Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

آثار كتاب الشفا للقاضي عياض في بعض مناحي الحياة الدينية والعلمية بالمغرب

      تعددت مظاهر اهتمام الأمة الإسلامية بنبيها صلى الله عليه وسلم، ولعل أبرز تجلي لهذا الاهتمام، هو العناية بسيرته صلى الله عليه وسلم كتابة وتدوينا وتصنيفا وشرحا وتحليلا.

      وقد منَّ الله على أهل المغرب فأشربوا في قلوبهم محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانغرس في نفوسهم تعظيم عطرته الشريفة وصحابته الكرام، فتفانوا في خدمة السيرة العطرة، بإقامة مجالسها في المساجد والمدارس والزوايا، والتحلُّق حول علمائها الذين لم يقنعوا بسرد أحداثها والتبرك بها فقط، بل ضربوا المثل في التخلق بأخلاقه صلى الله عليه وسلم في سلوكهم وتصرفاتهم.

      أولا : مكانة كتاب الشفا عند العلماء

      رُِزقَ هذا الكتاب من القبول ما قل نظيره، فطار صيته وانتشرت نسخه بين الناس شرقا وغربا، وعكف علماء الأمة -منذ تأليفه إلى اليوم- على دراسة قضاياه وشرح أسراره والتعاليق عليه، كما أجمعوا على علو مكانة مؤلفه الشيخ الإمام الفاضل عياض بن موسى اليحصبي (تـ544هـ) أحد رجالات مراكش السبعة، والذي قيل في حقه: “لولا عياض ما ذكر المغرب” ورد آخرون فقالوا: “لولا الشفا ما ذكر عياض بين الرسوم، لأن غيره قد ألف أكثر من تواليفه وهو مع ذلك غير معلوم”.

      كما أنشد بعضهم:

      إن الشفــاء شفاء للنفوس غدت          هـــدي الأنـــــام وخص بالآيـــات

      كلـــهـم حـــــاول الـــدواء ولــكـــن          مــــا أتـــى بالشفـــا إلا عيـــاض

      ومن العلماء الذين أثنوا على الشفا وصاحبه نذكر أحمد المقري في كتابه: “أزهار الرياض في أخبار عياض” حيث يقول: “ولا يمتري من سمع كلامه العذب السهل المنور في النبي صلى الله عليه وسلم أو وصف إعجاز القرآن، أن تلك نفحات ربانية ومنحة صمدانية خص الله بها هذا الإمام وحلاه بدرها النظيم “ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم” [سورة الحديد، الآية: 21].

      ثانيا: عناية المغاربة بالشفا تدريسا وتأليفا ورواية

      تذكر جل المصادر التي أرخت لجامع القرويين على تنوع مناهج  تدريس السيرة النبوية بهذا الجامع، وتؤكد على حيازة كتاب الشفا لنصيب الأسد من الحصص، كما تشير هذه المصادر إلى أن كرسي الشفا كان يقام خلف ظهر صومعة القرويين ويحضره العامة والخاصة.

      ولم يكتف علماء السيرة المغاربة بسرد هذا الكتاب على الناس فحسب، بل عملوا على دراسات بعض القضايا العقائدية التي يطرحها، والمتمثلة أساسا في حقوق الرسول صلى الله عليه وسلم على الناس، وما يجوز من الأمور البشرية في حقه وما يستحيل، وكذا التعريف بحكم من سب أو نقص من حق آل بيته أو أزواجه أو أصحابه. كما نبهوا إلى أسراره مع إضافة بعض من ملح حكايات الصالحين وأخبارهم.

      وغني عن البيان ما أولاه رجال التربية الصوفية بالمغرب لكتاب الشفا – منذ تأليفه إلى اليوم- من عناية واهتمام، والحرص على ختمه ومدارسته في أوقات متفرقة من السنة، وخاصة في مناسبة المولد النبوي الشريف، قاصدين بذلك ربط العباد بسيرة  وشمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم.

      كما تعددت شروح المغاربة على هذا الكتاب فتجاوزت العشرات، ويمكن اعتبار شرح أبو الحسن التجيبي (638هـ) أول شرح على الشفا، والذي يرجع تاريخ تأليفه إلى القرن السابع الهجري، ثم تلته بقية الشروح والمختصرات ونذكر منها:

      •  “شرح الشفا” لابن السكاك (تـ 818هـ)،

      •  “شرح الشفا” لمحمد العربي الفاسي (تـ 1052هـ)،

      •  “شرح الشفا” للشرقي الدلائي (تـ1079هـ)،

      •   “مفتاح الشفا في تخريج أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم” لعبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (تـ 1096هـ)،

      •  “الفتح الفياض” لأبي الحسن علي الحريشي (تـ1143هـ)،

      •   “المنهل الأخص بالتعليق على الشفا” لمحمد التهامي بن المدني حنون الفاسي (1231هـ)،

      •  “لقط ندى الحياض من أزهار نسيم الرياض” لمحمد بناني الفاسي (تـ 1163هـ)،

      •  “شرح الشفا” لأبي عبد الله محمد بن أحمد الحضيكي (تـ1089هـ)،

      •  “مختصر نسيم الرياض في بيان ما أشكل من كلام عياض” لعبد الرحمن الهوزالي التغرغرتي (تـ1278هـ)،

      •  “مختصر شرح الخفاجي على الشفا” لأبي محمد عبد الله بن محمد الجشتيمي التملي (تـ 1271هـ)،

      •  “موارد الصفا في محاذاة الشفا” لأبي العباس سكيرج السلوي (تـ1363هـ)،

      •  “حاشية على الدلجي على شفا القاضي عياض” لأبي القاسم بن عبد الرحمن الماسي.

      ومما يمكن تسجيله أيضا هو الحضور القوي لهذا لكتاب في فهارس العلماء وتداول أسانده في إجازاتهم ومروياتهم، كما اعتُمِد أيضا عند أصحاب النوازل، ومن ذلك ما ذكره الأستاذ الحسن العبادي في كتابه: “فقه النوازل في سوس ص: 145 “أن عبد الرحمن التمنارتي (تـ1060هـ) صاحب كتاب “الفوائد الجمة” ورد عليه سؤال من الأمير أبو حسون السملالي عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي فأفتاه اعتمادا على كتاب الشفا.

      مما خلال ما سبق يمكن أن نستخلص ما يلي:

      –  خلف كتاب الشفا آثارا واضحة في الحياة الدينية والعلمية بالمغرب، وانعكس ذلك بجلاء في مناهج تدريس المغاربة للسيرة النبوية والتأليف فيها،

      –  كما مكن علماء الأمة من تعريف الناس بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم عليهم، وما يجوز من الأمور البشرية في حقه وما يستحيل، وكذا تبين حكم من سب أو نقص من حقه أو حق آل بيته أو أزواجه أو أصحابه،

      –  حث رجال التربية الصوفية المريدين على ختم ومدارسة كتاب الشفا فيه إشارة إلى استنهاض الهمم للتخلق بأخلاق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

أرسل تعليق