Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

تأملات في فضل العلم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على معلم البشرية وهادي الإنسانية، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن فضل العلم أكبر من أن يذكر، وأشرف من أن ينوه بشرفه، وأعلى من أن يذكر علوه، فقد جاء في جامع العلم وفضله لبخاري المالكية ابن عبد البر، عن علي رضي الله عنه أنه قال: “كفى العلم شرفا أن يدعيه من ليس من أهله، وأن يتخلى عنه من يتخلى عن الجهل”.

قال تعالى:”هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون”[ الزمر: الآية 10] بمعنى هل يستوي العالم الرباني الذي يتأمل ويتدبر في آيات الله عز وجل، ويتفيأ ظلال الأحاديث النبوية مع من ضيع أوقاته في معصية الله عز وجل.

وقال أيضا:”يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” [المجادلة:11] وجاءت كلمة درجات هنا نكرة؛ لعظمها فلا يعلم علوها ولا عددها ولا ضخامتها إلا العزيز الخبير.

كما أنه بالتأمل في القرآن الكريم نجد أن العلم والإيمان يأتيان دائما مرتبطين مقترنين.

فعندما خرج قارون في حلة من حلله يتمايل بها على قومه خيلاء وكبرا وبطرا، قال من لا علم لهم بحقائق الأمور، وتعلقوا بمظاهر الدنيا الزائلة: “يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم” [القصص:79] فرد عليهم العلماء وطلبة العلم فقالوا: “ويلكم ثواب الله خير لمن ءامن وعمل صالحا، ولا يلقاها إلا الصابرون”[القصص:80]، لأن العلماء هم الأقدر على فهم هذه الدنيا، وتقديرها حق قدرها.

وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر” [صحيح أبي داود 3096].

فالعلم أفضل ما أجمع عليه العقلاء على اختلاف أديانهم وعقائدهم من يهود ونصارى وصابئة ومجوس ومسلمين وغيرهم…. وكلهم أجمع على أن أفضل ما يطلب هو “العلم”.

وقال معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه‏:” تعلموا العلم، فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، وهو الأنيس في الوحدة، والصاحب في الخلوة”‏.‏

غير أني أنبه هنا تنبيها مهما؛ وهو أن العلم الشرعي لا يصلح إلا بالإخلاص، ولا تحصل بركته إلا بالإخلاص، ولا يؤتي أكله إلا بالإخلاص، ولا يثبت في العقول ويرسخ في الأذهان إلا بالإخلاص. يقول الله في محكم كتابه: “وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين”[البينة:5] ويقول أيضا: “ألا لله الدين الخالص” [الزمر: 3]. وقال صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” [متفق عليه].

فالثلاثة الذين تسعر بهم النار أولا هم: عالم يقال له تعلمت العلم، وقرأت القرآن، فماذا فعلت فيه؟ قال: علمت الجاهل وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر. فيقول الله عز وجل وهو أعلم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور: كذبت. وتقول الملائكة كذبت. ويقول الله: إنما تعلمت ليقال عالم خذوه إلى النار.[حديث رواه الإمام مسلم].

فالإخلاص هو أن نطلب العلم لوجه الله ولرفع الجهل عن أنفسنا وعن أبناء أمتنا ونصبر على الأذى فيه ونعمله في حياتنا ونتمثله في تصرفاتنا.

ختاما أقول إذا علمنا فضل هذا العلم وأجره وبركته وخيره في الدنيا والآخرة، فهلم بنا إلى تصحيح النية والقصد وإخلاء القلب من كل ما يشوبه من كوادر تعكر صفو تمثله لله عز وجل وليكن شعارنا:

اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل           اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا

وزدنا علما

ذ. ناديا برطالي

باحثة في الثرات الإسلامي

————————————

تجربة التغيير

كل واحد منا يرغب في تغيير سلوكيات من حوله، كما يرغب في تغيير سلوكه وحياته، ويذكر لنا الله عز وجل في محكم كتابه”إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” [الرعد الآية12]، وباختصار إننا لا نستطيع أن نغير أي إنسان آخر ولكن نستطيع أن نوجد مناخ للتغيير ونوجد الحافز للتغيير ونوجد أيضاً الدافع الذي يؤدي إليه، فلو كان بمقدور أي إنسان، أن يغير إنسانا آخر لاستطاع رسول صلى الله عليه وسلم أن يغير أقرب الناس إليه وهو عمه قال تعالى في كتابه العزيز” إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء “[القصص”56].

إذاً فقضية تغيير الآخر ليست ممكنة، إذ كان لا يرغب بذلك، ولكن تستطيع أن تغير نفسك إلى الأفضل، إذا رغبت أنت بذلك، أنظر نظرة إيجابية للحياة استمع لمن حولك وفكر فيما يقول بإيجابية حتى ولو كان ينتقدك، تحسس الأشياء الإيجابية في الحياة وقدمها هدية لنفسك فأنت تستحق ذلك، وفي هذا الإطار يقول الفاروق رضي الله عنه: “رحم الله امرئ أهدى لي عيوبي”.

