Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

التنشئة الاجتماعية عند الطفل

يقصد بالتنشئة الاجتماعية تلك الطرق التي يتم بواسطتها إنجاز عملية التنشئة الاجتماعية وإيصال مختلف مظاهرها إلى الطفل، بقصد تكييفه مع مختلف الجوانب المكونة لثقافته الدينية والدنيوية، وعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر بعض أساليب التنشئة:

1. القدوة  
فالقدوة هي من أهم عناصر التنشئة تأثيرا على النفس، ومفعولها يعد الأكثر ترسيخا في تطبيع الطفل على سلوك معين.

فالله تعالى منح للطفل قدرة فائقة على التقاط كل ما يدور حوله، ويظهر هذا حين يتجاوز الطفل مرحلة الرضاع، (السنة الثالثة والسنة الخامسة)[1] وبتقدم الطفل في السن، يزداد إدراكه للعلاقات الاجتماعية والقيم التي تنظمها وتتحكم فيها، وتزداد قابليته لمحاكاة الأنماط السلوكية المتفرعة عن هذه القيم، ويصبح ما يصدر عن أبيه بمثابة قانون غير قابل للمناقشة.

وفكرة الطفل عن أبيه أنه الإنسان الذي يعرف كل شيء، وهو لذلك يقبل عليه وقت وجوده في المنزل ولا يود أن يدع أباه دقيقة واحدة لنفسه، إذ يود أن يستغل وقت أبيه في المنزل لنفسه، فهو يسر جدا إذا لعب معه”[2].
وقد أثبتت نتائج بعض الدراسات أن المظاهر السلوكية التي يشاهدها الطفل تعرض أمامه، يحذو حذوها ويقوم بتقليدها ويبرمج سلوكه وفقها.

2. التلقين
إذا كانت القدوة تمثل الجانب العملي والتطبيقي لمظاهر التنشئة لكون قدراته العقلية العليا لازالت في طريق التكوين، ولأن الطفل في هذه المرحلة يميل إلى الأشياء العملية الملموسة أكثر مما يميل إلى الأشياء ذات الأبعاد المعنوية والتجريدية كالحق والواجب ، ولإنجاح التلقين لابد من منهج قويم، حتى يكون له مفعول إيجابي في التنشئة، فليس أي كلام يصلح للتلقين، إذ لابد من مراعاة: “الانسجام بين مؤسسات التنشئة في مادة التلقين”، واختيار الوقت المناسب للتلقين، والميل إلى اللين والرفق دون الخشونة، فقد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- في توجيهه للأطفال يتمسك دائما باللين والرفق، فقد ورد أن عمر ابن أبي سلمة، كانت يدُه تطيش في القصعة، فقال له –صلى الله عليه وسلم- بليونة ورفق، “سم الله عز وجل، وكل بيمينك، وكل مما يليك”[4].

بالإضافة إلى هذا يجب مراعاة القدرات العقلية عند التلقين، والفروق الفردية والمراقبة المستمرة للطفل، إذ فيها يتبين مدى أثر التلقين في تهذيب سلوك الطفل وتعديله، ولا يعني هذا التغاضي عن بعض تصرفاته.

3. الثواب
وهذا الأخير يعد حافزا ومنبها يؤدي إلى تكرار الفعل الحسن واجتناب الفعل القبيح. فكما يمكن للثواب أن يكون عاملا مساعدا على تنشئة الطفل تنشئة سليمة يمكن أن يكون معيقا ومعرقلا لها، إذا لم يتم توظيفه بطريقة سليمة. وأقترح هنا وسيلتين:

– تجنب تعويد الطفل على الربط بين الفعل والثواب

– التنويع في استخدام الثواب.

رانية العلالي – باحثة

———-

1. أحمد زكي صالح : علم النفس التربوي ص: 116.
2. المصدر نفسه ص: 143.
3. علم النفس التربوي ص: 119-169.
4. حديث نبوي

————————————

“حــــوار” الأجيـــال

كثيرا ما يتحدث الناس في مجالسهم وأنديتهم عما يسمى بصراع الأجيال، وغالبا ما يدور الحوار بين الآباء حول المشاكل التي تعترض سبيلهم في التواصل مع أبنائهم، كما قد يدور نفس النقاش بين الأجيال الصاعدة في زاوية أخرى حول العراقيل التي تحول دون التفاهم مع الآباء باعتبار أن الكبار يرغبون في تقييد حرية الصغار، وهؤلاء يسعون إلى الخروج عن الطاعة الواجبة للكبار، فيبقى عدم التفاهم سائدا بين سكان جزيرتين منفصلتين -بسيكولوجيا- إحداهما يسيطر عليها “الكبار” والثانية خاصة بـ”الصغار”، فيتراشق الطرفان بالاتهامات دون أن يصغي كل منهما إلى الطرف الآخر أو يحاول أحدهما أن يعذر الآخر حينما يصدر منه ما قد يعتبره سوء أخلاق.

