلي ولحاج بتافيلالت كما سمعت
    ارجو الرد
    وشكرا

  2. إبن تافيلالت

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    المرجو من الأخ الفاضل السائل عن ورثة الشيخ محمد الحبيب الفيلالي مدنا بعنوان للتواصل
    وشكرا

  3. ا بن تا فيلا لت

    السلام عليكم المرجو اٍرسال أي وسيلة للتواصل نحن عائلة الشيخ محمد الحبيب الفيلالي

  4. فيلالي

    نحن عائلة الحاج محمد الحبيب بن عرفة الفيلالي المغربي الذي هاجر الى المدينة المنورة في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي
    اترك لنا عنوانك أو رقم هاتفك للاتصال بك

  5. احمد بن فرج

    بعد التحية و السلام ارغب منك سادتى مدى بعنوان وراثة الشيخ محمد الحبيب بن عرفة الفيلالي الذي كان يقيم بالمدينة المنورة بالسعودية .

أرسل تعليق