Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الثابت والمتغير في اللباس البدوي بالأطلس المتوسط

يعتبر اللباس من أهم مظاهر الحضارة المادية، فهو المرآة التي تعكس أحوال المجتمع وأوضاعه ومستوى عيشه من جهة، ومن جهة ثانية تدل على صورته الواقعية من حيث الانعزال أو الانفتاح، من حيث المحافظة أو التجدد والاقتباس، كما تشهد على الوضعية الاقتصادية من خلال تطور وسائل الإنتاج والمواد والتقنيات المستعملة ودرجة استهلاكها. واللباس يوضح لنا إضافة إلى هذا جوانب من السلوك النفسي الظاهر والباطن للإنسان، ويرمز في اختلافه إلى صنف العيش والجنس والسن والذوق، ويفتح آفاقا واسعة للتحليل الأنثروبولوجي والسيميائي.

وتبرز أهمية دراسة اللباس البدوي من خلال تقاطعه مع عدد من التخصصات المهمة والمتطورة كتاريخ الفن وعلم الآثار والاثنوغرافيا والسينما وصناعة النسيج والسياحة.. وغيرها. ويعتبر اللباس البدوي المغربي من العادات والتقاليد الموغلة في الزمن، منها من لا يزال يحافظ على أهم خصائصه ومنها من أدخلت عليه تغييرات جديدة تبعا لتطور الذوق ووسائل الإنتاج ومنها لنفس هذه العوامل اختفت ولم يعد لها وجود إلا في الذاكرة الشعبية.

إن هذه الدراسة التي تحاول أن تلم بخصوصيات اللباس البدوي بالأطلس المتوسط وتحديدا بمنطقة إفران من حيث الثابت منها والمتغير، من شأنها المساهمة في تأثيث الفضاءات التاريخية والسياحية بإرث لن يكون فيه الماضي إلا حاضرا بتجلياته البراقة والساحرة. كما أن الدراسة ما هي إلا مقدمة ستشكل ولا شك حافزا لفنانينا على استلهام عناصر الإبداع من هذا التراث المهدد بالاندثار، كما أنها توفر مادة توثيقية للأعمال السينمائية ولإقامة معارض أو متاحف اثنوغرافية.

الخريطة الإدارية لإقليم إفران[1]

• المعطيات البشرية 

يجهل على وجه التحديد ضبط قدم الاستقرار البشري بمنطقة الأطلس المتوسط وبإفران على وجه الخصوص، وتعود أقدم المؤشرات إلى فترة العصر الحجري الحديث ويدل على ذلك مجموع الكهوف المنتشرة بالمنطقة وخاصة على جانبي وادي تزكيت، فضلا عن بقايا المواقع الأثرية مثل زروقة، غابة البحر، أقشمير وضاية عوا. ولعل المعنى الدلالي لاسم إفران باعتباره استنبط من كلمة أمازيغية إفري: كهف وجمعها إفران: كهوف يذهب في نفس الاتجاه. الإشارات الأولى عن نوعية العناصر البشرية المستقرة بالمنطقة جاءتنا من المصادر اللاتينية التي ذكرت أن الرومان بموريطانيا الطنجية وخاصة بوليلي كانوا يتعاملون مع صنف من السكان المحليين أطلق عليهم اسم البكوات[2]، ومنذ الفتح الإسلامي وفدت على المنطقة كمستقرين أو عابرين عدة قبائل من أهمها بني يفرن الزناتيين وصنهاجة بفروعها الثلاثة الكبرى: بني مطير وبني مكيلد وآيت سغروشن. ومنذ القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي وصل عرب الخلط وبني مالك سفيان وامتدت مواطنهم لتشمل المجالات الحيوية للقبائل الصنهاجية والزناتية بين مدينتي فاس ومكناس وبين مدينة فاس والأطلس الكبير وبأزغار. وابتداء من منتصف القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي عادت المجموعة الصنهاجية إلى الواجهة السياسية، فتحركت نحو الشمال ولم يحد من تحركاتها إلا سلسلة القلاع والحصون التي قام السلطان مولاي إسماعيل بتشييدها ومنها قصبتي أزرو وعين اللوح والتي شكلت النواة للمراكز الحضرية الأولى بالمنطقة.

يتبع في العدد المقبل بحول الله تعالى..

 

ذ. لحسن تاوشيخت

————————————

1. La Province d’Ifrane: Monographie de la Province d’Ifrane 1998. Rabat, Imprimerie de la Tour 1998 (p10

2. Boughaz (H): Recherches sur l’évolution des structures tribales en Mauritanie Tangitane de la fin du Royaume au III° siècle. Université Paris I, Thèse du Doctorat es Lettres, 1994.

أرسل تعليق