والأكيد هو أن عدم التفاهم قد يتحمل فيه أحد الأطراف مقدارا كبيرا من المسؤولية أكثر من الآخر، كما أن من البدهي أن “الكبار” هم الذين ينبغي أن يتنازلوا لصالح “الصغار” لاعتبارين اثنين:

1.    إن “الكبار” قد مروا بتلك المرحلة التي يمر بها “الصغار”، وهم أنفسهم يدركون أن تلك المرحلة من مراحل الإنسان تتسم ببعض الثورة وسيطرة العواطف ومحاولة بناء الشخصية وتكوين الذات، وحينئذ فإنها غالبا ما يطبعها عدم الاستقرار، وتسعى إلى تكسير الجمود وفرض الذات والخروج عن المألوف.

2.    إن “الكبار” كذالك ينبغي أن ينتبهوا إلى حاضر أبنائهم ويحاولوا أن ينزلوا من مقامهم الأبوي إلى منطقة مشتركة يخلقونها ليلتقوا فيها بهؤلاء “الصغار”، وهذه المنطقة يستطيع “الكبار” تحديد إحداثياتها باعتبارهم قد مروا بتجربة المرحلة من جهة، ولقدرتهم على تحديد الحيز الزمني الذي سيقضيه الطرفان في تلك المنطقة للانطلاق والارتقاء إلى مكانة أكثر خصبا وعطاء من جهة أخرى.

وهكذا فمفهوم ما يسمى بصراع الأجيال قد يمكن تحويله إلى نوع من الحوار والتفاعل إذا تم التحلي بنوع من التسامح وتفهم الآخر، مع العلم أن بعد الشقة بين الطرفين قد يتسع وقد يتقلص حسب الفارق الزمني والمحيط والمستوى الثقافي وكذا الاستعداد النفسي.

وأستحضر هنا أثرا لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحمل دلالات تربوية، ويفسر بشكل جلي طريقة تجنب الوقوع في هذا الصراع. فقد قال في هذا الشأن ما مفاده: “لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا” ، وهذا يعني أن تجاوز مشاكل هذا الصراع ليست ظرفية، بل إن علاجها يبتدئ منذ الصغر حيث إن الأب أو الأم ملزم بأن يبقى لصيقا بالصغير منذ الطفولة ليلعب معه في السنوات الأولى من عمره، حتى إذا اشتدت الروابط بينهما وتوثقت عرى الثقة أسدى إليه من النصائح ما يصلحه ويهذب سلوكه، لينتقل بعد ذالك كله إلى مرحلة الصحبة واعتباره صديقا وذا شخصية مقتدرة في المرحلة الحساسة التي تمتد ما بين الرابعة عشرة والعشرين، وهي بطبيعة الحال مرحلة التكون والنضج والحاجة إلى مزيد من العناية والاهتمام.

وهكذا فإذا استطاع الآباء إشعار الطفل بالدفء والحنان والسماح له بإشباع رغباته الطفولية؛ فإنه آنذاك يكون مستعدا لتقبل كل التوجيهات التي قد تصدر عن أبويه باعتبارها صادرة من صديق اللعب  بالأمس، والذي لا يمكن اليوم إلا أن يكون أكثر الناس حرصا على مصلحته، فهو قد تعرف عليه في مرحلة اللعب ولا حاجز بينهما في مرحلة التهذيب التي تعده لكي يدخل في مرحلة الصحبة التي تتم فيها التربية عن طريق القدوة والتقليد.