فنحن نعيش حياة ديناميكية وديننا والحمد لله مواكب لها وهذا من مزايا هذا الدين العظيم
فمشكلتنا ليست في الإسلام، بل في المسلمين أنفسهم الذين لا يواكبون التقدم والتغير الذي يحدث في العالم اليوم.

فقد يستسلم الكثير من الناس أمام عديد من السلبيات، المتأصلة في شخصياتهم معتقدين بأنهم عاجزون عن التغلب عليها، فيقفون مكتوفي الأيدي حيالها. أما الأمر الأخطر فهو أن يظن الشخص أن هذا الاستسلام يعني تسليمه لقضاء الله وقدره، مع أن بين الأمرين اختلافا بينا؛ إذ أن الاستسلام يعني التوقف عن العمل وترك الأخذ بالأسباب الكونية والشرعية التي جعلها رب العزة دواء  لمواجهة مثل هذه السلبيات السلوكية.

أما التسليم فيعني الرضا بما كتبه الله تعالى بعد استنفاذ الوسع وبذل الجهد في البحث عن كوامن المشكلة وطرق علاجها، ومن ثم العمل بها على الوجه الصحيح.

فإن الطبع يكتسب من الطبع، فكما أن مصاحبة ذوي الهمة الدنية تنقل عدوى الضعف والانهيار إلينا، فكذلك معاشرة الأقوياء وأصحاب العزائم العلية تنقل بعض شحنات القوة والجرأة التي يتمتعون بها، يقول سيدي ابن عطاء الله السكندري: “لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله”.

فإن تجارب الذين حاولوا تغيير طباعهم ونجحوا تنفعك في معرفة السبل التي سلكوها للوصول إلى تغيير، وفي الإرادة التي استقووا بها على إنجاز أهدافهم وبلوغ النتائج المذهلة. وفي هذا قول بعضهم:”النجاح مصارعة لعوامل الفشل”.

إن نتائج التغيير لا تتحقق بالتمني لذلك احرص إذا لا تنسحب في منتصف الطريق، كن صبورا، ولا تتعجل الثمار قبل نضوجها، لذا إما أن تقبل عملية التغيير بالكامل وإلا فلا تغيير…

إن بداية كل جديد هو أصعب ما في الأمر لذا عندما تبدأ بالتغيير ستشعر في البداية بعدم الرغبة في الاستمرار، لكن مع المثابرة ومقاومة الروح السلبية الكامنة فينا، ستتمكن من الاستمرار وتتغلب على تدني همتك وأسلوب حياتك الفاتر وتستمتع بالقيام بما هو جديد ومختلف.

التغيير الذي نعنيه هنا هو التغيير الإيجابي، وهو سلسلة من الأعمال التي تقودنا إلى مستوى أفضل في شأن أو في سائر شؤون حياتنا.

ومن هذه الخطوة التي نهدف منها إلى تقييم ما نحن عليه هو تحديد نقاط قوتك وضعفك يا ترى ما هو الشيء الذي يميزك عن الآخرين؟ في شخصيتك؟ في مهاراتك؟ وفي المقابل ما هي عيوبك؟ بماذا ينتقدك الناس وأقول الحكماء من الناس؟ ما هي العوائق التي تحد من تقدمك في مجالات الحياة كافة؟.

ضع إجابات واضحة للأسئلة السابقة؛ لأن ذلك سيمنحك قوة جديدة لها أهمية خاصة من أجل النجاح في التغيير…

 

ذ. نوال الزاكي – باحثة

التعليقات

  1. محسن أبو جمال

    نشكر الطاقم الساهر على إخراج هذه الجريدة القيمة والفريدة من نوعها، في مواضيعها وفي معالجاتها.
    كما نشكر الساهرين على هذه النافدة منبر مفتوح وأذكر بالخصوص الأستاذة نوال الزاكي التي تعالج مواضيع في منتهى الدقة، وأعتبرها أنا شخصيا أقلام نسيت ويتم الآن إحيائها بقلمها الذهبي النادر.
    والله الموفق

  2. صحفي متطلع

    إلى الأستاذة الكريمة نوال
    لقد انتظرت بفارغ الصبر صدور هذا العدد، لكي أقرأ لك كتاباتك الرائعة فأنت دائما تفاجئيننا بأفكارك النيرة وأسلوبك المتميز؛ لأن تجربة التغيير قلما ما نجد الآذان الصاغية لتستوعب الأمر.
    لك مني أجمل تحية؛
    وإلى المشرفين على الجريدة من الأستاذة بزامي عزيزة التي تسهر على كل النوافذ.
    وشكرا لكم

  3. نوال الزاكي

    نشكر الأستاذ الكريم السيد محمد المزالي على تعليقه الكريم الذي شرف به منبر جريدتنا، ونتمنى أن يبقى دائما متطلعا ومهتما بها؛
    وأقول لكم بأن نجاحنا بكم وإليكم.

