Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

المشيخة عند العلماء (2)

      2- أنواع الشيوخ

      قسم العلماء المشيخة إلى ثلاثة أقسام، وكل قسم من هذه الأقســام له خصائـص ومميزات، وشروط لابد من توافرها..

      ولقد عقد الشيخ زروق رحمه الله فصلا في أنواع الشيخ المعتبر في كتابه: “عدة المريد الصادق”، وقال: “والمشايخ ثلاثة في الجملة: شيخ التعليم وشيخ التربية وشيخ الترقية”[1]. وتبعه في ذلك العلامة الحسن اليوسي في فهرسته.

      ‌أ.  شيخ التعليم

      فوظيفته: “الإخبار بالحكم وتبيينه، بما يحتاج من البيان، وهو مطلوب لجميع المكلفين عامهم وخاصهم”[2].

      ويشترط فيه ثلاثة شروط، وهي: “علم صحيح (…)، ولسان فصيــح (…) وعقل رجيـح (…)”[3].

      ‌ب.  شيخ التربية

      فوظيفته أنه: “يدرج المريد في طريقه ويُعالجه بما يصلح به حاله”[4].

      وأما شيخ التربية فيحتاج فيه إلى ثلاثة أمور: “معرفة النفوس وأحوالها الظاهرة والباطنة (…)، معرفة الوجود وتقلباته (…)، معرفة التصرف في ذلك”[5]؛

      ‌ج.  شيخ الترقية:

      فوظيفته أنه: “ينبه المريد على الطريقة والأدب، ويتوجه إلى الله تعالى في أن يطهره منها بحوله وقوته فيُربيه بهمته، وقد يحصل له بمجرد ملاحظته أو مخاطبته ما لا يحصل بالتربية دهرا”[6].

      وعلامة شيخ الترقية ثلاثة: أن رؤيته زيادة في العمل (…) أن خطابه تنميـة للحـال (…)، أن مخالطته مثيرة للأنوار (…)”[7].

      وقد تجتمع هذه الأمور في شخص واحد، فيعلم ويربي ويرقي، وهو ما يصطلح عليه بالشيخ الكامل؛

      3- الأحوال الثلاثة مأخوذة من النبي صلى الله عليه وسلم

      وهذه الأقسام والأحوال الثلاثة السابقة، مأخوذة ومستمدة من النبي صلى الله عليه وسلم، فهو الجامع للمناصب الدينية على أتم حال وأكمل وجه.

      أما التعليم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة الكرام أمور دينهم من الشرائع والأحكام، وهي أصل البعثة وقطب رحى دعوته.

      وأما التربية، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه كل بما يصلح به حاله، ومثال ذلك: يأتيه عدة صحابة وطلبهم واحد وهو: “أوصني يا رسول الله” أو يقولون له: “أي الأعمال خير؟” وتختلف أجوبته صلى الله عليه وسلم من شخص إلى شخص آخر، تبعا لاختلاف أحوالهم، إذ قد أوصى واحدا بقوله “لا تغضب”[8]، وقال لغيره “قـل آمنت بالله ثم استقم”[9]، وقال للآخر: “لا يزال لسانك رطبا بذكر الله”[10].

      وأما الترقية، فقد يكون الرجل فاجرا وبمشاهدة طلعة النبي صلى الله عليه وسلم ينقلب من حال سيء إلى حال حسن، ومن حال حسن إلى حال أحسن، فهذا أُبي بن كعب يقول: “كنت في المسجد فدخل رجل يصلي فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه، ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه، فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما، فسقط في نفسي من التكذيب ولا إذ كنت في الجاهلية، فلما رأى رسول الله ما قد غشيني، ضرب في صدري ففضت عرقا، وكأنما أنظــر إلى الله عــز وجــل فــرقا -أي خوفا-“[11].

      فهذه الحادثة تدل بوضوح أن المزكي وهو النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ما يختلج صدر أبي بن كعب عن طريق الفراسة الصادقة فسارع إلى إزالة تلك الخواطر والوساوس، ونقله من حال التكذيب؛ إلى حال اليقين وحال المشاهدة بهمته العالية، وحسم الأمر بالنظرة، وهذا ما جعل الصحابة يقولون بعد وفــاة النبي صلى الله عليه وسلم: “ما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا”[12].

      وهذا هو حال الوارثين لهذه الوسائل التربوية في تعاملهم مع مثل هذه الحالات، يقول الشيخ أبو العباس المرسي رضي الله عنه: “إذا كانت السلحفاة تربي ولدها بالنظر فكيف بالعارف أو الولي”[13].

——————————————————–

  1.  الشيخ أحمد زروق آراؤه الإصلاحية، تحقيق ودراسة لكتابه “عدة المريد الصادق” إعداد: إدريس عزوزي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية سنة 1419 هـ – 1998، مطبعة فضالة، ص: 395-398.

  2.  فهرسة اليوسي، 105.

  3.  الشيخ أحمد زروق آراؤه الإصلاحية، مرجع سابق، ص: 395 – 398

  4.  فهرسة اليوسي، 106.

  5.  الشيخ أحمد زروق آراؤه الإصلاحية، مرجع سابق، ص: 395 –398 .

  6.  فهرسة اليوسي، 106 بتصرف بسيط.

  7.  نفس المرجع السابق.

  8.  رواه البخاري، كتاب الأدب، باب: الحذر من الغضب.

  9.  رواه ابن ماجة في سننه، كتاب الفتن 2 / 1314.

  10.  رواه الترمذي في سننه، أبواب الدعوات 5 / 127. وقال حديث حسن غريب.

  11.  صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف وبيان معناه.

  12.  سبق تخريجه.

  13.  الشيخ أحمد زروق آراؤه الإصلاحية – مرجع سابق – ص: 401.

التعليقات

  1. وديع

    الحمد لله على نعمة الاسلام التي حفظت بوجود الرجال شكرا للاستاذ على المقال

أرسل تعليق