فالإنسان في مرحلة المراهقة يكون دقيق الملاحظة حساس المشاعر باحثا عن النموذج والمثل الأعلى الذي يرشده في حياته، لهذا كان لازما معاملته بلطف واحترام آرائه ومشاعره مع تشجيعه والدفع به نحو مدارج الكمال ومدارك النجاح. ومثله كمثل الشجرة التي تكون في طور النماء، فهي في حاجة إلى دعامة قوية ثابتة تستند إليها حتى يشتد عودها وتثبت في الأرض وتنتج ثمارا يانعة ينتفع بها العباد، وإذا أهملت وتركت لحالها جرفتها السيول واستأصلتها الرياح العاتية ولم تؤت أكلها المرجو من غرسها.

ونختم مقالنا هذا بالبيت الشعري المعبر، الذي يدل دلالة واضحة على أثر التربية في الناشئة، يقول الشاعر:

وينشأ ناشئ الفتيان منا *** على ما كان عوده أبوه

أمجوض عبد الكريم البعمراني – باحث

التعليقات

  1. hassan abou imane

    السلام عليكم
    شكرا لكتاب هذا المنبر
    وأود أن أعرف القصد من الحوار بين الأجيال؟
    ثم هل هو حوار أم تبادل تجارب؟
    كما أتمنى أن تركزوا في كتاباتكم المقبلة على الأوضاع الواقعية التي يعيشها مجتمعنا.
    وشكرا

  2. يوسف زروق

    السلام عليكم
    لماذا يحاول مجتمعنا دائما محاكمة الشباب؟
    ويدعوهم إلى العودة إلى الصواب؟
    علما أن الكبار أحيانا قد يرتكبون أخطاء قاتلة في حق أبنائهم.
    أرجوا الإفادة منكم.
    وشكرا

  3. أمجوض عبد الكريم البعمراني

    شكرا لك يا أخي عمر على سؤالك المهم، وأود أن أوضح أنني حينما أضع الكبار والصغار بين مزدوجتين؛ فإنني أرمي إلى استبعاد المعنى المتداول الذي يعتبر الصغير هو كل من لم يبلغ سن الرشد، والكبير هو البالغ، بل أقصد بالصغير ذالك الشخص الذي يتعامل معه آخر أكبر منه سنا، ويعتبره أصغر منه سنا ولو بلغ الصغير 30 عاما، شرط أن يكون الطرف الآخر يفوقه سنا، ولما وضعت الصغير بين معقوفتين وجردته من معناه المتداول اضطررت إلى أن أضع الكبير بينهما، كذلك لأنه بتغيير معنى الصغير يتغير كذالك معنى الكبير تلقائيا.
    شكرا لك على استفسارك الدقيق.

  4. عمر بريان

    بعد التحية والسلام
    أود منكم أن تشرحوا لنا ماذا تقصدون بالكبار والصغار الذين تضعونهما بين مزدوجتين.
    وشكرا.

  5. نوال الزاكي

    سلام الله عليكم
    مواضيع جيدة تستحق كل تنويه؛
    فالموضوع الأول يتميز بالرقة والدقة، وخصوصا موضوع الطفل؛
    فيمكن وصف عملية التنشئة الاجتماعية بأنها العملية التي تتشكل فيها معايير الفرد ومهاراته ودوافعه واتجاهاته وسلوكه، لكي تتوافق مع تلك التي يعتبرها المجتمع مرغوبة ومستحسنه لدورة الراهن أو المستقبل في المجتمع.
    إن للأسرة تأثير كبير في حياة الطفل خاصة في السنين الأولى من عمره، فهي تمثل عالم الطفل الكلي وتؤثر بدرجة كبيرة على تطوير شخصيته ونموه.
    ويبدأ هذا التأثير بالاتصال المادي والمعنوي المباشر بين الأم وطفلها. فهي ترعاه وتحنو عليه وتشبع حاجاته كما أن دور الأب والإخوة له تأثير كبير على تنشئته وتطوير شخصيته الاجتماعية.
    إن شخصية الوالدين وموقع الطفل بالنسبة لأخوته ومركز العائلة الثقافي والاقتصادي والصلات القرابية، كلها عوامل أساسية خاصة في السنين الأولى من عمره. فتأثير الأسرة يصيب أبعاد حياة الطفل الجسدية والمعرفية.
    .

  6. أنور محمد أنور مصر العربية

    أتساءل أين القلم المألوف؟
    أين النبرة السحرية؟
    أين اللمسة الذهبية لمنبركم؟
    أين الأخت نوال لماذا لم تكتب فنحن على موعد معها، ألفناها كما ألف السمك البحار. أرجوا أن يكون المانع خيرا.

أرسل تعليق