Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

المنهج الإسلامي في اختيار الخلان والأصحاب

      الإنسان أكرم مخلوق في الكون، وأعلن الحق سبحانه تكريمه في قوله عز وجل، “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي ءَادَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً” [الاِسراء، 70].

      وهذا المخلوق المكرم من خالقه لا يستطيع بحال من الأحوال أن يعيش وحده بعيدا عن الناس مهما أوتي من أسباب التمكن والقوة في الأرض. فهو في حاجة ماسة إلى غيره كما أن غيره في حاجة إليه.. على ما يقول القائل:

           الناس للناس من بدو وحاضرة         بعض لبعض وان لم يشعروا خدم

      وقد بين الحق سبحانه أنه خلق الناس وجعلهم شعوبا وقبائل من أجل التعارف والقرب والمحبةّ، وليس التنافر والبعد والهجر يقول عز وجل: “يَأَيهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا” [الحجر، 13].

      وهذا هو الأساس في دنيا الناس.. وإذا كان الإنسان لابد له من أناس يتأثر بهم ويؤثر فيهم ليبني معهم وشائج الرحمة والمودة.. فكيف يختار إذن؟؟

      إن للإسلام منهجه الفريد في هذا.. منهج يضمن لحياة الإنسان الأمن والاستقرار يقول صلى الله عليه وسلم “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل” رواه الترمذي وأحمد..

      وعلى هذا فهناك صفات لها أهميتها في الإخاء متى توفرت أثرت العلاقة وقوة وشائجها.. هذه الصفات حددها الغزالي بقوله: “ينبغي أن يكون عاقل، حسن الخلق، غير فاسق ولا مبتدع، ولا حريص على الدنيا”.

      إن العقل ملكة الإدراك التي يناط بها الفهم.. وهو مناط التكليف؛ فإذا سلب سقط التكليف وذو العقل الرشيد ينعم بآلاء الله تعالى ويعرف كيف يؤدي شكرها.. ومن هذه النعم الخلان.. ومن ثم يحرص على مصلحة العقلاء.. وينأى عن الحمقى لأنه لا خير في صحبتهم.. فلزوم صحبة العاقل الأريب، والفطن اللبيب فيها الخير.. ويذكرون عن علي رضي الله عنه قوله:

          فلا تصحب أخـــا الجهل وإيــاك وإيـــــاه          فكم من جاهل أردى حليما حين أخاه

          يقاس المرء بالمرء إذا ما المرء ماشـاه          وللشيء من الشيء ماييس وأشبـاه

      أما حسن الخلق فمن أسمى وأجمل ما يتحلى به الخليل ويوصف.. وزينة المسلم في خلقه وعقله..  ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، كان أحسن الناس خلقا. وجعل أقرب الناس منه مجلسا يوم القيامة ذوي الخلق الحسن.

      عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة احاسنكم أخلاقا” [رواه الترمذي]، وهو أثقل شيء في ميزان المؤمن يوم القيامة.. يقول صلوات الله عليه وسلم: “ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق.. فإن الله تعالى يبغض الفاحش البذيء” [رواه الترمذي].

      ومن ثم فخليق بذي اللب أن يكون خلا لصاحب الخلق الحسن، الذي لا يعرف فحشا ولا بذاءة ليحظى بخيره الوارف.

          هو البحر من أي النواحي أتيته           فلتجه المعروف والجود ساحله

      أما عديم الأخلاق فلا خير يرجى من صحبته.. ولا تؤمن غائلته، ولا يوثق بصداقته والقرآن المجيد حذر من خلة يقول سبحانه وتعالى: “فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا” [النجم، 28]. ومبدأ المسلم الصادق أن يؤاخى على قدر التقوى.

      إن من يصحب أهل السوء لا يسلم.. ومن دخل مدخل السوء اتهم. ولله در القائل:

          اصحب خيـار الناس أين لقـيتهم          خير الصحـــابة من يكون عفيفــا

          والناس مثـــل دراهـــم ميزتهـــــا          فـــــرأيت فيهــا فضـــة وزيوفــــــا

جريدة ميثاق الرابطة، العدد 796، الخميس 06 جمادى، 1418هـ الموافق 9 أكتوبر 1997م، السنة الثلاثون.

أرسل تعليق