التمييز العنصري والسلم الأهلي.. (2)
إن النظرة العنصرية تؤدي إلى الحروب القومية والأهلية، وأنها من أبرز العوامل في تهديد السلم العالمي، وتهديد السلم الأهلي في داخل المجتمعات نفسها، وأن العلاج الناجع هو الأخوة الإنسانية[1]، المبنية على عقيدة دينية صحيحة، فالأخوة الإنسانية المنبثقة عن عقيدة دينية صحيحة هي ضمانة السلم الأهلي بين الناس كافة، ولذلك جاء في نداءات القرآن: “يا بني آدم“، في أكثر من موضع قرآني، حتى تكون النظرة إلى الوحدة الإنسانية نظرة شاملة وثابتة، وتتفق مع الفطرة الإنسانية، بأن كل من يشبهك في قوانين جسده وتكاثره هو أخ لك ولو اختلف معك في معتقده وعقله ومن باب أولى في لونه وعرقه ولسانه.
وحتى في العقوبة لم يجعل الإسلام فروق الجنس أو القومية أو اللون سبباً لاختلاف العقوبة، فقال تعالى: “وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ” [النحل، 126]، وقد تبين لنا من قبل عدالة المسلمين في تعاملهم مع غير المسلمين، سواء كانوا في داخل المجتمع الإسلامي أو خارجه، فالشريعة الإسلامية لا تقوم على الامتيازات وإنما على العدل والمساواة، حتى في رد التحية والسلامات.
وفي العالم غير الإسلامي الذين عانوا كثيراً من انتهاك حقوق الإنسان لأسباب عنصرية، اضطروا إلى صياغة إعلان صدر عن الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بهدف تحقيق التعاون الدولي وتعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً دون تمييز بين العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين، وديباجة الإعلان تنص على ما جاء في النصوص الدينية من معاني دون الإشارة لمصدرها، ومن هذه المعاني: أن البشر يولدون جميعاً أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وان من حق كل إنسان أن يتمتع بجميع الحقوق والحريات المقررة في الإعلان، دون تمييز ولا سيما بسبب العرق أو اللون أو الأصل القومي[2].
وبالرغم من كثرة إعلانات الأمم المتحدة لمنع التمييز، ومنها إعلان الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20/11/1963م، بالقرار رقم (1904 (د- 18)، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، المعتمدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 21/12/1965م، بالقرار (2106/د- 20)، والاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها، والتي اعتمدت بتاريخ 30/11/1973م، بالقرار (3068/د- 28)، وغيرها[3]، إلا أنها بقيت إعلانات بمعنى الدعاية والإعلان، ولم ترق إلى مستوى السلوك الذي يشعر به البشر في علاقاتهم التبادلية، ولم تشعر به الأقليات العرقية في أوروبا وأمريكا، فالعديد من هذه الدول تشهد مظاهرات وطنية تطالب بطرد الأجانب وبالأخص الجاليات الإسلامية بسبب حفاظها على هويتها الخاصة، ولعل السبب هو أن هذه الإعلانات العالمية بقيت خارج التنمية البشرية، وخارج توعية الناس بالمعنى الديني لحرمة التمييز العنصري.
—————————————————————–
1. دراسات وبحوث في الفكر الإسلامي المعاصر، الدكتور فتحي الدريني، دمشق، الطبعة الأولى، 1418هـ/ 1998م، 3/ 202.
2. حقوق الإنسان، الوثائق العالمية والإقليمية، الدكتور محمد شريف بسيوني وآخرون، مصدر سابق، ص: 55.
3. حقوق الإنسان، الوثائق العالمية والإقليمية، الدكتور محمد شريف بسيوني وآخرون، مصدر سابق، ص: 55 – 69.
أرسل تعليق