“اقرأ وربك الأكرم”
أصبح من المسلّم به اليوم عند أهل قياس وتقويم معدلات نُموّ الشعوب، إدخال عنصر القراءة باعتباره أحد المحددات الأساسية لذينكم القياس والتقويم، وما ذاك إلا لأن المطّلع على المعطيات والمستدمج لها في ذاته وفي محيطه، تكون فاعليته أكبر بكثير من الذي ليس كذلك، “هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون” [الزمر،9] ولا مزوّد بالمعطيات أمثل من القراءة. غير أن فعل القراءة ينتمي للطائفة من الأفعال الإنسانية التي تحتاج إلى الغرس والتمكين القصديين والمنهجيين في كينونة الإنسان، ولذلك فإن توطين القراءة في مجتمع معين يقتضي جملة مقتضيات.
1- محو الأمية منه برصد كل الإمكانات اللازمة لذلك؛
2- التأسيس لوظيفية القراءة معاشيا من خلال الربط المتدرج لقضاء مختلف المصالح بالقراءة، ومهنيا من خلال الرهن الذكي والواقعي للتموقع والترقي المهنيين بالقراءة، والتجارب الأمريكية والأوربية والصينية واليابانية حافلة بالنماذج العملية بهذا الصدد؛
3- إيلاء ما يلزم من عناية للتكوينات الأدبية، والحرص على أن يمتلك الخريجون الكفايات والمهارات التي تمكّنهم من الكتابة التي تجمع بين الإفادة والإمتاع؛
4- مواكبة مختلف المراحل العمرية ومختلف المستويات الإدراكية بمقروءات متنوعة تناسب انتظاراتها وتتجاوب مع اهتماماتها، وتسهم بفاعلية في إغناء تكويناتها، مما يستلزم تشجيع حركة التأليف ماديا ومعنويا، وتذليل العقبات أمامها..
5- تقريب موارد القراءة الرقمية والمطبوعة من المواطنين، باستحداث ما يلزم من البنيات المتيحة لها في مختلف الأحياء والمداشر، في المناطق الحضرية والقروية؛
6- التأسيس لحركة وطنية واسعة في مجال الترجمة، بفتح مزيد من التكوينات الرصينة لهذا الغرض، وإعداد مؤسسات متخصصة لاستقبال خِرّيجيها وتوظيف خبراتهم، لنقل ثمرات العقول التي أينعت في مختلف الحضارات وبمختلف اللغات إلى قرائنا؛
7- تنشيط التنافسية بين المؤلفين في كافّة المستويات، بتنظيم ما يلزم من الجوائز التشجيعية ذات القوانين والشروط الواضحة، ومناهج الفرز الشفافة والمكافآت المحفّزة؛
8- سَنُّ قوانين تنظّم دور النشر للوثائق الرقمية والمطبوعة، وتمنح من استجمع منها الشروط، ما يلزم من التسهيلات لممارسة عملية النشر الواسع، وفق ظروف تمكنها من طرح ما تنتجه بأثمنة مناسبة في الأسواق، ومواكبة ذلك بتيسير تنظيم المعارض التي تقرّب المقروء من القارئ على مدار السنة؛
9- تشجيع بناء مساحات مكتبية على غرار بارنز أند نوبلز الأمريكية، أو فناك الفرنسية، في المدن المركزية، وفروعها في باقي المناطق؛
10- تضمين دفاتر تحملات مختلف الجهات المسؤولة عن الشأن العلمي والتعليمي والثقافي، البنود العملية التي تمكن من الاضطلاع بما سلف من مقتضيات.
إنه ليس من عبث أن كانت أول كلمة أوحي بها من كتاب الختم، هي قوله تعالى “اقرأ”، وليس من عبث أن تم ربط القراءة بالكرامة والكرم في قوله تعالى “اقرأ وربك الاَكرم. الذي علم بالقلم. علم الاِنسان ما لم يعلم” [العلق، 3-5].
وإن أول ما يستلزمه اضطلاع أمة “اقرأ” بهذا الأمر الذي لم يقترن به ما يصرفه من الوجوب إلى الندب، هو السعي الجادّ لرفع كل ما يحول دون ذلك من عقابيل، واتخاذ كل ما يمكّن منه من تدابير.
الأمين العام
للرابطة المحمدية للعلماء
أرسل تعليق