  4. محمد المزالي

    نشكر الأستاذة نادية على موضوع "فضل العلم" الذي يعتبر الثروة الفكرية والغنى الروحي الذي يبقى لصاحبه بعد أن يواريه الثرى ويذكر على مر الدهور؛
    ولقد صدقت يا أستاذة على أن سبيله هو الترفع عن الجهالة والأمية ومداخلة العلم والعلماء، قال تعالى: "فاصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين" وفي الحكمة: "من داخل العلماء وقر ومن داخل السفهاء حقر".
    الشكر الجزيل والثناء الوفير على هذا الموضوع ومزيد من العطاء…

  5. محمد المزالي

    نشكر الأستاذة نوال الزاكي على الموضوع الهام وعلى ما يتضمنه من تجربة التغيير، وخاصة عندما استشهدت بأن مصاحبة ذوي الهمة الدنية تنقل عدوى الضعف والانهيار إلينا، ومعاشرة الأقوياء وأصحاب العزائم العلية تضيف للراغب في التغيير بعض شحنات القوة والجرأة التي يتمتعون بها.
    وزاد من قوة ما تهدفين إليه من التغيير عندما أدرجت قول ابن عطاء الله السكندري: "لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله". وهذا القول يذكرنا أيضا بالحكمة الشهيرة التي نطق بها الإمام جعفر الصادق حيث قال: (من داخل الأخيار انهالت عليه بركتهم).
    ننتظر من أستاذتنا المزيد
    والله الموفق

  6. الملالي سناء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الإخلاص هو شرط أساسي في طلب العلم الشرعي؛ غير أن على طالب العلم أن يحرص على متابعة الإخلاص في نفسه، ولا يمتنع عن الطلب بدعوى أنه لم يتحقق لديه الإخلاص.
    وقد أعطى العلماء للإخلاص تفاسير عديدة من بينها قول ابن جماعة: "هو حسن النية في طلب العلم بأن يقصد به وجه الله تعالى، والعمل به، وإحياء الشريعة وتنوير قلبه وتجلية باطنه والقرب من الله تعالى يوم القيامة، والتعرض لما أعد لأهله من رضوانه وعظيم فضله".
    قال سفيان الثوري رحمه الله: "ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي".
    والعلم عبادة من العبادات وقربة من القرب فإن أخلصت فيه النية قبل وزكي وتمت بركته، وإن قصد به غير وجه الله تعالى، حبط وضاع وخسرت صفقته وربما تفوته تلك المقاصد و لا ينالها فيخيب قصده ويضيع سعيه.
    وكما هو معلوم فإن طلب العلم الشرعي هو مما تتحقق به عبادة الله، وهو من تحقيق لا إله إلا الله، وبالتالي هو عبادة ينبغي أن يحرص فيها على الإخلاص.
    وعليه نقول:
    يجب على طالب العلم أن يحرص على تصحيح النية وإخلاصها لله عز وجل.
    قد يقول قائل: هل معنى هذا أني لا أطلب العلم حتى أصحح نيتي؟
    أقول: لا، أطلب العلم. وأنت في طلبك راجع نفسك وعالج نفسك في باب تصحيح النية.
    بحكم تخصصي في الدراسات الإسلامية أنا أتابع جريدتكم، إلا أنه ولأول مرة أشارك بتعليق، لما يحز في قلبي من غياب الإخلاص عند كثير من طلبة العلوم، فهذه تذكرة لي ولطلبة العلوم الشرعية عموما.
    طالبة باحثة

  7. أخمد السجلماسي

    بداية أتقدم بالسلام الحار إلى القلم المألوف والحرف المرغوب والأسلوب المكنون الأستاذة نوال على تجربة التغيير؛
    كما أنوه الأستاذة نادية برطالي على موضوعها فضل العلم وبهذا نقول لها بأنها بدأت تحط يدها على نقط النجاح في الكتابة وننتظر منها المزيد من الكتابات.
    كما نشكر السيدة رئيسة التحرير التي تسهر على هذا المنبر وكذا السيد الأمين العام على اهتمامه الشديد بالشباب الصاعد.

  8. سعيد بركاش

    نشكر الأستاذة نوال على الإفادة الكريمة التي أفادتنا بها في هذا العدد وهي تجربة التغيير ونتمنى أن يستفيد منها كل إنسان.

  9. محمد محمد العمراني

    أجل إن التغيير لا يأتي من الغير، ولكن يأتي من نفس الإنسان نفسه؛
    نشكر الأستاذة على هذا الطرح؛
    وننتظر لك المزيد من العطاء.

أرسل تعليق